أخبار وطنيةالأخبار

2014 سنة ارتفاع صادرات المغرب من المنتوجات الفلاحية للإتحاد الأوربي.


أفاد تقرير لمركز الإحصاءات الأوربي “يوروستات” أنه في الفترة الممتدة بين شتنبر أكتوبر من السنة الماضية ارتفعت نسبة الصادرات الفلاحية المغربية ب 56 بالمائة بالنسبة للفواكه (11036 طن) و 49 بالمائة بالنسبة للخضروات (40164 طن) وذلك بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013.
وتأتي صادرات الطماطم على رأس قائمة الخضر التي سجلت ارتفاعا إلى جانب القرع الأخضر والخيار. أما الفواكه، نجدالحوامض في صدارةلائحة المنتوجات المصدرة لدول الإتحاد .
وفي الفترة التي تمتد من يناير إلى أكتوبر 2014، عرفت صادرات المغرب الفلاحية ارتفاعا بنسبة 15 في المائة من حيث الكمية و 18 في المائة من حيث القيمة، وذلك بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013. وبلغ الحجم الإجمالي لهذه الصادرات 774924 طن برقم معاملات يقدر ب813 مليون أورو.
و أمام هذا الارتفاع المسجل في الصادرات المغربية فالمنتجون الفلاحيون الأوربيون لا ينضرون بعين بعين الرضا للمنتوجات الفلاحية المغربية التي تصل أراضيهم، وذلك بسبب منافستها لمنتوجاتهم بالنظر إلى تكلفتها المنخفضة. وقادت إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وهي البلدان التي تتضرر منتجاتها بمنافسة المنتجات المغربية حملات كثيرة داخل البرلمان الأوربي للضغط على الساسة لمراجعة الاتفاقات التجارية بين المغرب والإتحاد الأوربي وفرض رسوم جمركية أخرى عليها.متابعة.
أيت. تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى