أخبار جهويةالأخبارفن

اكادير…انطلاف فعاليات الدورة12 للمهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي


عاشت قاعة البلدية بأكاديرمساء اليوم الخميس انطلاق فعاليات الدورة 12 للمهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي، الذي دأبت على تنظيم فعالياته الجمعية المغربية للتبادل الثقافي بتعاون مع العديد من الشركاءالداعمين للفعل الثقافي بصفة خاصة و المسرح بصفة عامة.

حفل افتتاح هذه الدورةالذي, اراد له منظموا التظاهرة التي تحمل اسم الفنان الأمازيغي “الراحل عبد الله أزواد”،تميز بعرض كوريغرافي تحت عنوان “العودة إلى الأصل”من أداء عناص شابة من محترف الحي بأكادير .العرض نال اعجاب الجمهور الذي حضر الافتتاح.

بعد ذلك تواصلت فعاليات هذه الأمسية بعرض مسرحية ” “أليلي” و هي من إنجاز فرقة (دراميديا أكادير) عناوينها الكبرى هي الشرف والسمعة والحشمةوتحكي رحلة في ذاكرة امرأة يختلط فيها الحاضر بالماضي وهي تحاول جاهدة فك شفرة كلمات مثقلة بالفوضى واللامعنى،

المسرحيةمن اخراج ” بوبكر أوملي””التأليف إ”لعلي أوبلال” و”محمد موحيب”و “بوبكر أوملي” و قام بادوارهاأدوارها كل من “الزاهية الزهري” “وزهرة المهبول”.

اما برنامج الدورة يشمل عرض ست مسرحيات لفرق من مختلف جهات المغرب ايضا تكريم عدد من الفعاليات الثقافية الأمازيغية، و تنظيم ندوة وطنية حول “قراءات في النص المسرحي الأمازيغي” بمشاركة ثلة من الباحثين والمهنيين والمهتمين.
المراسل .
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق