الأخبارصحافة

جولة في الصحافة الالكترونية


اهتمت الصحف الإلكترونية، الصادرة اليوم الاثنين، بوفاة وزير الدولة السيد عبد الله بها أمس الأحد على إثر حادث قطار ببوزنيقة، وعملية هدم منازل آيلة للسقوط بالدار البيضاء-آنفا، ومشروع المغرب الرقمي 2020.
وهكذا، كتب موقع “كود.ما” تحت عنوان “بنكيران مصدوم بعد وفاة رفيق دربه”، أن “علامات التأثر لدرجة الصدمة كانت بادية على وجه عبد الإله ابن كيران، وهو يتلقى نبأ وفاة صديقه وكاتم أسراره عبد الله باها” إثر حادثة قطار ببوزنيقة.
وذكر الموقع الناطق باللغة العربية أن منزل ابن كيران تحول إلى محج للوزراء وعدد من المسؤولين وكذا قيادات العدالة والتنمية وعموم المواطنين، الذين جاؤوا لتقديم العزاء.
من جهته، ذكر موقع “360” في مقال تحت عنوان “الموقع الذي توفي به باها تحت مراقبة كبيرة”، أن الدرك الملكي فرض طوقا أمنيا على المكان الذي توفي فيه وزير الدولة، موضحة أن مصالح الدرك الملكي فتحت على الفور تحقيقا للكشف عن ملابسات الحادث.
من جهة أخرى، كتبت جريدة “هسبريس” أنه إذا كانت وفاة وزير الدولة، عبد الله باها، بسبب حادثة قطار مفجعة، قد أثارت ذهول الكثيرين من مختلف أطياف المشهد السياسي بالمغرب، فإنها خلفت ذهولا أكبر لدى اعضاء حزب العدالة والتنمية”، حيث يعد الفقيد أحد أبرز مناضلي الحزب.
وتحت عنوان “وفاة: مستشار عبد الإله ابن كيران، عبد الله باها، توفي في حادثة قطار”، كتب موقع “هافنغتون بوست ماروك”، الذي أورد بلاغ وزارة الداخلية، أن عبد الله باها، الرجل الثاني في الحكومة المغربية، توفي الأحد 7 دجنبر في حادثة قطار بمنطقة بوزنيقة.
ونشر الموقع نبذة عن حياة الفقيد، والذي وصفته برفيق درب عبد الإله ابن كيران الذي غالبا ما يستشيره، مضيفا أن التعليقات التي تنعي “سي عبد الله” انتشرت بشكل سريع على وسائل التواصل الاجتماعي، لاسيما من طرف قيادات حزب العدالة والتنمية الذين عبروا عن “حزنهم الكبير” بعد إعلان الوفاة المفجعة لوزير الدولة.
من جانب آخر، أشار موقع (كيد. ما) إلى أنه تم يوم 6 دجنبر الماضي هدم 39 منزلا آيلا للسقوط بعرصة بن سلامة بتراب عمالة مقاطعات الدار البيضاء-آنفا.
وأوضح الموقع، نقلا عن رئيس مصلحة الاتصال بالعمالة مصطفى القواسم، أن هذه العملية تأتي في إطار مشروع المحج الملكي الذي تشرف عليه الشركة الوطنية للتهيئة الجماعية (صوناداك).
وذكر الموقع أن 185 أسرة تسلمت شققا سكنية، فيما ستستفيد الأسر المتبقية من عروض سكن وفق الشروط المعمول بها في برنامج إعادة إسكان قاطني الدور الآيلة للسقوط.
وأضاف أنه بفضل تظافر جهود المتدخلين، من سلطات محلية ومجالس منتخبة ومؤسسات عمومية، وفي إطار مقاربة تشاركية واجتماعية، تمكنت اللجنة الاقليمية المختصة من إعادة إسكان ما يزيد عن 1463 أسرة تضم حوالي 5732 فردا، أي ما يناهز 22 في المائة من العدد الإجمالي للأسر المعنية، فيما تم تقديم عروض سكن لفائدة حوالي 2400 أسرة تضم أزيد من 10 آلاف شخص.
من جهته، اهتم موقع “ميديا 24” بمشروع المغرب الرقمي 2020، موضحا أن هذا المخطط الرامي إلى تطوير صناعة تكنولوجيا الإعلام، وصل إلى مراحله الاخيرة.
وأفاد الموقع، نقلا عن مصادر قريبة من الملف، بأن الوزير مولاي حفيظ العلمي يستعد للإعلان عن هذا المشروع، والذي يتوخى أساسا تجاوز العراقيل التي واجهها مخطط المغرب الرقمي 2013.
وأبرز موقع “ميديا 24″، أنه بالإضافة إلى حكامة المخطط، والتي تحتل صلب الانشغالات، يروم المغرب الرقمي 2020 إعطاء دفعة للبنيات التحتية للاتصال، لاسيما من خلال نشر خدمات الجيل الرابع من الإنترنيت والألياف البصرية على نطاق واسع.
وفي الرياضة، توقف موقع “فبراير.كوم” عند تصريحات اللاعب الدولي السابق، عزيز بودربالة، والذي قال إن كأس العالم للأندية التي تقام هذا الشهر بالرباط ومراكش، تشكل مناسبة لتعزيز الإشعاع المغاربي، داعيا الجماهير إلى تشجيع فريق المغرب التطواني.
وأضاف أن هدف فريق الحمامة البيضاء هو معادلة الإنجاز الذي حققه فريق الرجاء البيضاوي السنة الماضية عندما لعب المباراة النهائية ضد فريق بايرن ميونخ الألماني.ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى