الأخبار

تغريم المذيع الساخر باسم يوسف 100 مليون جنيه بسبب خلاف حول برنامجه


غرمت هيئة تحكيم مصرية المذيع الساخر باسم يوسف والشركة المنتجة لبرنامجه “البرنامج” مبلغ 100 مليون جنيه بسبب خلاف مع محطة فضائية مصرية خاصة اوقفت برنامجه الاسبوعي الساخر لانتقاده الجيش، حسب ما قال مسؤولون لوكالة فرانس برس اليوم .

وقال محمد الأمين مالك مجموعة “سي بي سي” الفضائية المصرية الخاصة لفرانس برس ان مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي “غرم باسم يوسف والشركة المنتجة (كيو سوفت) 50 مليون جنيه مصري (7 ملايين دولار، أو 5,5 ملايين يورو) لكل منهما للضرر المادي والادبي بسبب وقف البرنامج”.

وكانت محطة سي بي سي الفضائية الخاصة علقت في نوفمبر 2013 برنامج يوسف الساخر “البرنامج” بعد حلقة سخر فيها من مسؤولين مصريين بينهم قائد الجيش آنذاك والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.
واضاف محمد الامين ان “الامر تجاري بحت” وان “مجموعة سي بي سي تضررت بشدة وبالتالي جاء حكمها على هذا الشكل”. وصدر الحكم هذا في نهاية نوفمبر الماضي وتم تسريبه للاوساط الاعلامية قبل انتهاء الاجراءات بعد النظر بالطعون المحتملة.

ورغم ان هيئة التحكيم تنظر في الاسس القانونية للاتفاقات التجارية، الا انها اشارت في حكمها الى ان البرنامج لم يكن هادفا او بناء بل ساحة “للتجريح” في الشخصيات السياسية الوطنية، داعية وسائل الاعلام أن “تقف صفا واحد خلف مصالح الوطن”. وتضمن الحكم ايضا الزام يوسف بدفع مبلغ الغرامة كاملا اذا تعثرت الشركة المنتجة له في دفع حصتها، حسب مصدر قريب من ادارة “البرنامج”.

وقال المصدر ان “الحكم يستهدف باسم يوسف شخصيا” والمعروف بانتقاداته اللاذعة للنظام المصري الحالي مشيرا الى ان يوسف سيقدم طعنا على الحكم.
يوسف نفسه علق على حسابه على موقع تويتر قائلا “تم الزج بي في خلاف تحكيمي تجاري أنا لست طرفآ فيه يختص بإيقاف سي بي سي للبرنامج”.

وبررت المحطة آنذاك قراراها “بعدم التزام (باسم يوسف) بالسياسة التحريرية لقنوات سي بي سي”، واضافت انها قررت “ايقاف اذاعة برنامج +البرنامج+ لحين حل المشكلات الفنية والإدارية والتجارية الخاصة بالبرنامج”.
ولاحقا، قام باسم يوسف المعروف باسم “جون ستيوارت مصر” بفسخ تعاقده مع المحطة بعد ان امتنعت عن اذاعة اي حلقات جديدة له ولجأ للتحكيم للسماح له بعرض برنامجه على قناة اخرى، حسب ما افاد مصدر قريب من ادارة “البرنامج” فرانس برس.

وفي فبراير 2014، بدأ يوسف اذاعة برنامجه لحساب محطة ام بي سي السعودية التي تبث من دبي، لكنه لاحقا اعلن توقفه في يونيو الفائت بسبب “الضغوط”.
واثار اعلان باسم يوسف توقف برنامجه في يونيو الفائت قلق بشأن حرية الاعلام والتعبير في مصر حيث تشن السلطات حملة قمع واسعة على معارضي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي منذ اطاحة الجيش بقيادة السيسي نفسه الرئيس الاسلامي محمد مرسي في يوليو 2013.
وكان برنامج باسم يوسف الذي اشتهر بسخريته الحادة من كل الزعماء منذ ثورة 25 يناير 2011 التي اطاحت الرئيس الاسبق حسني مبارك بدأ بشكل غير احترافي على موقع اليوتيوب اثناء الثورة قبل ان يتحول الى اشهر برنامج سياسي ساخر في مصر.

وتؤيد الغالبية الساحقة من المحطات المصرية الخاصة قرارات الحكومة المصرية، فيما توقف عدد من المذيعين المعارضين والناقدين للسلطة في مصر عن العمل واحدا بعد الاخر.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى