الأخبار

المخرجة “فاطمة علي بوبكدي”تكرم في حفل افتتاح “أيام كلميم السينمائية” للفيلم القصير


انطلقت، مساء امس الجمعة، فعاليات الدورة الخامسة ل”أيام كلميم السينمائية” للفيلم القصير التي تنظمها جمعية الشباب المبدع، على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار “الفيلم القصير .. جماليات ورؤى”.
وتم خلال حفل الافتتاح، الذي حضره عدد من الفنانين والنقاد، تكريم المخرجة فاطمة على بوبكدي، تقديرا وعرفانا لما قدمته للسينما المغربية من عطاءات.
وتم خلال اليوم الأول من هذه التظاهرة، التي تنظم بدعم من ولاية جهة كلميم السمارة واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان طانطان – كلميم، والمركز السينمائي المغربي، ووكالة تنمية أقاليم الجنوب وشركاء آخرين، عرض فيلم “اليد اليسرى” لمخرجه فاضل شويكة.
كما تم ضمن المسابقة الرسمية عرض عشرة أفلام مدرجة وهي “الحرامي” للمخرج المصري أحمد الأكيابي، و”داخل الإطار” للمخرج المغربي نبيل جوهر، و”سينيميتيك” للمخرج الفرنسي من أصل جزائري حمزة حسن، و”بامبينو دول” للمخرج المغربي منير علوان، و”سكر ولاد” للمخرج المصري محمد سعدون، و”الأعور” للمخرج المصري نور الدين مسيفي، و”ضوء” للمخرج العراقي مصطفي الأجودي، و”حالة حب” للمخرج المغربي أحمد الطاهيري الإدريسي، و”لوف باتل دانس” للمخرج المغربي إدريس صواب، و”البهلوان” للمخرج المغربي محمد حبيب الله.
ويتضمن برنامج المسابقة الرسمية لهذا الملتقى عرض 20 فيلما قصيرا لمخرجين من فرنسا ومصر والسعودية وسوريا والعراق والبحرين (ضيف الشرف) بالإضافة إلى المغرب.
وإلى جانب هذه المسابقة، التي ستتبارى الأفلام من خلالها على جائزة واد نون الكبرى وجائزة التنويه وجائزة الجمهور، تحت إشراف لجنة تحكيم تتكون من الباحث اسليمة أمرز والسيناريست عبد الإله بنهدار والناقد والإعلامي عبد الحق ميفراني، سيتم تقديم عروض سينمائية في فقرة البانوراما بالأمازيغية والحسانية وقافلة سينمائية تجوب نواحي كلميم.
وموازاة مع العروض السينمائية سيتم تنظيم ورشات في تقنيات السيناريو والتصوير وتنظيم ندوة حول “جماليات الفيلم القصير” بمشاركة أساتذة وباحثين فضلا عن درس سينمائي يقدمه الفنان والمخرج مصطفى فاكر.
وسيكون جمهور الفن السابع، طيلة أيام هذا الملتقى السينمائي، في موعد مع معرض في فن السيراميك من إبداع الفنانة خديجة بومرازن.
وتسعى جمعية الشباب المبدع من تنظيم هذه التظاهرة، التي تبحث عن ترسيخ هوية خاصة بها، إلى استثمار السينما في الإشعاع الثقافي وتسويق صورة كلميم كفضاء سينمائي.ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى