الأخبار

تارودانت : شخص يهدد السلم الاجتماعي والروحي لقبائل اولادجلال ( جماعة سيدي بورجا) والسلطات الاقليمية والمحلية تتفرج على الامر


الاثنين:16/02/2015
توصلت الجريدة بنسخة من عريضة موقعة من طرف مئات المواطنين والمنحدرين من قبائل اولاد جلال جماعة سيدي بورجا قيادة تازمورت اقليم تارودانت ، يطالبون من خلالها ايقاف تجاوزات احد الاشخاص والمدعو (ح ع ) بسبب هجومه واستغلاله لاحد الجمعيات التي كلفت ببناء احد المساجد بدوار اولاد جلال وذلك عن طريق منع ابناء الدوار ومريدي زاوية مولاي على الشريف من اقامة موسمهم الديني بدعوى ان احياء هذه الذكرى يعتبر شركا وبدعة .

ففي تصريح لاحد ابناء الدوار جاء فيه مايلي : ” كل ما افيدكم به في الموضوع هو ان سكان دوار اولادجلال اقاموا موسم بزاوية مولاي على الشريف بمناسبة العيد المولد النبوي الشريف كالمعتاد . هذا الموسم يدبحون خلاله عجلة ويتخلله احتفالية بمجموعة من الاغاني الدينية التي توديها مجموعة الرما .الا انه بتاريخ 12 يناير 2015 حوالي الساعة العاشرة والنصف صباحا وبينما كان زوار الزاوية يلتفون حول مكان دبح العجلة معلنين عن ابتداء موسم يمتد لمدة اسبوع . فوجئ الجميع بحضور المسمى (ح ع) يجر محمل الاموات وبضعه بالقرب من الدبيحة وبدا بالقول للحضور هذا حرام ان ماتقومون به منكر وهو ما اثار حفيظة زوار الزواية وبدأت النساء في الصياح لما شاهدت محمل الاموات .”

هذا وقد سألنا ممثل السلطات المحلية ( الشيخ والمقدم ) عن الواقعة فاكد لنا ان سكان الدوار دئبوا على احياء هذه الذكرى من مئات السنوات ، وانه لم يسجل ان حدت امر مماثل الا في هذا الموسم .

وتجدر الاشارة الى ان هناك تحركات من السكان لتنظيم وقفات احتجاجية رافضة لتصرفات هذا الشخص ، محملين المسؤولية للسلطات المحلية والاقليمية والمنتخبين الذين لم يحركوا ساكن لإيقافه واجباره على احترام معتقدات الساكنة ، خاصة اذا علما انهم وجهوا عدة شكايات ومراسلات لعامل الاقليم ومندوبية الاوقاف لكن لا احد يسمع لهم .

ليطرح التساؤل عن من يقف وراء هذا الشخص الذي اصبح ينعت كل شخص يحتفل بالمناسبة الدينية بالكافر وينعت المناسبات بالبدع ، هذا ما ينتفى وتوجيهات صاحب الجلالة الداعية اساسا الى الاهتمام بكل المعالم الدينية وخاصة الزوايا منها ، فهل سيتحرك ضمير الساهرين على الشأن العام باقليم تارودانت من اجل حماية الامن الروحي لهذه الفئة من المواطنين ؟.

تارودانت نيوز
محمد زرود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى