الأخبار

# نادي الصحافة والإعلام بأولاد برحيل-يعلن عن تصوراته وأهدافه ومبادئه


في أول لقاء له ، نادي الصحافة و الإعلام – أولاد برحيل – يعلن عن تصوراته و أهدافه و مبادئه العامة
اجتمع أعضاء نادي الصحافة و الإعلام يوم الأربعاء 15 أكتوبر 2014 لتدارس مجموعة من النقاط تم أدراجها في جدول الأعمال ، و بعد مناقشة و تحليل الوضع التنظيمي و الاداري للنادي و صياغة مسودة لقانونه الداخلي و مخططته الاستراتيجي المتعلق بمنهجية العمل و آليات الاشتغال.
و وفق قراءة تمحيصية لقانونه الأساسي و استحضارا لأهمية دور الإعلام في التنمية البشرية و المساهمة في الحركة الثقافية في بلادنا و تخليق الحياة العامة و تعزيز المشهد الإعلامي بالمنطقة، يعلن نادي الصحافة و الإعلام – أولاد برحيل – عما يلي :
الإطار العام
في إطار توسيع مجال الفعل الإعلامي بالمنطقة ، تم إنشاء هيئة تنظيمية تجمع العاملين في مجال الصحافة و الإعلام و مساعدتهم في تدليل صعوبة التواصل بينهم و تأدية رسالتهم الإعلامية السامية، و تنظيم عملهم بالتعاون مع كافة الشركاء و الفاعلين في الحقل الإعلامي بالمنطقة، مع احترام مواثيق الشرف و أخلاقيات المهنة.
_ إن إنشاء كيان تنظيمي مهيكل مثل نادي الصحافة و الإعلام – أولاد برحيل- نعتبره قوة إضافية داخل المشهد الإعلامي في الإقليم و في الجهة ، يمنح الشرعية لأعضائه للاشتغال في المجال الإعلامي وفق المبادئ و الأهداف المنصوص عليها في قانونه الأساسي
_ كما أن إطلاق النادي يأتي تتويجا لما قام به أعضاؤه من تكوينات إعلامية و تنظيم ندوات صحفية بالمدينة و المشاركة في الملتقيات و القوافل الإعلامية داخل المدينة و خارجها، و في سياق تعزيز المشهد الإعلامي بالمنطقة و التزام أعضائه بالمحافظة على دوره كمحرك أساسي في فتح قنوات مباشرة مع الفاعلين في منظومة التواصل و الإعلام من اجل تقوية و إغناء التجربة و حسن التدبير في الشأن الإعلامي .

المبادئ العامة
سيعمل النادي على تلقين أعضائه و منخرطيه مبادئ التربية على المواطنة و إذكاء روح المبادرة و التشبع بقيم الديمقراطية و النزاهة و العمل على تشجيع و تنشيط كل المبادرات الرامية إلى تنوير المواطنين و توجيههم الوجهة التي تجعل منهم مواطنين صالحين محررين من العقد و مركبات النقص أثناء التعبير الصادق عن آراءهم و مواقفهم و حاجياتهم ، و من كل مظاهر التخلف، و يعملون على خدمة بلادهم و شعبهم و ملكهم متمسكين بدينهم و معتقداتهم معبئين باستمرار من اجل الحفاظ على وحدة أمتهم ، مؤمنين بوحدتهم الترابية و تحرير ما تبقى من أجزائها.
كما أن النادي لا يكتسي أية صبغة سياسية أو عرقية أو دينية ، و مفتوح أمام جميع المثقفين الإعلاميين و الصحافيين من اجل المساهمةس في نقل الخبرات و تبادل التجارب و توسيع الإبداع في المجال الفني و الأدبي بشكل عام.
الأهداف العامة :
نادي الصحافة و الإعلام – أولاد برحيل – يطمح أعضاؤه و منخرطوه إلى تحقيق الأهداف التالية:
• تنظيم أنشطة متنوعة في المجالات الثقافية و الإعلامية و التربوية و الفنية و الاجتماعية و البيئية التي من شأنها ان توفر إنتاجا حيويا لفائدة شباب و شابات المنطقة و ذلك عن طريق الندوات و المحاضرات و المناظرات و اللقاءات التواصلية و الأيام الدراسية.
• المشاركة في إقامة أوراش و توفير فضاءات مهنية و تكوينية و إقامة المهرجانات و المعارض الفنية و اللقاءات الإعلامية الصحفية و الثقافية و الأدبية المحلية و الجهوية و الوطنية و الدولية من اجل خلق آفاق مستقبلية واعدة .
• عقد شراكات و تعاون في مجال التكوين و التأطير مع النوادي الإعلامية و مع المؤسسات الحكومية و مع المقاولات و المنشئات الإعلامية الصحفية و التربوية العمومية و الخاصة.
• القيام بأبحاث و تجارب ميدانية لخدمة المصلحة العامة على مستوى اللجان في مجال الدراسات و التكوين
• تكريم الصحافيين و الفاعلين في المجال الإعلامي المكتوب و المسموع و المرئي بالإضافة إلى المصورين الصحفيين و الشعراء و الكتاب و الفنانين التشكيليين و المناضلين الشرفاء الذين ادوا خدمة لهذا الوطن
• رفع منسوب مستوى الوعي في المجتمع و المساهمة في صناعة رأي عام حقيقي.
• كما ان النادي يأخذ على عاتقه مهمة الدفاع عن حقوق و حريات العاملين ضد اي اضطهاد فكري أو سياسي او إيديولوجي او مهني قد يواجهونه خلال تأدية رسالتهم الإعلامية.
• تنمية مهارات و قدرات أعضائه و منخرطيه عبر الدورات التدريبية في شتى المجالات بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية و الأطر الخبيرة في القطاع ، لتحقيق هدف القدرة على التخطيط و تنفيذ التغطيات الإخبارية و استعمال التقنيات الحديثة و امتلاك المهارات الفردية العالية في الاتصال بالجمهور على اختلاف أذواقهم
عن : نادي الصحافة و الإعلام – أولاد برحيل –
حرر بتاريخ 26 أكتوبر 2014

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى