الأخبار

كتاب الأسبوع (1)المرأة البحر والرجل المحيط


يمر الكتاب بمرحلة العزوف الأقوى ، ومع ذلك يبقى الكتاب نبع الثقافة الصافي . ووفاءً منا للكتاب ، خصصنا فقرة أسبوعية متجددة ، نعرض من خلالها في كل مرة كتاب جديد ، نتكلم عن محتواه ، وعن الأفكار التي بني عليها . وذلك للإسهام ولو بجزء بسيط في كسر حلقة العزوف .

المرأة البحر والرجل المحيط ، كتاب جميل جداً ، تزينه عبارات ندية ومعاني لطيفه ، وهمسات مؤثرة ، كُتب الكتاب بأسلوب بديع ، وسرد سلس يجد القارئ لذة بقراءته .

وسبب تسمية المؤلف كتابه بهذا الاسم ، التشابه الكبير بين المرأة والرجل وبين البحر والمحيط ، فالمحيط يشابه البحر ويتفوق عليه ببعض الخصائص فكذلك الرجل ، كما أن البحر يتفرع من المحيط ، ويتفوق عليه في عدت خصائص فكذلك المرأة .

التشبيهات في الكتاب بين الرجل والمرأة والمحيط والبحر كثيرة جداً ، وفي نفس الوقت دقيقة ومعبرة ، ومن جميل تشبيهات الكتاب ، تشبيه العلاقات بين الرجل والمرأة بالمد والجزر ، حيث يمد الطرفان أيديهما بالخير ، ويجزرانها بالشر .

لب الكتاب عبارة عن مجموعة من الأفكار والرؤى حول علاقة الرجل بالمرأة ، و من خلال هذه الأفكار يستطيع القارئ تغيير كثير من تصوراته عن الطرف الآخر تغييراً إيجابياً .

ويتميز الكتاب بمخاطبته للعقل والعاطفة بشكل متوازن ، وهو ما أعطى قوة في التأثير على القارئ .

وقد تم إخراج الكتاب ، بشكل رائع وجذاب ، يتوافق مع مستواه العالي ، فالطباعة ولون الورق ، وتنسيق النصوص ، وترتيب المواضيع أكثر من رائع .

وأختم بمؤلف الكتاب وهو الأستاذ الأديب عبد الله بن محمد الداوود .

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى