الأخبار

المعرض الدولي للكتاب:850 ناشرا من 46 بلدا في معرض القاهرة الدولي للكتاب


أعلن أمس الثلاثاء عن تنظيم الدورة ال46 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ما بين 28 يناير الجاري و12 فبراير المقبل، بمشاركة 850 ناشرا من 26 بلدا من بينها المغرب.

واختيرت المملكة العربية السعودية لتكون ضيف شرف المهرجان في دورته لهذه السنة التي تنظم تحت شعار “الثقافة والتجديد”.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، أحمد مجاهد، خلال ندوة صحفية اليوم الثلاثاء بالقاهرة إن 50 ناشرا أجنبيا، و250 ناشرا عربيا من بينهم تسعة دور نشر مغربية، فضلا عن 550 ناشرا مصريا سيشاركون في المعرض.

وأضاف أنه من المنتظر أن تعرف دورة هذه السنة مشاركة نخبة من الكتاب والمفكرين العرب والأجانب، وجهت لهم دعوات للمشاركة بالمعرض وأنشطته الثقافية.

وأشار إلى أن من بين مستجدات المعرض في دورته لهذه السنة تبنى الهيئة لمشروع بعنوان “الكتاب هديتك”، يرمي إلى أن يستحضر المواطن الكتاب في ذهنه عند شراء هدية، مشيرا إلى أن حملة ستنطلق لهذا الغرض مع بدء معرض القاهرة الدولي.

وتابع أن الدورة الحالية تتميز كذلك، ولأول مرة بحضور أربعة بلدان إفريقية في القاعة الرئيسية للعرض ، وهي إثيوبيا، والصومال، وجنوب السودان، وإريتيريا ، مشيرا إلى أن أغلب الندوات التي سيشهدها المعرض تتمحور حول إفريقيا.

وأشار إلى أنه إلى جانب إفريقيا سيكون موضوع “تجديد الخطاب الديني” ، من بين المحاور التي ستتناولها ندوات المهرجان، التي تتناول أيضا “الجسور الثقافية بين المغرب ومصر”، و “التجديد في الوسائط الثقافية” و”التجديد في الثقافة السياسية”، و” تفاعل الثقافات الإفريقية”، و”إفريقيا والربيع العربي”، و”الإرهاب في إفريقيا” و”قضايا التنمية في إفريقيا .. المياه والتنمية”، قائلا إن معرض القاهرة الدولي للكتاب اختار لدورته الجديدة أحد أعلام التنوير والتجديد في الفكر الإسلامي وهو الشيخ محمد عبده ليكون “شخصية المعرض”، باعتباره “من كبار التنويريين والمجددين في العصر الحديث”.

يذكر أن المعرض الذي انطلقت أولى دوراته عام 1969 ، تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب سنويا، بمشاركة مئات الناشرين العرب والأجانب، وتتخلله ندوات فكرية وأدبية ،وتمنح في ختامه جوائز لأفضل عشرة كتب مصرية في الفنون والآداب والعلوم.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى