أخبار وطنيةالأخبارصحافة

هاما جاء في الصحافة الالكترونية اليوم


تركز اهتمام الصحافة الإلكترونية الصادرة اليوم الاثنين على عدة مواضيع أبرزها تطوير سلسلة إنتاج الدواجن، والأزمة التي يشهدها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وأعمال الشغب التي اعقبت مباراة اتحاد طنجة والنادي المكناسي، والدورة الخامسة للأسبوع الوطني لتعزيز الرضاعة الطبيعية، والناتج الصافي لمجموعة اتصالات المغرب سنة 2014.

وهكذا سلط موقع (ميديا 24) الضوء على موضوع تطوير سلسلة الدواجن، مقدما معطيات صادرة عن الجمعية المغربية لمنتجي لحوم الدواجن.

وأشار الموقع إلى أن قطاع تربية الدواجن حقق سنة 2014 رقم معاملات بقيمة 19,4 مليار درهم واستثمارات بقيمة 7,4 مليار درهم.

وأكد الموقع أن المغرب الذي حقق الاكتفاء الذاتي في مجال إنتاج لحوم الدواجن، يتجه نحو تصدير هذا المنتوج إلى بلدان اجنبية خاصة في إفريقيا، موضحا أن هذا القطاع أصبح يوفر 105 الف منصب شغل منتظم و200 الف منصب غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع.

من جهته، توقف موقع (الهفنغتون بوسط مغرب) عند تداعيات الأزمة التي يشهدها البيت الاتحادي، مبرزا أن تيار “الانفتاح والديمقراطية” قرر خلال اجتماعه أول أمس السبت ببوزنيقة، الانشقاق بشكل نهائي عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وتأسيس حزب جديد.

وأضاف أن التيار أحدث لجنة تحضيرية ستتولى المسائل التقنية واللوجيستية والايديولوجية المتعلقة بالحزب الجديد، مشيرا الى أنه من المتوقع تنظيم المؤتمر التأسيسي للحزب في غضون شهرين.

أما موقع (تلكسبريس.كوم ) فسجل عدم صدور، حتى الآن، أي موقف من قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي بشأن قرار رفاق أحمد الزايدي الانشقاق عن الاتحاد وتأسيس حزب سياسي جديد.

من جانبه، نشر موقع (لو 360.ما) الإحصائيات الأخيرة للبنك المركزي بشأن أسعار العقار القديم خلال الربع الأخير من سنة 2014 .

واستنادا لهذه الإحصائيات، فإن مؤشر أسعار هذا الصنف من العقار، تراجع بنسبة 1,4 في المئة خلال الفترة ذاتها، مقارنة مع الثلاثة أشهر التي سبقتها، موضحا أن مدينتي مراكش ومكناس، شهدتا تراجعا في الأسعار على التوالي بنسبة 3,7 و3,8 في المئة.

أما موقع (كيد.ما) فتوقف عند احداث الشغب التي شهدتها مباراة فريقي اتحاد طنجة والنادي المكناسي لكرة القدم (القسم الثاني) .

وأشار إلى أن مواجهات عنيفة دارت بين قوات الأمن ومشجعي اتحاد طنجة، مخلفة عشرة جرحى في صفوف رجال الشرطة الذين تم نقلهم على وجه السرعة إلى مستشفيات المدينة لتلقي العلاج في حين تم توقيف 32 شخصا من مثيري الشغب.
من جانبه، توقف موقع “فبراير.كوم” عند النسخة الخامسة للأسبوع الوطني لتعزيز الرضاعة الطبيعية، الذي ينظم ما بين 23 و28 فبراير الجاري تحت شعار “لنتحدث عن الرضاعة الطبيعية”. وأضاف الموقع أن الأسبوع الوطني، الذي يدخل في إطار الاستراتيجية الوطنية للتغذية2011-2019، يهدف إلى التأكيد على ضرورة تقديم الدعم النفسي داخل الأسرة وكذا المعلومات الدقيقة والصحيحة للأم مع تحسيسها بالأهمية البالغة للرضاعة الطبيعية وأثرها الإيجابي الكبير على صحة الأم وعلى نمو الطفل وتربية قدراته الفكرية والجسدية. أما موقع “هيسبريس.كوم”، فقد كتب أن 16 شخصا أصيبوا بجروح ، حالة اثنان منهم خطيرة ، إثر حادثة سير وقعت اليوم الاثنين بالجماعة القروية دير لقصيبة باقليم بني ملال، بعد اصطدام شاحنة بحافلة للركاب.

وأوضح ذات الموقع نقلا عن مصدر أمني أن الحادثة وقعت على الساعة السادسة من صباح اليوم عندما اصطدمت شاحنة بحافلة للركاب على الطريق الوطنية رقم 8، وذلك على مستوى دوار تيغبولة التابع للجماعة القروية دير لقصيبة بدائرة القصيبة بإقليم بني ملال. من جهته، توقف موقع “هبة بريس” عند التصريحات التي أدلى بها وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني الذي أكد أنه لم يعد مقبولا تقبل ” سلوكات ” بعد الجمعيات موضحا أنه حان الوقت أن تستعد هذه الجمعيات للرحيل أو تعد نفسها للإصلاح . وأوضح السيد الشوباني خلال لقاء تواصلي مع جمعيات المجتمع المدني الخاصة بآباء وأمهات و أولياء التلاميذ بالدار البيضاء، حسب ذات الموقع ، أن وزارته ستقدم تقريرا للبرلمان يتضمن جميع ” التمويلات ” التي منحت لكل الجمعيات سيتم عرضه شهر ابريل المقبل. من جانبه، ركز موقع “يا بلادي” اهتمامه على الناتج الصافي لمجموعة “اتصالات المغرب” الذي ارتفع بنسبة 5,6 بالمائة خلال 2014 ، مسجلا 85ر5 مليار درهم مقارنة مع سنة 2013. وكتب الموقع أن هذه الأرقام تجد تفسيرها بالأساس في قاعدة مقارنة إيجابية تمت بفضل احتساب خلال سنة 2013 لتكاليف استثنائية متعلقة بتسوية نزاع ضريبي.

وأضاف الموقع أن عدد زبناء الفاعل المغربي في قطاع الاتصالات شهد ارتفاعا بحوالي 8,2 في المائة ليصل إلى أزيد من 40 مليون مشترك, وذلك راجع بالأساس إلى نمو حظيرة الزبناء في الفروع الدولية للمجموعة وحيازة عدة شركات إفريقية.ومع.
تارودانت نيوز.>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى