أخبار وطنيةالأخبارصحافة

ها اشكالت الصحافة الالكترونية


اهتمت الصحف الإلكترونية اليوم السبت بعدد من المواضيع ذات البعد الاقتصادي، بالخصوص، ومن ضمنها مخطط تسريع التنمية الصناعية وانتقاء شركة (كوزيمار) لتطوير مجمع لصناعة السكر بالكاميرون، إلى جانب مواضيع سياسية واجتماعية.

وذكر موقع (ميديا24.كوم) أنه بالتوقيع مؤخرا على أربعة عقود في قطاع النسيج، يكون مخطط تسريع التنمية الصناعية قد خطا خطوة نحو الأمام لإنجاز هدفه المتمثل في خلق 500 ألف منصب شغل في أفق 2020.

وبموجب هذه العقود، المبرمة بين وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ووزارة الاقتصاد والمالية والجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، تنخرط المنظومات الصناعية الثلاث الاوائل لقطاع النسيج ممثلة في “الدنيم” والموضة السريعة والموزعين الصناعيين للعلامات الوطنية في إحداث 90 ألف منصب عمل محققة 90 في المئة من أهدافها المتعلقة بالتشغيل بقطاع النسيج المقررة في إطار هذا المخطط.

كما ستساهم هذه المنظومات، بحسب الموقع، في تحقيق رقم معاملات إضافي تبلغ قيمته 3ر6 مليار درهم في القطاع في أفق 2020.

من جانبه، أبرز موقع (كيد.ما) أن رائد السوق الوطني للسكر “كوزيمار” اعتمد من قبل الحكومة الكاميرونية لمواصلة تطوير مشروع مجمع لصناعة السكر بمنطقة بيرتوا-باتوري بشرق الكاميرون.

وذكر الموقع بأن الكاميرون كانت قد وقعت في 13 ابريل 2012 بروتوكول اتفاق مع المجموعة الهندية الكاميرونية (جوستان سوكار ميلز) ليتم إلغاؤه في يوليوز 2014 بعد خلافات بين الجانبين.

وأوضح أن طلبا وجه للمستثمرين أطلق في 20 نونبر الماضي وأفضى في 25 فبراير الجاري إلى انتقاء (كوزيمار) من ضمن 3 مترشحين لهذا المشروع.

ويقوم المشروع الذي يكلف استثمارات تصل إلى 60 مليار فرنك افريقي، ومن المقرر أن يحدث 17 ألف منصب عمل، حول بناء مصنع للإنتاج بطاقة 60 ألف طن سنويا بفضل زراعة قصب السكر على مساحة ب 32 ألف هكتار.

من جهته، ذكر (هافينغتون بوست) أن المغرب يحتل المرتبة الثالثة كأفضل وجهة سياحية على الصعيد الافريقي بحسب الوكالة الاسبانية (بلوم كونسيلتينغ) التي نشرت مؤخرا ترتيبها لأفضل الوجهات السياحية بالعالم ل 2014-2015.

وأضاف أن المغرب احتل الرتبة ذاتها التي كان يحتلها العام الماضي، مبرزة أن جنوب افريقيا باتت تحتل المرتبة الأولى بدل مصر التي تراجعت بسبب عدم الاستقرار السياسي.

وذكر موقع (لو360.ما)، من جانبه، أن المغرب والغابون اتفقا على إنشاء لجنة مختلطة من أجل السهر على التنفيذ الجيد لمختلف الاتفاقيات الثنائية، مضيفا أنه من المقرر أن تنكب هذه اللجنة التي ستجتمع مرة كل شهرين، على إزالة العقبات التي يمكن أن تعرقل مسلسل الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية بين المغرب والغابون.

وهو الاتفاق الذي جرى خلال الزيارة التي يقوم بها حاليا وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار لليبروفيل في إطار جولة إفريقية لمواكبة وتتبع تفعيل الاتفاقيات الموقعة مع عدد من الدول الافريقية خلال الزيارة الملكية لعدد من الدول الإفريقية.

أما موقع (هسبريس.كوم)، فقد سلط الضوء على دراسة أجراها الاتحاد الدولي للاتصالات تبرز أن الشباب المغربي أكثر اتصالا بالانترنت من نظرائه في باقي بلدان القارة الإفريقية.

وذكر الموقع أن الدراسة خلصت إلى أن حوالي نصف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، سبق لهم أن راكموا تجربة خمس سنوات من الاتصال بالانترنت، مضيفة ن 9,2 في المئة من المغاربة باتوا يندرجون ضمن فئة “المتصلين بالفطرة”، بفعل إيجادهم منصات الاتصال الإلكتروني في سن جد مبكرة، وهو معدل مرتفع قياسا بإفريقيا.

وتوقف موقع (هبة بريس)، من جهته، عند الخريطة الجهوية للهشاشة لسنة 2014 على مستوى الدار البيضاء الكبرى التي كشفت أن 39 ألف و418 شخصا يعيشون في وضعية هشاشة قصوى.

وبحسب الموقع، فإن الخريطة تبرز أن مديونة تأتي على رأس المناطق التي تتركز بها الساكنة التي تعاني من الهشاشة ب 3,75 في المئة تليها النواصر (2,85 في المئة) وعمالة المحمدية (1,1 في المئة).

أما موقع (كواليس.ما)، فقد ذكر أن عناصر الشرطة القضائية بالدار البيضاء ألقت القبض مؤخرا على مواطن من إفريقيا جنوب الصحراء، بسبب تورطه في عمليات نصب واحتيال.

وأضاف الموقع أنه جرى إيقاف المتهم في حالة تلبس، مبرزا ان الشرطة القضائية حجزت مختلف المواد التي كان يستعملها في ممارسة “السحر والشعوذة”.ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى