الأخبار

الجديدة…انطلاق فعاليات الدورة ال11 للمهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية “أندلسيات”


نطلقت مساء اليوم الخميس بمسرح عفيفي بمدينة الجديدة، فعاليات الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية “أندلسيات”، وذلك بمبادرة من جمعية هواة الموسيقى الاندلسية بالمغرب.

ونشط هذه الأمسية الموسيقية من هذا المهرجان، المنظم إلى غاية سادس دجنبر الجاري بشراكة مع وزارة الثقافة، أوركسترا محمد العربي التمسماني برئاسة الفنان محمد أمين الأكرمي إلى جانب وصلات فنية من أداء الفنانة زينب أفيلال.
وحضر هذا الحفل الفني المتميز عامل إقليم الجديدة السيد معاد الجامعي والسلطات المحلية والمنتخبون المحليون وشخصيات من عالم الموسيقى والفن.
يشار إلى أن المنتجع السياحي”مازاغان” بمدينة الجديدة سيحتضن يوم السبت المقبل الحفل الختامي لهذه الدورة، سيشارك فيه أوركسترا الفنان الراحل عبد الكريم الرايس بقيادة الفنان محمد ابريول والفنانين عبد الرحيم الصويري وعزيز العلمي وأحمد مربوح، إلى جانب الأوركسترا الدولية للموسيقى العربية بمشاركة الفنانة أسماء المنور.
وستنظم في نفس اليوم ب “مازاغان” ندوة فكرية حول موضوع “من أجل تلق جمالي متجدد للموسيقى الأندلسية” سيشارك فيها عدد من المثقفين المغاربة، ضمنهم عباس الجيراري، مستشار جلالة الملك، الذي سيحظى بتكريم خاص خلال هذه التظاهرة تقديرا لمساهماته الثقافية.
يذكر أن فعاليات هذه الدورة نظمت بكل من الدار البيضاء والرباط منذ ثالث دجنبر الجاري بمشاركة المجموعة المغاربية للموسيقى الأندلسية جمعت بين فنانين من المغرب والجزائر وتونس، ومجموعة روافد طنجة برئاسة الفنان عمر المتيوي وبمشاركة الفنانين سعيد بلقاضي وعبير العابد ومجموعة الفنان رفيق الماعي للموسيقى الصوفية ببروكسيل، وفرقة “شباب المنتصر” و”دار الغرناطية” ومجموعة “دار الآلة” بالدار البيضاء، ومجموعة “كورال درا الآلة” برئاسة الفنان عبد الحميد السباعي، وأوركسترا الموسيقى الأندلسية بقيادة الفنان محمد العثماني، وبمشاركة الفنان عبد الفتاح بنيس، إلى جانب “أوركسترا شباب تطوان” برئاسة الفنان فهد بنكيران، ومجموعة “فلامينكو” من إشبيلية وعدد من الوجوه الفنية من الموسيقى الأندلسية وتراث الملحون.

كما عرفت هذه الدورة أيضا بالمركب السينمائي “ميغاراما” بالدار البيضاء، تكريم الراحل محمد لقلالش أحد مؤسسي جمعية هواة الموسيقى الأندلسية بالمغرب.ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى