اليوم الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 12:21 مساءً

 

 

أضيف في : السبت 20 ديسمبر 2014 - 8:57 صباحًا

 

ها ما جاء في الصحافة الوطنية اليوم

ها ما جاء في الصحافة الوطنية اليوم
قراءة بتاريخ 20 ديسمبر, 2014

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت بالنشاط الملكي وبفتح تحقيق معمق وشامل لتحديد المسؤوليات عن اختلالات أرضية المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله، وبلقاء نهاية كأس العالم للأندية، إلى جانب عدد من المواضيع الوطنية والدولية.

وهكذا، أبرزت الصحف أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله أدى أمس، صلاة الجمعة بمسجد سلطان بن زايد الأول بأبوظبي.

وذكرت بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يقوم بزيارة خاصة لأبوظبي.

من جهة أخرى، قالت هذه اليوميات إنه على إثر الاختلالات التي طبعت أطوار إحدى المباريات برسم ربع نهاية كأس العالم للأندية لكرة القدم على أرضية المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تعليماته السامية لرئيس الحكومة لفتح تحقيق معمق وشامل لتحديد المسؤوليات عن هذه الاختلالات.

وأضافت أن جلالة الملك أعطى أيضا تعليماته السامية لرئيس الحكومة لتعليق أنشطة وزير الشباب والرياضة المرتبطة بهذه التظاهرة الرياضية الدولية الهامة، ومنها على الخصوص حضوره في المباراة النهائية، وذلك في انتظار نتائج هذا التحقيق.

وفي موضوع آخر ذكرت الصحف أنه تم، أمس بالرباط، التوقيع على عدد من الاتفاقيات تهم تمويل الشطر الثاني من مشروع مركب الطاقة الشمسية بورزازات (محطتا نور2 ونور3) بمبلغ يناهز 17 مليار درهم، أي ما يعادل 1,5 مليار أورو.

وأوضحت أنه تم التوقيع على هذه الاتفاقيات، خلال حفل ترأسه وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر عمارة، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب السيد علي الفاسي الفهري، ورئيس المجلس المديري للوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) السيد مصطفى باكوري، بين كل من الوكالة المغربية للطاقة الشمسية والدولة ومختلف الجهات المانحة (البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي والبنك الألماني للتنمية “ك.إف.دوبلفي”).

وأضافت أن الاتفاقية الأولى الموقعة مع البنك الألماني للتنمية تهم تمويل تكاليف تطوير “نور 2″ بكلفة 330 مليون أورو، و”مور 3” بكلفة 324 مليون أورو،فيما تهم الاتفاقيتان الثانية والثالثة، الموقعتان مع البنك الدولي، والبالغة تكلفتهما 519 مليون دولار، مساندة الجهود المتواصلة للمغرب للحد من اعتماده على الوقود الأحفوري من خلال تطوير موارده للطاقة المتجددة. ويساند المشروع استراتيجية الحكومة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة.

وأوضحت أن الاتفاقية الموقعة مع البنك الإفريقي للتنمية، فتتعلق بالتمويل الجزئي لمشروع محطة “نور 2” بكلفة 72 مليون أورو، ومحطة “نور 3” بكلفة 28 مليون أورو. كما تم توقيع اتفاقية أخرى مع البنك الافريقي للتنمية باعتباره جهازا تنفيذيا لصندوق التكنولوجيا النظيفة، بقيمة 69 مليون أورو (بالنسبة لنور 2)، و50 مليون أورو (بالنسبة لنور 3)، بينما تتعلق اتفاقية الموقعة مع الوكالة الفرنسية للتنمية، فهي موجهة لتمويل تفعيل مشروع “نور 3” بقيمة 50 مليون أورو،فيما تهم الاتفاقية الموقعة مع البنك الأوروبي للاستثمار تمويل مشروع “نور 2″ بقيمة 100 مليون أورو، و”نور 3” بقيمة 50 مليون أورو.

ومن جهة أخرى ذكرت هذه اليوميات أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أعلن أمس، أن وفاة المرحوم عبد الله بها ، وزير الدولة ، كانت ناتجة عن حادثة قطار، مؤكدة أنه “استناد إلى الابحاث والتحريات التي أنجزها المركز القضائي للدرك الملكي ببوزنيقة، وفرقة التشخيص القضائي بالدار البيضاء وسطات، وكذا مختبر الأبحاث والتحليلات التقنية والعلمية للدرك الملكي بتمارة، تحت إشراف النيابة العامة، وبناء على تصريحات كل من السائق ورئيس القطار وحارس الممر الأرضي الذي وقع فيه الحادث، وتبعا لما انتهت اليه نتائج التشريح الطبي والخبرة الجينية، وكشف المكالمات الهاتفية، فإن وفاة المرحوم عبد الله بها وزير الدولة بتاريخ 7 دجنبر 2014 كانت ناتجة عن حادثة قطار”.

وقالت إن البلاغ خلص إلى أنه لهذه الاسباب تقرر حفظ المسطرة.

وفي المجال الرياضي ذكرت الصحف أن الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب نادي ريال مدريد الإسباني (بطل أوروبا)، أكد أن فريقه الذي سيواجه نادي سان لورينزو الأرجنتيني (بطل أمريكا اللاتينية) اليوم السبت على أرضية الملعب الكبير بمراكش (السابعة والنصف مساء) في المباراة النهائية للنسخة ال11 لكأس العالم للأندية (المغرب 2014)، عازم على نيل اللقب العالمي.

وأوضحت أن أنشيلوتي، قال في ندوة صحفية عقدها عشية أمس الجمعة رفقة المدافع سيرجيو راموس بالمركز الإعلامي التابع للملعب الكبير بمراكش قبيل الحصة التدريبية التي أجراها الفريق أمس، إن الموندياليتو يشكل فرصة رائعة بالنسبة لنا لإنهاء “سنة لن تنسى”، مشددا أنه على لاعبي الفريق الإسباني استغلال مساندة ودعم الجهور المغربي، الذي لم ولن يبخل عليهم بتشجيعاته ودفعهم إلى تحقيق اللقب.

وفي نفس السياق ذكرت الصحف أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، السويسري جوزيف بلاتر، عبر عن قناعته الراسخة بأن النسخة الحادية عشرة لكأس العالم للأندية، التي تقام بالمغرب من 10 إلى 20 دجنبر الجاري، ستكون مسك ختام سنة كروية رائعة.

وأوردت قوله في حديث مع الصحافة “إني على قناعة راسخة بأن النسخة الحادية عشرة لكأس العالم للأندية ستكون مسابقة ممتعة للغاية بإجراء مباريات مثيرة، وستكون مسك ختام سنة كروية مذهلة تميزت، على الخصوص، بتنظيم كأس عالم رائعة بالبرازيل”.

وذكر بلاتر أن كأس العالم للأندية تجمع أفضل الأندية في جميع القارات، موضحا أن تأهلها للمشاركة بعد اجتيازها بنجاح للمراحل الإقصائية دليل إضافي على نوعية وأهمية الحدث، مسجلا أن من خاصيات الدورة الحادية عشرة مشاركة خمسة أندية من أصل سبعة، لأول مرة في هذه التظاهرة العالمية، وهي أندية ويسترن سيدني وندريرز الأسترالي ووفاق سطيف الجزائري وكروزو أزول المكسيكي وسان لورينزو الأرجنتيني والمغرب التطواني، بالإضافة إلى أوكلاند سيتي النيوزلندي، الذي يشارك في البطولة للمرة السادسة، وريال مدريد الإسباني، الذي يشارك فيها لثاني مرة بعد الأولى عام 2000 بالبرازيل.

وفي الأنباء الدولية كتبت الصحف عن الوضع في الأراضي المحتلة وآخر التطورات الأمنية والسياسية في العراق وسورية وليبيا وفي القوقاز،إلى جانب التقارب الأمريكي الكوبي وردود الفعل الدولية بشأنه.ومع.
تارودانت نيوز.>