الأخبار

إقليم أوسرد…تنظيم المهرجان الوطني العاشر للشعر والأغنية الحسانية


تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظم المديرية الجهوية للثقافة بجهة وادي الذهب الكويرة، من 18 إلى 20 نونبر الجاري، ببئر كندوز بإقليم أوسرد، المهرجان الوطني العاشر للشعر والأغنية الحسانية، تحت شعار “التراث الحساني .. هوية أصالة وإبداع”.
وذكر بلاغ للمديرية، أن المهرجان الوطني المنظم بتعاون مع عمالة أوسرد والمجلس الإقليمي، سيعرف مشاركة فرق موسيقية تعنى بالتراث الحساني وشعراء من الجهات الجنوبية الثلاث، وادي الذهب الكويرة، والعيون الساقية الحمراء بوجدور، وكلميم السمارة، بالإضافة إلى فرقة من موريتانيا الشقيقة. وسيعرف الافتتاح الرسمي لهذا الملتقى الثقافي، تنظيم سهرات فنية موسيقية تتخللها قراءة قصائد شعرية وطنية لمجموعة من الشعراء من مختلف الأقاليم الجنوبية للمملكة، وإلقاء كلمات ترحيبية، وحفل تكريم شخصية المهرجان. وسيعرف برنامج الدورة العاشرة لهذا المهرجان الوطني، تنظيم ثلاث سهرات فنية كبرى الأولى تحييها كل من مجموعة التوحيد والتضامن الأسري (فكو) من الداخلة ، وفرقة الناه الكنتاوي من العيون، ومجموعة السعادة للفلكلور والأمداح النبوية من الداخلة، ومجموعة أهل الطرب من كلميم.
وبخصوص السهرة الفنية الثانية ستشارك فيها كل من مجموعة ونكرات للطرب الحساني من الداخلة ، ومجموعة أوزان طانطان من طانطان ، ومجموعة الأمداح النبوية من أوسرد، ومجموعة نجوم كليميم للطرب الحساني من كلميم، وفرقة التحدي للموسيقى الحسانية من بوجدور.
وعلى هامش هذه الدورة ستنظم ندوة ثقافية حول موضوع “أوجه الاختلاف بين الشعر الحساني والشعر الفصيح” من تأطير يوسف نجاح.
وستنظم خلال هذه المهرجان الوطني الثقافي سمر صحراوي عبارة عن قراءة قصائد في الشعر الحساني، ومساجلة بين الشعراء على إيقاع التيدنيت صحبة فنان موريتاني . وستختتم فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الشعر والأغنية الحسانية بسهر فنية كبرى تحييها كل من مجموعة أزغيلينة من الداخلة، ومجموعة حيا للفن والطرب الحساني من طرفاية، ومجموعة السواكي للفنون العصرية من الداخلة، ومجموعة الناجم محمد عمار من العيون، ومجموعة محمد شيغالي من موريتانيا .ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى