الأخبارالصحةمنوعات

خيرات بلادي…الجوز أو الكركاع…..


تعتبر المكسرات من الأطعمة الصغيرة في حجمها والكبيرة في فائدتها ، نظراً لنسب الدهون الصحية التي تحتوي عليها والتي بدورها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة ، بالإضافة للبروتينات و المعادن التي تحتوي عليها، وععها يفوف 300 نوع من أنواع المكسرات ، من أشهرها البندق ، الحمص ، الفول السوداني ، الفستق ، اللوز والجوز الذي سنخص له حلقة اليوم من خيرات بلادي

الجوز ثمرة تنتمي للأشجار التابعة لجنس الجوزيات ، مستديرة الشكل تغطيها قشرة تمتاز بالسُّمك خضراء اللون والغير صالحة للأكل ، أنواع الجوز نوعان رئيسيان : الجوز الأسود المستوطن في شرق أمريكا الشمالية ، كما يتميّز بطعمه ونكهته الجليّة ، وهذا النوع من الجوز لا يتم زراعته لضخه في السوق التجاري نظراً لتقشيره الصعب و قشرته الصلبة، الجوز الإنجليزي والذي يرجع منشأه لإيران ، وتعد معظم أنواع الجوز المتواجدة في السوق هي هجين منه . وهو من الأطعمة التي تحتوي بشكل غني على المواد المغذية من بروتين ، ألياف ، دهون ، فيتامينات مثل أ ، ب 12 ، د ، ج ، والمعادن والأملاح مثل الحديد ، الكالسيوم ، الفسفور ، المنغنيز ، الزنك و الصوديوم .

ومن فوائد الجوز :

يعمل على المساعدة في الوقاية من السرطان تحديداً سرطان الثدي والقولون والبروستاتا نظراً لما يحويه من نسب مرتفعة من أحماض الأوميجا 3 ، و مضادات الأكسدة .
الميلاتونين المتواجد في الجوز يعتبر العنصر المسؤول عن النوم بشكل منتظم يمنح الشخص المساعدة في أن يحصل على النوم حيث يُنصح بتناول الجوز في فترة المساء .
يُخفض الجوز من نسب الكوليسترول في الدم نتيجة لاحتوائه على الألياف و الأوميجا 3 .
كما يعمل على المساعدة في تخفيض ضغط الم أيضأ بفضل أحماض الاوميجا 3 ، حيث يعد مفيد للحفاظ على صحة الأوعية الدموية والقلب ، وذلك من خلال تناوله بشكل يومي .
ومن الفوائد التي يمنحها أيضاً الاوميجا 3 المتواجد بشكل أكبر في الجوز وزيت الجوز تحديداً بالجوز دون المكسرات الأخرى قوة الذاكرة ، حيث يعد مفيداً لعمل المخ ، ولمن يعاني من مرض الاكتئاب .متابعة.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى