الأخبار

جولة في الصحافة الوطنية ليومه الخميس


اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس بافتتاح أشغال “مؤتمر فكر” السنوي الثالث عشر بالصخيرات، وبالافتتاح الرسمي للمقر الجديد للسفارة الأمريكية بالرباط، إلى جانب عدد من الأخبار الوطنية والدولية. وهكذا، كتبت الصحف أنه تم أمس الأربعاء بالصخيرات انطلاق أشغال “مؤتمر فكر” السنوي الثالث عشر، الذي تنظمه مؤسسة الفكر العربي حول موضوع “التكامل العربي: حلم الوحدة وواقع التقسيم” تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأوضحت أن الجلسة الافتتاحية، التي عرفت حضور عدد من أعضاء الحكومة، وخبراء وباحثين ومسؤولين وأكاديميين ورجال الثقافة والاعلام من مختلف الدول العربية، تميزت بالرسالة الملكية السامية إلى المشاركين في المؤتمر والتي تلاها مستشار جلالة الملك السيد عبد اللطيف المنوني، والتي أكد فيها جلالته بالخصوص أن “الوحدة العربية ليست حلما صعب المنال أو سرابا لا فائدة من الجري وراءه بل هي تطلع مشروع قابل للتحقيق وضرورة استراتيجية على الجميع المساهمة في تجسيدها”.

وفي موضوع آخر، ذكرت هذه اليوميات أنه جرى أول أمس الثلاثاء، الافتتاح الرسمي للمقر الجديد للسفارة الأمريكية بالرباط، بحضور مستشاري صاحب الجلالة، السيدة زليخة نصري، والسيد الطيب الفاسي الفهري، والسيد عمر القباج، ورئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، وعدد من أعضاء الحكومة، وممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب.

وأشارت إلى أن رئيس الحكومة أشاد في كلمة خلال حفل الافتتاح، بالروابط الوثيقة والعريقة القائمة بين المغرب والولايات المتحدة، البلدين الصديقين منذ زمن طويل.

وأضافت أن رئيس الحكومة قال خلال هذا الحفل، الذي حضره سفراء أمريكيون ومغاربة سابقون اشتغلوا في البلدين، “بافتتاح هذه السفارة الجديدة، يصبح المغرب البلد الوحيد الذي يحتضن في ذات الآن أقدم بعثة دبلوماسية أمريكية (البعثة الأمريكية في طنجة) وأحدث سفارة أمريكية في العالم”، مؤكدا على أهمية الحوار الاستراتيجي بين البلدين الشريكين ونتائج الزيارة الملكية لواشنطن (نونبر 2013)، التي توجت بلقاء القمة الذي انعقد بالبيت الأبيض بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس باراك أوباما.

وأبرزت الصحف الوطنية أن السفير الأمريكي بالرباط، السيد دوايت بوش، أعرب من جهته عن اعتزازه بإنجاز هذا المشروع الذي يعكس الصداقة التاريخية والعلاقات المتميزة القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، مذكرا بأن “المملكة المغربية هي أول دولة اعترفت باستقلال أمريكا سنة 1777″، ومشيرا إلى أن معاهدة السلم والصداقة المغربية – الأمريكية هي أقدم معاهدة توقعها الولايات المتحدة مع بلد أجنبي والتي وضعت أسس علاقة عريقة وتاريخية بين البلدين. فيما أكدت الخارجية الأمريكية، في مذكرة لوسائل الإعلام، أن تدشين المقر الجديد للسفارة الأمريكية بالرباط، يعتبر “رمزا هاما” للعلاقات العريقة القائمة بين الولايات المتحدة والمغرب.

وفي موضوع آخر، كتبت الصحف أن الأستاذ الجامعي والمتحدث باسم جمعية القبائل الصحراوية في أوربا لحسن لمهراوي أكد أن قضايا احتجاز الفتيات بمخيمات تندوف، وآخرها داريا امبارك سلمى، لا تشكل سوى الجزء البارز من جبل الجليد في هذه المنطقة الخارجة عن القانون والتي اندحرت فيها القيم الأخلاقية إلى أدنى مستويات الانحطاط.

وأوضحت أنه صرح للصحافة على هامش مشاركته في المنتدى العالمي حول المقاولات وحقوق الإنسان المنظم ما بين فاتح وثالث دجنبر الجاري بجنيف، أن “النساء في مخيمات تندوف تمثلن الحلقة الأضعف وتتعرضن للعبودية والاغتصاب والاحتجاز”، مؤكدا أن قضية الفتاة الصحراوية، داريا امبارك سلمى، ليس سوى الجزء البارز من جبل الجليد”، مذكرا بقضية الشابة محجوبة التي عرفت نهاية سعيدة بعد عدة أشهر من الاحتجاز في المخيمات ولكن أيضا بحالة العبودية المؤلمة لفاطيم سالم التي تمت إثارتها في الفيلم الوثائقي “ستولن” الذي أنجزه صحفيون أستراليون سنة 2009.

ومن جهة أخرى، أوردت الصحف تصريح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي بخصوص تقدم المغرب في مؤشر إدراك الرشوة لسنة 2014 الذي أكد أن المغرب سجل تقدما مهما في مؤشر إدراك الرشوة لسنة 2014 والصادر عن منظمة (ترانسبرانسي)، حيث تقدم من الرتبة 91 على 177 دولة سنة 2013، إلى الرتبة 80 على 175 دولة سنة 2014 .

وأوضحت أن السيد الخلفي أشار إلى أن هذا التقييم صادر عن ست وكالات متخصصة، “وهو تطور مهم وبداية على درب التحسن الكلي لموقع المغرب في محاربة الرشوة، وذلك بعد سنوات من التراجع، حيث كان سنة 2012 في الرتبة 88”.

وفي المجال الرياضي، اهتمت الصحف على الخصوص بإجراء قرعة كأس إفريقيا 2015 واستعدادات المغرب التطواني للموندياليتو.

دوليا، تناولت الصحف تصويت البرلمان الفرنسي على مقترح الاعتراف بدولة فلسطين والوضع الأمني في الصومال وقصف الطيران الإيراني لمواقع “داعش” بالعراق، إلى جانب الأوضاع بليبيا وسورية وأوكرانيا.ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى