الأخبار

حزب المؤتمر يستنكر الاستغلال العشوائي للثروة الطبيعية لدائرة أولاد برحيل


تارودانت في 07/01/2015

أصدر فرع حزب المؤتمر الوطني الاتحادي بتارودانت بيانا استنكر فيه ما تتعرض له الثروة الطبيعية بدائرة اولاد برحيل جاء فيه:
إن فرع الحزب المؤتمر الوطني الاتحادي بتارودانت وهو يتابع ما تتعرض له الثروة الطبيعية بدائرة أولاد برحيل من استنزاف جراء الاستغلال المفرط للمقالع المتواجدة على جنبات وادي سوس وغيره من الأودية التي تعبر المنطقة دون احترام بنود دفتر التحملات بالنسبة إلى المقالع المرخصة. إضافة إلى تواجد أشخاص آخرين يقومون باستخراج مواد المقالع العشوائية وبيعها للغير دون احترام الضوابط القانونية المعمول بها في هذا المجال.
إن ما يحدث حاليا بدائرة أولاد برحيل والمنطقة من استغلال جائر للثروة الطبيعية دون حسيب أو رقيب، بل بتواطئ في بعض الحالات مع الجهات الموكول إليها مراقبة المقالع وزجر المخالفين، حيث أن هناك أطراف تستفيد من هذه الوضعية على حساب خزينة الدولة والثروة الطبيعية. ذلك أن القانون المنظم لاستغلال المقالع ينص على جملة من التدابير التي تهدف إلى حماية الثروة الطبيعية وحفظ حق الخزينة العامة والجماعات المحلية في موارد مالية مهمة من شأنها الرفع من المداخيل والمساهمة في التنمية المستدامة بالمنطقة.
كما تجدر الإشارة بهذا الخصوص إلى بعض الخروقات والتجاوزات المسجلة بالعديد من النقاط هناك ومن ضمنها تحويل مجاري الأودية لحماية تجهيزات تلك المقالع التي من المفروض أن تكون خارج الوادي مما أدى إلى إلحاق أضرار بليغة بالمنشآت الفنية المقامة على تلك الأودية إضافة إلى تضرر أجزاء من الطريق بفعل تلك الممارسات اللامسؤولة.
وبناءا عليه فإن فرع الحزب يعلن ما يلي :
1. استنكاره للاستنزاف الذي تتعرض له الثروة الطبيعية دائرة أولاد برحيل ونواحيها.
2. ندين التصرفات اللامسؤولة لبعض أصحاب المقالع والاستغلال العشوائي لثروات المنطقة دون حسيب أو رقيب.
3. يطالب السادة وزير الداخلية والتجهيز والنقل وعامل الإقليم ومدير وكالة الحوض المائي بالتدخل لفرض احترام القانون.
4. يؤكد على ضرورة التفعيل الأمثل للمذكرة المصلحية الصادرة عن عامل الإقليم والموجهة إلى مختلف المسؤولين المحليين والمصالح الخارجية بالإقليم.
5. يهيب بفعاليات المجتمع الوطني بالمنطقة إلى الوقوف في وجه الخروقات والتجاوزات التي تستهدف الثروة الطبيعية وحق الساكنة في الاستفادة منها بالمنطقة.
عن المكتب

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى