الأخبارصحافة

ها ما قالت الصحافة الإلكترونية…..


اهتمت الصحف الإلكترونية الصادرة اليوم الأربعاء، بقرار بنك المغرب خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 5ر2 في المائة، وتقديم المخطط الوطني لتطوير الغاز الطبيعي المسال، ووفاة الممثل المغربي محمد بسطاوي.

وهكذا، ذكر موقع (ميديا 24) أن أهم حدث عرفه انعقاد مجلس بنك المغرب، الذي عقد اجتماعه الفصلي أمس الثلاثاء، هو خفض سعر الفائدة الرئيسي من جديد إلى 5ر2 في المائة.

وأوضح أنه بالنسبة لسنة 2014 برمتها، فإنه من المتوقع أن يستقر معدل النمو في حدود 5ر2 في المائة، على أن يرتفع، بالنظر إلى المعطيات المتوفرة حاليا، إلى 4ر4 سنة 2015، ليعكس مواصلة انتعاش الأنشطة غير الفلاحية وتحسن القيمة المضافة الفلاحية، مشيرا إلى أن معدل البطالة ارتفع ب 5ر0 نقطة خلال الربع الثالث من 2014، على أساس سنوي، حيث بلغ 6ر9 في المائة على الرغم من انخفاض ب 3ر0 نقطة المسجلة في معدل الأنشطة.

من جهته، توقف موقع (لو 360) عند مشروع الغاز الطبيعي المسال، الذي قدمه، أمس الثلاثاء، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، السيد عبد القادر عمارة.

وكتب أن الأمر يتعلق، دون شك بأكبر مشروع للبنية التحتية في الوقت الراهن بالنسبة للمغرب. وسيتم تمويل الحصة الكبرى منه من خلال مستثمرين خواص. ويشمل بناء محطة وأنبوب على مسافة تناهز 400 كيلومتر.

وأشار إلى أن المغرب سيكون في حاجة إلى ما لا يقل عن 4,6 ملايير دولار، أي ما يعادل حوالي 41 مليار درهم لإنجاز مشروع الغاز الطبيعي المسال، وأنه ستتم تعبئة الحصة الكبرى من هذا المبلغ من خلال مستثمرين خواص ومؤسسات وطنية.

وفي الموضوع نفسه، ذكر موقع (ال هوفينغتون بوست)، أن المغرب يأمل، عند الانتهاء من إنجاز المشروع، إنتاج 2700 ميغاواط من الكهرباء انطلاقا من الغاز الطبيعي المسال، مشيرا إلى أن الحكومة، التي ألغت الدعم الموجه للفيول الصناعي والغازوال، في إطار جهودها لتقليص العجز العمومي، تعتزم أيضا من خلال هذا المشروع “تقديم المزيد من البدائل للصناعيين”.

وبخصوص وفاة الممثل المغربي محمد بسطاوي، اليوم بالرباط، كتبت موقع (هسبريس) أن رحيل بسطاوي يشكل “صدمة ” ليس فقط للساحة السينمائية الوطنية وإنما أيضا للجمهور المغربي الذي أعجب دائما بمواهب الراحل وبحبه لمهنته.

من جهته، كتب موقع (فبراير.كم) أن ممثلين وأصدقاء وأقارب للراحل توافدوا من جميع جهات المملكة إلى المستشفى العسكري بالرباط، حيث توفي بسطاوي، لتقديم تعازيهم لزوجته سعاد النجار، موضحا أن بسطاوي فارق الحياة بعد أن خضع لعملية جراحية في الكلي.

أما موقع (كويد.ما) فقد توقف عند ناقوس الخطر الذي دقه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، السيد رشيد بن المختار، الذي وصف ب”المتجاوز” النموذج الحالي للمدرسة المغربية.

وأضاف أن السيد بن المختار جدد التعبير، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الدولي السابع حول الحوار السياسي من أجل التربية للجميع، حول موضوع: ” المدرسون في البرنامج الدولي للتربية لما بعد 2015، أية سياسات وممارسات ووسائل لتحقيق الهدف المتعلق بالمدرسين”، عن إرادته لإصلاح طريقة تكوين المدرسين.

وأعرب عن أسفه “لكوننا نقوم في الوقت الحالي بتكوين أشخاص للتدريس وليس للتربية، إنه أحد المشاكل الكبرى بالنسبة لمنظومتنا التربوية”.

من جانبه، اهتم موقع (كود.ما) بقرار حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بعقد اجتماع للجنته الإدارية يومي 26 و27 دجنبر الجاري، موضحا أن هذا القرار اتخذ في ختام الاجتماع العادي للمكتب السياسي للحزب، الذي عقد الثلاثاء الماضي، وخصص لتدارس آخر التطورات على الساحة السياسية الوطنية ولقضايا تنظيمية داخلية. ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى