الأخبارمستجدات التعليم

أولاد تايمة: يوم دراسي حول التوجيه التربوي


نظمت “مؤسسة هوارة للتعاون والتنمية المستدامة” يوما دراسيا حول التوجيه التربوي تحت عنوان “التوجيه المدرسي بين إشكاليات الممارسة وانتظارات المجتمع” بالمركب الثقافي لأولاد تايمة يوم السبت 06 دجنبر 2014، بمشاركة نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتارودانت والمنتدى الوطني للتوجيه التربوي، وبتعاون مع كل من عمالة إقليم تارودانت والمجلس البلدي لأولاد تايمة. وقد مثل النيابة الإقليمية للتربية الوطنية الدكتور عبد الرحيم الخلادي رئيس مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات التعليمية والذي ركز في كلمته على الأدوار المنوطة بقطاع التوجيه التربوي والتي تجعل منه قطاعا استراتيجيا في المنظومة التربوية، يساهم في مد الجسور بين التعليم الثانوي وكل من الجامعة والمقاولة وسوق الشغل، وقبل ذلك يواكب التلميذ من الابتدائي من خلال المساهمة في المشروع الشخصي للمتعلم، وباقي المشاريع اللاحقة كمشروع القسم والنادي التربوي ومشروع المؤسسة، بالإضافة إلى مساهمته الفاعلة في مراكز الإنصات، وفي الإعلام المدرسي. كما أشار المتدخل إلى ما يعتري عمل التوجيه من إكراهات قزمت دوره وجعلته باهتا وفوتت فرص الاستفادة منه على الوجه المطلوب، وفي الأخير شكر كل المساهمين في إنجاز وإنجاح هذا اليوم.

أما كلمة الدكتور أحمد صابر رئيس المنتدى الوطني للتوجيه والعميد السابق لكلية الآداب بجامعة ابن زهر بأكادير، والذي تم تكريمه بالمناسبة، فقد ركزت على محورية التوجيه في إصلاح المنظومة التربوية، وكذا ضرورة استهدافه للأسرة بدورها، كما أكد أن توفق الطالب في مساره الجامعي رهين بتوجيه ملائم. تميز اللقاء بإلقاء ثلاثة عروض :

العرض الأول: إستراتيجية المنتدى الوطني للتوجيه التربوي، ألقاه الدكتور أحمد صابر.
العرض الثاني: دور التوجيه التربوي في المنظومة التربوية، ألقاه إطار التوجيه السابق الأستاذ محمد امشياع.
العرض الثالث: المعطيات المحلية حول التوجيه التربوي، من إلقاء مفتش التوجيه التربوي الأستاذ مصطفى شكران.

كما تم إنجاز ورشتين، الورشة الأولى ضمت محورين، الأول بعنوان: أهمية ودور التوجيه التربوي والمهني في المنظومة التربوية، والثاني: رصد الإشكاليات التنظيمية و اللوجستيكية المتعلقة بالتوجيه المدرسي، تنشيط أحمد صابر، وتقرير الأستاذ عبد الرحيم اجليبينة.
الورشة الثانية كانت بعنوان: تقييم الوضع الحالي واقتراح إستراتيجية للتنسيق بين التعليم المدرسي و التعليم الجامعي والمهني في مجال التوجيه. تحت إشراف الأستاذ موحى إيكان، وتقرير الأستاذ إبراهيم الحاجي.

وقد عرف هذا اليوم نقاشا جادا وهادفا ومشاركة فاعلة لأطر التوجيه بدائرة أولاد تايمة وبنيابة تارودانت. وكان الإجماع على ضرورة الاشتغال باستمرار على موضوع التوجيه التربوي في أفق المساهمة في تبويئه المكانة المرموقة التي يجب أن يحتلها في المنظومة التربوية ببلادنا.

تارودانت نيوز
عبد الجليل بتريش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى