الأخبار

اهتمامات الصحف الإلكترونية


اهتمت الصحف الإلكترونية الصادرة اليوم السبت بالتحرير المستقبلي لسوق المواد النفطية والتأخير في تنفيذ إصلاح أنظمة التقاعد وموقف الحكومة من إلغاء عقوبة الإعدام، والتدابير الأمنية المحيطة بالمباراة الذي ستجمع اليوم بالدار البيضاء بين فريقي الوداد البيضاوي وحسنية أكادير.

وذكر موقع “ميديا 24” أنه تم أمس الجمعة توقيع اتفاقية تتعلق بالتصديق على أسعار المواد النفطية بين الحكومة وموزعي المواد النفطية بهدف الوصول بشكل تدريجي وإلى غاية فاتح دجنبر 2015 إلى تحرير كامل للسوق.

وأضاف الموقع أن الاتفاقية تحدد فترة انتقالية تبدأ في 1 يناير وتنتهي في 30 نونبر 2015، بعد الحذف النهائي للدعم الموجه للبنزين والفيول في فبراير 2014، والدعم الموجه للغازوال ابتداء من 31 دجنبر 2014.

من جهته، أفاد موقع “لو 360.ما” بأن إصلاح أنظمة التقاعد لا يزال معلقا، مبرزا دعوة وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد، إلى التحرك بشكل استعجالي لإنقاذ أنظمة التقاعد.

وذكر الموقع بأنه، خلال السنة الجارية، لم تتمكن الموارد العادية المكونة من اقتطاعات الموظفين ومساهمات الدولة من تغطية نفقات نظام المعاشات ، موضحا أن الفارق ارتفع إلى 1,1 مليار درهم”. وأكد الموقع الإخباري أن صندوق التقاعد يجني الأرباح أيضا من خلال توظيف رؤوس الأموال مما يساهم في تخفيض العجز، مشيرا إلى أن الاحتياطات المالية للصندوق المغربي للتقاعد يمكن أن تنفذ بحلول سنة 2022.

وفي مقال بعنوان “مرجان قريبا بإفريقيا” أكد موقع “كيد.ما” أنه بات من المؤكد أن شعار مرجان سيغزو قريبا الأسواق الإفريقية بدءا بالكوت ديفوار والسينغال وتونس.

ونقل الموقع عن الرئيس المدير العام الجديد لمجموعة “مرجان” الرائد الأكبر للتوزيع في المغرب، أن المجموعة ستعمل على احتواء تقدم منافسيها الجدد بالمغرب، لاسيما “كارفور” المرتبطة ب”لابيل في” التي بدأت هذه السنة في ترويج أنشطتها بإفريقيا.

وأوردت صحيفة “الهافينغتون بوست ماروك” مقالا بعنوان “مصطفى الرميد يدافع عن عقوبة الإعدام بالبرلمان”، مشيرة إلى أن وزير العدل والحريات الذي كان يجيب عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول إلغاء عقوبة الإعدام اعتبر أنه “كما نصت على ذلك عدد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية، فإن مبدأ الحق في الحياة لا يتناقض مع عقوبة الإعدام لكنه مقيد ببعض الشروط والضوابط”.

وذكر موقع “فبراير.كوم” أن أنصار فريق حسنية أكادير حجوا بكثافة هذا الصباح إلى العاصمة الاقتصادية للمملكة من أجل مؤازرة فريقهم الذي سيواجه برسم منافسات البطولة الوطنية الاحترافية (القسم الأول) فريق الوداد البيضاوي.

وأضاف أنه تم اتخاذ العديد من التدابير الأمنية بالعاصمة الاقتصادية لمنع اندلاع أعمال الشغب على غرار تلك التي حدثت خلال اللقاء الذي جمع برسم بطولة السنة الماضية بين فريقي الرجاء البيضاوي والجيش الملكي.

واهتم موقع “هسبريس.ما” ببلاغ الجامعة الوطنية لقطاع العدل، التابعة لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذي أدانت فيه بشدة مسطرة التعيينات في مناصب المسؤولية بالوزارة التي اتسمت “بالمحاباة وتغييب معايير الكفاءة والاستحقاق”.

وأوردت، نقلا عن البلاغ، أن مناصب المسؤولية بالمحاكم تم إسنادها بشكل تعسفي لمقربين من مسؤول بالوزارة، على حساب عدد من الأطر المشهود لها بالكفاءة ورؤساء المصالح الذين تقلدوا المسؤولية لسنوات.ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى