اليوم الإثنين 27 يناير 2020 - 4:40 مساءً
أخبار اليوم
قرار أممي يمنع إعادة اللاجئين إلى الدول المهددة بالأزمة المناخية            الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة تطالب بوقف الفساد في القطاع الصحي صفقة شراء تجهيزات طبية قديمة مزورة بطنجة            وسقطت الجامعة.. بأيدي مجرمين!            مكانةُ الدرسِ الفلسفيِّ في المغربِ            ما الذي يجعل من شخص عادي بطلا تاريخيا؟            آلاف المقاتلين يتدفقون على طرابلس… وتونس قلقة – بقلم هدى الطرابلسي.            صاحب “الإسلام كبديل” و”يوميات ألماني مسلم”.. رحيل المفكر * مراد هوفمان*.            ‎موسم سيدي بوخيار؛ العلاقة بين المقدس والمدنس والطقوسي والرمزي والاقتصادي والاحتفالي            إغراءاتٌ إسرائيليةٌ لدولٍ أفريقية خوفاً على الهويةِ اليهودية            رحيل الشاعر المصري محمد عيد ابراهيم …احد ابرز أصوات السبعينات.           

 

 

أضيف في : الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 12:04 صباحًا

 

احتفالا باليوم العربي للبيئة صبيحة تربوية بيئية تحسيسية ٬وتثقيفية بمدرسة دوار “البقاقشة” بنيابة مديونة

احتفالا باليوم العربي للبيئة صبيحة تربوية بيئية تحسيسية ٬وتثقيفية بمدرسة دوار “البقاقشة” بنيابة مديونة
قراءة بتاريخ 26 أكتوبر, 2014

الأحد:26/10/2014
دعا المشاركون في صبيحة بيئية تربوية ٬وتحسيسية نُظمَت بمدرسة “لبقاقشة” بنيابة مديونة حول البيئة ٬ يوم السبت 25 أكتوبر الجاري٬ إلى ضرورة الاهتمام بنظافة مرافق المؤسسة التعليمية المذكورة٬ وجنباتها ومحيطها الخارجي٬ وجعلها مشتلا للتربية البيئية٬وحب الطبيعة.وتنظيم خرجات ميدانية للتلاميذ إلى مواقع بيئية٬وتشجيع كل المبادرات التي ترمي إلى تحسينها ورعايتها.فضلا عن الالتزام بالهندام المدرسي الموحد ٬وترشيد استهلاك الماء والكهرباء .
وطالب المشاركون في هذه الصبيحة المُنظمة من طرف الفضاء المستقل لشبكة جمعيات المجاطية ٬والأطر التربوية لمدرسة” لبقاقشة” ٬ونيابة مديونة وذلك تحت شعار “الحفاظ على بيئتنا مسؤوليتنا جميعا”طالبوا بضرورة تنظيف محيط المؤسسة من روث البهائم٬ واﻷزبال ٬والقاذورات المُتراكمة مباشرة أمام البوابة الرئيسية للمدرسة السالفة الذكر٬ والتي تحول دون السير العادي للعملية التربوية والتعليمية٬ والتي استاء منها المُعلمون والتلاميذ على السواء ٬وتذمرا من روائحها الكريهة بسبب تأثيرها السلبي على صحتهم وأبدانهم.
وقد تجاوب تلاميذ وتلميذات المؤسسة التعليمية المُحتضنة لفعاليات هذه الصبيحة٬ المُنظمة في إطار الاحتفاء باليوم العربي للبيئة٬ من خلال تقديم بعض العروض المسرحية٬ الداعية إلى المحافظة على البيئة وأغراسها٬ ونبذ كل السلوكيات المنحرفة المُؤثرة على الطبيعة٬ومكوناتها٬ وقد نالت هذه العروض استحسان الحُضور من أمهات وأولياء التلاميذ٬ وبعض الفعاليات الحاضرة لأشغال هذه الصبيحة .
وشارك تلاميذ ذات المدرسة أيضا٬ في تهيئ عدة ورشات مُرتبطة أساسا بالبيئة٬ منها ورشة البستنة حيث تم بهذه المناسبة٬ غرس بعض النباتات واﻷغراس٬ وتشذيب حديقة المدرسة علاوة عن تقديم ورشة في الصباغة٬ والرسم ٬والتي على الرغم من بساطتها فإنها تركت أثرا ايجابيا في نفوس زُوار المؤسسة من الجمعيات٬ وممثلي النيابة التعليمية ٬وأُمهات التلاميذ.
وفي ختام هذه الصبيحة تم تقديم ندوة بعنوان “دور المدرسة والطاقات المحلية في رفع الوعي البيئي لدى كافة شرائح المجتمع” من تأطير محمد أجكاض رئيس مكتب العمل التربوي بنيابة مديونة ٬ورئيس الفضاء المستقل المنظم الجهة المساهمة في تنظيم هذا الحدث٬ ومحمد التريعي رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية٬ ويوسف أمرموش مُنسق ملف التربية البيئية بنفس النيابة٬ اللذين خلصوا في مداخلاتهم على أهمية المدرسة والمرأة٬ والجمعيات المختلفة في حماية البيئة ٬والحث على التربية البيئية السليمة ٬والمشاركة في صنع القرار المتعلق بتحقيق التنمية ٬والتنبيه بمخاطر التلوث البيئي المُؤثر على صحة الإنسان سواء كان كبيرا أو صغيرا .
وقد عبرت بعض الأمهات الحاضرات لفعاليات هذه الصبيحة٬عن أملها في تكرار مثل هده الالتفاتات ٬وأن لا تبقى حكرا على يوم واحد في السنة٬ ويتم تفعيلها باستمرار بهدف التحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة كمرتكز أساسي في التنمية المستدامة ٬والعيش الكريم .

تارودانت نيوز
جمال بوالحق
imageimageimage