أخبار محليةالأخبار

أجور هزيلة واستغلال بشع لعاملات النظافة بمستشفى المختار السوسي بتارودانت


تعاني مجموعة من عاملات النظافة بمستشفى المختار السوسي الاقليمي بتارودانت من شتى صنوف الاستغلال البشع المخل بالكرامة الانسانية ، وبآدمية هذه الطبقة العاملة المستضعفة من طرف الشركة الخاصة التي تشغلهم بالمستشفى.

عاملات النظافة بمستشفى المختار السوسي محرومات من الراحة الأسبوعية ومن رخصة الولادة ، ومن رخصة الأعياد التي شرعها المشرع لعموم الطبقة العاملة المغربية،وكل عاملة اضطرتها ظروفها المختلفة للراحة سواء بسبب المرض او ولادة فعليها استقدام عاملة لتحل محلها حتى تعود غير ان أجرتها تكون على نفقة العاملة الأصلية وليس على حساب الشركة ، أظف الى ذالك ، ففي فترة النظافة الشاملة للمستشفى والتي تشمل غسل الجدران والأرضية وتنظيف الساحات ، فالعاملات مجبرات على إنهائها في وقت وجيز وإلا تعرضن لشتى انواع العقوبات المادية والنفسية آخرها الطرد من العمل ،مما يظطرهن الى الاستعانة بمنظفات أخريات لمساعدتهن ،على إنجاز المهمة ويتشاركن في أداء أجورهن من جيوبهن ،خاصة وأن هن لا يتقاضين حتى الحد الأدنى للأجورالمعمول به في كل القطاعات .

وحسب تصريح مجموعة من عاملات النظافة للجريدة فانهن الى جانب ذالك يعانين من سوء المعاملة من طرف بعض العاملين بالمستشفى،فهن مجبرات للحفاظ على الاستمرار في عملهن الانصياع لبعض الأوامر مثل إعداد وجبات الغداء والشاي والقيام بواجبات السخرة لهم .

هو غيض من فيض ماتعانيه المرأة العاملة المستضعفة بهذا المستشفى على مرآى ومسمع المسؤولين به ، فمتى تعي النقابات المتواجدة بالمستشفى لدورها الإنساني والحقوقي للدفاع عن هذه الفئة التي تعاني في صمت؟؟
ومتى يتدخل المندوب الاقليمي لوزارة الصحة بالإقليم لوضع حد لمعانات عاملات النظافة اللواتي يساهمن بالنصيب الوافر في الجوائز التي يحصل عليها المستشفى؟

تارودانت نيوز
أحمد العربي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ان واحدة من هؤلاء العاملات التي يعانين من الظروف القاسية في العمل ، اجل المرض غير مسموح ، الولادة غير مسموحة ، قضاء غرض إداري ، وفاة ، زواج…..إلخ ، في حالة ظرف من الظروف السالفة الذكر يجب امن أعوض مكاني بعاملة و ان أوادي واجبها إلى غير ذلك من الظروف القاسية التي تمر المراة العاملة في النظافة ، انا اعمل في شركة خاصة لكن خصوصياتي يجب ان انساها بالمرة …

زر الذهاب إلى الأعلى