الأخبار

جولة في الصحف الإلكترونية


اهتمت الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة، بأسعار العقارات القديمة، وافتتاح المكسيك لمكتب تجاري دولي بالمغرب، وانشقاق داخل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ومنافسات الموندياليتو.
وتحت عنوان “أسعار العقارات العتيقة في ارتفاع”، كتب موقع “360.ما” نقلا عن الموقع المتخصص “مبوب” أن أسعار العقار القديم ارتفعت خلال الأشهر الثلاثة الماضية بحوالي 3,2 بالمائة، مبرزة أن أسعار الكراء حققت قفزة مهمة في نونبر.
وأكد موقع “مبوب” في تحليله لشهر نونبر أن سوق البيع والشراء انتعشت بشكل جيد، والشيء نفسه بالنسبة للكراء”، مضيفا أن الأسعار ارتفعت ما بين شتنبر ونونبر، بنسبة 3,2 بالمائة في أكبر سبع مدن مغربية من التي يفوق عدد سكانها 50 ألف نسمة”.
وحسب الموقع الإلكتروني المذكور، فإن هذا الارتفاع يعزى أساسا إلى انتعاش سوق العقارات في نونبر الماضي في كل من الرباط حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 3,3 بالمائة، ووجدة (3,8 بالمائة) وطنجة (1,2 بالمائة). وفي المقابل شهدت مدن الدار البيضاء ومراكش وفاس انخفاضا طفيفا في الأسعار.
من جهتها، توقفت صحيفة “هسبريس” عند تصريحات نائب وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكسيكي السيد كارلوس دي ايكازل غونزاليس التي أكد فيها أن بلاده تعتزم فتح أول مكتب تجاري لها في المغرب، وأنها مهتمة بالاستثمار في المملكة وتعزيز حضورها في القارة الإفريقية.
وحسب المسؤول المكسيكي، فإنه “لتحقيق هذا الهدف، من الضروري الانطلاق من المغرب نظرا لمجموعة من الاعتبارات الجغرافية والإستراتيجية”، مضيفا أن المغرب يعتبر “أفضل مكان لانطلاق الاستثمارات المكسيكية نحو إفريقيا”.
وتحت عنوان “الكنفدرالية العامة للشغل تسعى لأن تكون بديلا عن النقابات الحالية”، توقف موقع (ميديا 24) عند الانشقاق الذي تشهده الكنفدرالية الديمقراطية للشغل.
وكتب الموقع أنه “اعتبارا لكون الكنفدرالية الديمقراطية للشغل قد أفرغت من عمقها المطلبي والنضالي”، قرر أعضاء من النقابة تأسيس نقابة جديدة يوم 22 نونبر المنصرم، مضيفا أن الإطار الجديد يهدف إلى تجاوز الوضع النقابي “المتسم بالضعف والانحباس، وابتعاده عن لعب دوره الحقيقي في الدفاع عن مكتسبات الطبقة العاملة”.
وأشار إلى أن مكتب المركزية الجديدة يتكون من ثمانية أعضاء من ضمنهم ثلاث نساء. أما المجلس الوطني فيضم 81 عضوا. ويتولى منصب الأمين العام السيد عبد العالي كميرة.
من جهته ذكر موقع “كيد.ما”، تحت عنوان “موندياليتو: تغطية إعلامية واسعة”، أن الدورة ال11 لكأس العالم للأندية لكرة القدم (المغرب-2014)، تحظى بتغطية إعلامية واسعة من جانب وسائل الإعلام الوطنية والدولية، مبرزا أن هذا الحضور الإعلامي المتميز في موعد رياضي دولي يعقد للمرة الثانية بالمغرب، سيساهم في الترويج للمغرب باعتباره وجهة سياحية متميزة.
من جانبه، كتب موقع “هافنغتون بوست ماروك” عن جاذبية مدينة ورزازات للمنتجين السينمائيين العالميين، حيث كتبت تحت عنوان “ورزازات: استكشاف بالصور لأماكن تصوير “ذي غايم أوف ثرون” و”غلادياتور” و”بابل”، أن “علي باب والأربعون حرامي” و”أستريكس واوبيليكس” وكينغدوم أوف هيفن” وغيرها من الأفلام والمسلسلات التي اختارت التصوير في مدينة ورزازات وجنوب المغرب خلال السنوات الستين المنصرمة.
من جهة أخرى كتب موقع “كود” أن قطاع التكوين المهني يعيش على إيقاع “هجرة الأطر” نحو قطاعات ومؤسسات حكومية أخرى بسبب عدم وضوح الرؤية بشأن اندماج القطاع في التربية الوطنية.
من جهته، كتب موقع “فبراير.كوم” عن “المحاولات المثمرة” التي قامت بها أطر شابة من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لتوحيد صفوف هذا الحزب السياسي قبل موعد الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2015. وأبرز الموقع، نقلا عن مصدر مقرب من الحزب، أن مفاوضات آخر لحظة حالت دون الإعلان عن انشقاق خلال اجتماع اللجنة الموسعة.ومع.
تارودانت نيوز.>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى