الأخبار

الافراج عن مدون فيتنامي معارض اختار التوجه الى الولايات المتحدة


الاربعاء:22/10/2014
أفرجت فيتنام عن معارض بارز اثار وضعه الرئيس باراك أوباما وهو الان في طريقه الى الولايات المتحدة، بحسب ما اعلنت ماري هارف نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية.

وقالت هارف ان نغوين فان هاي احد ابرز المدونين الفيتناميين اختار الانتقال الى الولايات المتحدة التي يتوقع وصوله اليها في وقت لاحق الثلاثاء.

وحكم على هاي ولقبه ديو كاي بالسجن 12 عاما في ايلول/سبتمبر 2012 في جنوب فيتنام لادانته بتهمة “الدعاية المعادية للدولة”. وحكم على مدونين آخرين احدهما بالسجن عشر سنوات والاخر اربع سنوات.

وقالت هارف “نرحب بقرار السلطات الفيتنامية الافراج عن سجين الرأي هذا. قرر السفر الى الولايات المتحدة بعد خروجه من السجن وسيصل الثلاثاء، اي اليوم”.

وجددت هارف الدعوة للافراج عن كافة المعتقلين السياسيين في فيتنام.

في أيار/مايو 2012 قال أوباما ان على العالم “ان لا ينسى (صحافيين) مثل المدون ديو كاي، الذي تزامن توقيفه في 2008 مع حملة مكثفة لقمح المواطنين الصحافيين في فيتنام.

اضرب هاي مرتين عن الطعام احتجاجا على سجنه وكان معتقلا منذ ايلول/سبتمبر 2008 عندما حكم عليه بالسجن ستنين ونصف بتهمة التهرب الضريبي.

وتستخدم تهمة الدعاية ضد النظام الشيوعي بشكل روتيني لقمع المعارضين في فيتنام حيث تقول منظمات حقوق الانسان انها تشهد حملة تزداد حدة لقمع حرية التعبير.

ويأتي الافراج عن هاي بعد اسابيع من اعلان الولايات المتحدة الرفع الجزئي لحظر على بيع الاسلحة لفيتنام عمره اربعون عاما، وذلك على خلفية التحسن الجزئي الذي طرأ على حقوق الانسان.أ ف ب

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى