الأخبارفلسفة و أدب

ثلاثة اصدارات جديدة تتزامن مع الذكرى الثلاثين لإنشاء مؤسسة النشر..”دار توبقال”


“هذا الأزرق” ديوان جديد للشاعر محمد بنيس…”مسار” كتاب حواري لعبد الفتاح كيليطو… “شذرات فلسفية”.من أعمال الفيلسوف عبد السلام بنعبد العالي.ثلاث اصدارات هي انتاج دار النشر تبقال لتخليد الذكرىالثلاثين لانشاء هذه المؤسسة.
ديوان “هذا الأزرق” (296 صفحة) لبنة جديدة في المشروع الشعري لمحمد بنيس. تزين غلافه لوحة للفنان المهدي قطبي، عبر عدة عناوين فرعية “نحو الأزرق”، “مجالس في الجنة”، “تنويعات على الأزرق”، “من جهة المتوسط”، “قبل الأيام وبعدها”، “لطخة المجهول”، “دعوة الميناء”، “طرف آخر من الأزرق”، “مسرح الأزرق”، “غبطة متصلة”، “فخاريات”، “داخل الخارج”، “هوامش القديس أوغسطين”، “الميلاد الثاني” ثم “حفل”.وتتوزع قصائد الديوان الديوان الجديد بين تأملات وجودية وتوليدات من الذاكرة واستنطاق لتجليات الأمكنة.
كتاب “مسار” يجمع بين دفتيه مجموعة من الحوارات التي أجراها مع الكاتب عبد الفتاح كيليطو صحافيون وكتاب مغاربة وأجانب حول القضايا الأدبية التي ينشغل بها صاحب “حصان نيتشه” و “أبدا لن تتكلم لغتي”.
الجزء الأول من “شذرات فلسفية” للباحث عبد السلام بنعبد العالي،يضم مجموعة المقالات التي نشرها في عدد من الصحف والمجلات المغربية والعربية، على مدى عشر سنوات. واقترح الكاتب في تصنيفه لهذه المقالات عناوين كبرى جامعة : “ثقافة الأذن وثقافة العين” (1994)، “بين-بين (1996)، “ميثولوجيا الواقع” (1999)، “العقلانية الساخرة” (2004).متابعة.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى