الأخبار

المغرب يسعى لجذب استثمارات بقيمة 120 مليار دولار خلال ال 10سنوات القادمة


الثلاثاء:27/01/2015
جولتنا في صحافة الثلاثاء نبدأها من جريدة “المساء” التي قالت بأن وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أكد أن المغرب يسعى إلى جذب استثمارات بقيمة 120 مليار دولار خلال الـ10 سنوات المقبلة” وأن “هذه الاستثمارات ستضخ من قبل دول الخليج العربي”. وأضاف أن “اليابانيين بدورهم سيضاعفون ثلاث مرات فرص الشغل التي يوفرونها ببلادنا، ما سينقل فرص العمل الإضافية من 30 ألفا إلى 90 ألفا”. جاء ذلك خلال ندوة عقدها أول أمس الأحد بأكادير، رفقة الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي؛ بمناسبة مرور ثلاث سنوات على تشكيل حكومة ابن كيران.- معارضة مجلس المستشارين تشهر “الفيتو” في وجه الوزراء المتهربين من الضرائب.. حيث اشترطت فرق المعارضة داخل الغرفة الثانية في التعديلات التي قدمتها حول القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة وبالوضع القانوني لأعضائها، على المرشحين لشغل مناصب حكومية الحصول على شهادة إبرائية من المصالح الضريبية.

* التجديد.:

– مجلس النواب قرر تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق حول الخسائر التي عرفتها المناطق الجنوبية جراء الفيضانات الأخيرة التي تسببت فيها الأمطار الاستثنائية خلال شهر دجنبر من السنة الماضية، وفق ما أفادت به مصادر برلمانية.- اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي عالجت أكثر من 100 شكاية برسم السنة الماضية، 50 في المئة منها تهم الرسائل النصية القصيرة، و50 في المئة تخص المراقبة بالكاميرات والمعطيات البيومترية والمعطيات الشخصية على الأنترنت.

* أخبار اليوم المغربية.:

– برلمانيون يرفضون “تقادم جرائم الفساد” ويتجهون لمنح الصفة الضبطية لهيئة أبودرار.. حيث يتجه البرلمان لإقرار صلاحيات واسعة للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بمنحها الصفة الضبطية في ما يتعلق بمحاربة الرشوة، فضلا عن تقديم مقترح يفسح المجال أمام عدم تقادم القضايا المرتبطة بالفساد قضائيا؛ والمعارضة تطالب بإلزامية إحالة جميع “الافتحاصات” التي تجريها الوزارات على الهيئة.- ابتداء من اليوم: بإمكانكم التعرف على قيمة الضريبة على أرباحكم العقارية.. حيث أصبح بالإمكان الاطلاع بشكل مسبق على السعر المعتمد لدى إدارة الضرائب في احتساب الضرائب المترتبة عن الأرباح العقارية، بعدما كان ذلك أمرا بعيد المنال؛ والدار البيضاء ستستفيد من الأولوية في تحديد الأسعار المرجعية للعقار لدى مديرية الضرائب، باعتبارها أكبر سوق عقاري في المغرب.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– إغاثة أربع أستاذات بأعالي آيت عبدي على متن طائرة هيليكوبتر بعد فترة عصيبة. وكانت الأستاذات المحاصرات قد عشن فترات قاسية تحت حصار الثلوج بفرعية تمزغرت بمجموعة مدارس آيت عبدي، ضواحي إملشيل، وإحداهن مصابة بداء السكري وكانت بحاجة إلى الأنسولين قبل أن يتم إنقاذهن ونقلن إلى مدينة ميدلت صباح أمس الاثنين.- ارتفاع عدد المغاربة الذين يعملون لحسابهم الخاص بإسبانيا بأزيد من 14 في المئة العام الماضي.. حيث أفادت أرقام عممتها، أمس الاثنين، فدرالية جمعيات العمال المستقلين بإسبانيا بأن عدد العمال المغاربة الذين يشتغلون لحسابهم الخاص بإسبانيا زاد ب 14.7 في المئة خلال العام 2014.

* العلم.:

– النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية في منتصف الطريق وبن المختار يتكتم.. حيث أوضحت مصادر موثوقة أن ما راج في العديد من وسائل الإعلام بأن رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يستعد في الأيام القليلة المقبلة لإخراج النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التعليم إلى الوجود ليس بالأمر الصحيح؛ موضحة أن هذا النظام مازال في منتصف الطريق ويتطلب الأمر استكمال بعض الإجراءات.- الحكومة تتنكر لالتزاماتها الاجتماعية ووعودها التي أطلقتها لامتصاص غضب الشارع وفئات الشغيلة المغربية التي تكتوي بنار الأسعار؛ والمركزيات النقابية تعد بتصعيد نوعي: الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب محمد كافي الشراط يقول “دعونا مع حلفائنا إلى تصعيد قد يصل إلى إضراب عام شامل”.

* الحركة.:

– مواطنون تحاصرهم الثلوج والفقر في قمم جبال الأطلس.. مصادر الجريدة تقول أن “مناطق زاوية أحنصال وآيت عبدي تينكارف وأنركي وآيت أومديس وآيت بوكماز التي تتميز بعلو مرتفع، إضافة مناطق تيزي نيسلي واغبالة وبوتفردة بإقليم بني ملال، تعيش وضعية صعبة جراء سوء الأحوال الجوية التي تضرب حصارا يحول دون تمكين المتضررين من التنقل إلى الأسواق والمناطق المجاورة، إلى جانب شح مواد التموين”.- النائب الأوروبي الاشتراكي مارك تارابيلا يقول إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي إعطاء “توضيح رسمي” و”اتخاذ موقف” من تحويلات الدعم الإنساني الموجه لساكنة مخيمات تندوف، التي كشف عنها التقرير الصادر عن المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال؛ مؤكدا أنه لا يمكن بأي حال قبول خلاصة أن الدعم الدولي الذي يهدف إلى “دعم الناس في وضعية مزرية يتم التلاعب به بشكل فادح”

* المنعطف.:

– بعد موافقة مجلس الحكومة على قانونه التنظيمي.. نادي قضاة المغرب يعتبر أن مشروع قانون النظام الأساسي للقضاة نتاجٌ فردي لوزير العدل والحريات؛ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يؤكد أن المشروع أعد “وفق منهجية تشاركية واسعة، قامت على إشراك الجهات المعنية وفتح باب التشاور معها”.- في أفق تعميمها على مدن المملكة.. هل تنهي مرجعية أسعار المعاملات العقارية للدار البيضاء المضاربات العقارية و”النوار”؟ الإجراء سيدخل حيز التنفيذ قريبا بمدينة الدار البيضاء أولا، ويتمثل في وضع أثمنة مرجعية لبيع العقار بمختلف أنواعه بكل المقاطعات والأحياء السكنية، ليتم احتساب الضريبة بناء على الأثمنة المرجعية وليس على أساس التصريح.

* الصباح.:

– وزير الداخلية محمد حصاد كشف، خلال الاجتماعات التحضيرية للاستحقاقات المقبلة التي جمعته بأحزاب المعارضة والأغلبية، عن رقم وصفه مسؤول حزبي بالمخيف، حين أكد أن عدد الأشخاص الذين سجلوا أسماءهم بشكل قانوني في اللوائح الانتخابية وصل إلى 300 ألف مواطن في حدود 19 يناير الجاري، أي على بعد شهر من انتهاء العملية، وهو رقم أبعد ما يكون عن التوقعات المعلن عنها من قبل الحكومة.- اعتراف أوروبي بجودة المنتوجات المجالية المغربية.. حيث منح الاتحاد الأوروبي شهادة الاعتراف بجودة المنتوجات المجالية المغربية، ما سيسمح لها بولوج السوق الأوروبية بسهولة أكبر. ومثّل الأسبوع الأخضر الذي احتضنته العاصمة الألمانية برلين مناسبة للمغرب من أجل عرض مختلف المواد المنتجة في عدد من المناطق المغربية.

* الأحداث المغربية.:

– قانون العمال المنزليين: مشروع لحماية “خدم البيوت” وسط مخاوف استمرار استغلال القاصرين؛ وعمر الدخيل، رئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين، يقول إن “قانون العامل المنزلي تم وضعه من أجل أن يكون لهذه الشريحة من المجتمع قانون يحميها”.- المتصرفون المغاربة يعلنون فبراير شهرا للوقفات.. قرار التصعيد جاء، حسب الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، بعد تسجيل “استمرار استخفاف وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بملف هيئة المتصرفين وعدم وفائه بالوعود التي قطعها أمام الاتحاد بالتعاطي مع مطالبهم بالمسؤولية اللازمة وعرضها على أنظار رئيس الحكومة والجهات الحكومية المعنية قصد إيجاد الحلول الناجعة لها”.

* العاصمة بوست.:

– صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المغربي سنة 2015 إلى 3,3 في المئة، عوض توقعات ب 3,9 في المئة التي كان قد كشف عنها خلال شهر أكتوبر الماضي؛ وفق ما جاء في تقرير صادر عن هذه المؤسسة الدولية المالية حمل عنوان “آفاق الاقتصاد العالمي”.

– مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية القادمة، بات حزب الأصالة والمعاصرة يركز، بشكل كبير، على مبدأ المناصفة بين الجنسين على مستوى العمل السياسي والحزبي. رئيسة منظمة نساء الأصالة والمعاصرة رجاء الأزمي، قالت، خلال لقاء حزبي حول “المشاركة السياسية للنساء تفعيلا ومناصفة” عقد أول أمس بسلا، إن الرهان معقود على كل الكفاءات النسائية، التي قدمت الكثير، لفرض مبدأ المناصفة.

* بيان اليوم.:

– أعرب المغرب عن إدانته الشديدة لإعدام الرهينة الياباني هارونا يوكاوا، السبت الماضي، على يد تنظيم “داعش” الإرهابي. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن المملكة تعرب أيضا، عن استنكارها لهذا الفعل الإجرامي البشع المنافي للقيم الإنسانية والأخلاقية العالمية. وبعدما تقدم بتعازيه الحارة لعائلة الضحية، وللحكومة والشعب الياباني، جدد المغرب، يضيف البلاغ، التأكيد على موقفه الحازم والثابت ضد الإرهاب، داعيا إلى تحرير الرهينة الثاني دون شروط وإلى ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لمحاربة آفة الإرهاب بكل أشكاله، والذي يشكل تهديدا عالميا ويعيق مسيرة التنمية والاستقرار في العالم .- وزير الصحة الحسين الوردي يقول، في حديث صحافي، إن “المركز الاستشفائي الجامعي بوجدة نموذج يحتذى على الصعيدين الوطني و الإفريقي، على اعتبار أنه يوفر جميع خدمات المركز الاستشفائي الجامعي بتجهيزات متطورة”، موضحا أن هذا المركز يستجيب للمعايير الدولية على مستوى الهندسة المعمارية والتنظيم والتجهيزات.

* رسالة الأمة.:

– توقعات بانخفاض نسبة نمو الاقتصاد العالمي إلى 3,5 في المئة سنة 2015 و3,8 في المئة سنة 2016؛ وخبراء اقتصاديون يؤكدون على ضرورة وضع سياسات استباقية لحماية الاقتصاد الوطني: محمد بنحريبيدة، أستاذ الاقتصاد بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، قال، في تصريح للجريدة، إن انخفاض نسبة نمو الاقتصاد العالمي سيكون له تأثير مباشر على الاقتصاد الوطني بحكم ارتباطه وشراكته مع دول الشمال.- حمزة الكتاني، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري، يؤكد أن نجاح مشروع الجهوية المتقدمة رهينٌ بترسيخ مبدأ التضامن والتكافل بين الجهات؛ وأحمدو الباز، عضو المكتب السياسي للحزب، يشدد على ضرورة خلق التنافسية بين الجهات في المجالين الاقتصادي والاجتماعي. جاء ذلك خلال ندوة فكرية حول موضوع “تصورات الشباب للجهوية المتقدمة”، نظمت السبت الماضي بالرباط.

* الصحراء المغربية.:

– وزارة الداخلية أعلنت، أول أمس الأحد، أنه على إثر تحريات دقيقة دامت عدة أشهر قامت بها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية من إلقاء القبض على مواطن جزائري، يشتبه في انتمائه للتنظيم الإرهابي “جند الخلافة” الذي ينشط بالجزائر، والذي سبق له أن تبنى اغتيال الرهينة الفرنسي إرفي كوردال. بلاغ للوزارة أوضح أنه قد تم العثور بحوزة المشتبه به على كميات كبيرة من مواد خطيرة، وأجهزة تستعمل في الاتصالات اللاسلكية، إضافة إلى رسم بياني، مكن تفحصه من اكتشاف كميات هامة أخرى من مواد خطيرة، بالإضافة إلى أسلحة نارية بمنطقة متواجدة بين بني درار وأحفير.

– حقوقيون طالبوا بإلغاء معاشات البرلمانيين، على اعتبار أنهم يقومون بمهمة نيابية يفرضها الواجب الوطني على أي مواطن يتمتع بالحقوق المدنية والسياسية، وأن مهمة نيابة الأمة في البرلمان بغرفتيه ليست وظيفة تتطلب تخصيص معاشات لأصحابها. جاء ذلك خلال وقفة نظمتها الجمعية المغربية لحماية المال العام، أول أمس أمام مقر البرلمان وشارك فيها عدد من الجمعويين والحقوقيين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– وزير التجهيز والنقل واللوجستيك ينكب، من جديد، على ورش مراجعة مدونة السير. مسودة مشروع قانون بهذا الخصوص أشارت إلى أن أي ضحية لحادثة سير يقدم شهادة طبية تثبت عجزا ل 21 يوما أو أكثر ينبغي أن يعرض مرة أخرى على الطبيب بأمر من وكيل الملك؛ وسحب رخصة السياقة لن يتم سوى في حالة حادثة سير تسببت في خسائر بدنية، وتزداد خطورة الفعل بحدوث ذلك تحت تأثير السكر أو المخدرات. * البيان.: – حزب التقدم والاشتراكية يطلق حملة تعبوية للمواطنين من أجل المشاركة النشيطة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة والمسارعة إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية.

* لوبنيون.:

– أوكسفورد بيزنيس غروب: حصيلة متضاربة للاقتصاد المغربي.. فحسب آخر التقديرات التي نشرتها أكسفورد بيزنس غروب، فإن الاقتصاد المغربي قد سجل على الأرجح نسبة نمو تقترب من 3 في المئة خلال 2014 بفضل صادرات السيارات وصناعة الإلكترونيك التي سجلت ارتفاعا خلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من السنة؛ غير أن الظروف المناخية السيئة أضعفت المنتوج الفلاحي وهو ما رفع قيمة الفاتورة الغذائية.- مكافحة الإرهاب: إلقاء القبض على مواطن جزائري يشتبه في انتمائه للتنظيم الإرهابي “جند الخلافة”.. فقد أعلنت وزارة الداخلية، أول أمس الأحد، أنه على إثر تحريات دقيقة دامت عدة أشهر قامت بها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية من إلقاء القبض على مواطن جزائري، يشتبه في انتمائه للتنظيم الإرهابي “جند الخلافة” الذي ينشط بالجزائر، والذي سبق له أن تبنى اغتيال الرهينة الفرنسي ارفي كوردال.

* ليكونوميست.:

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أعلن، أمس الاثنين بالرباط، عن اعتماد مرجعية أثمان المعاملات العقارية. وتتشكل هذه المرجعية من شبكة تطورية ومحينة لسوق العقار ترتكز على التقسيم الإداري للجهة، حيث تحدد الأثمان على مستوى كل منطقة معينة داخل مختلف الأحياء. وقد تم اختيار مدينة الدار البيضاء كأول مدينة من أجل تجسيد هذا المشروع في انتظار تعميمه على مختلف مدن المملكة.

* ليبراسيون.:

– حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يطالب بالنزاهة في الانتخابات المقبلة، ويرفض القبول بالأمر الواقع الذي تريد فرضه حكومة ابن كيران. حزب الوردة اتهم الحكومة بعدم القدرة على تنظيم انتخابات شفافة وتفعيل التوجيهات الملكية في هذا الاتجاه.

* أوجوردوي لوماروك.:

– قرار جديد للوكالة الوطنية للمواصلات أرجأ آخر أجل لتقديم العروض المتعلقة بطلبات المنافسة لأجل الحصول على تراخيص استعمال الأنترنت من الجيل الرابع إلى 12 مارس المقبل. يذكر أنه تم الإعلان عن فتح المجال لطلبات عروض المنافسة في 17 نونبر الماضي وحدد آخر أجل لذلك في 29 يناير الجاري. المرشحون الذين أودعوا ملفات ترشيحهم لدى الوكالة طلبوا منها تأجيل التاريخ لأجل استكمال ملفاتهم في أفضل الشروط.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى