الأخبار

ها اشكالت الصحافة الالكترونية


تركز اهتمام الصحافة الإلكترونية، اليوم الأربعاء، على عدد من المواضيع أبرزها دعم المغرب للبلدان المصابة بوباء إيبولا، والدورة العاشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، وحملة تحسيس الشباب بخطورة آفة الرشوة.

وهكذا أشار موقع “كيد.ما” إلى أن غينيا وليبيريا وسيراليون أشادوا، أمس الثلاثاء في بروكسل، بدعم وتضامن المغرب مع البلدان المتضررة من تفشي وباء إيبولا. وفي هذا الصدد، نوه الرئيس الغيني ألفا كوندي، في مداخلة خلال مؤتمر دولي رفيع المستوى نظمه الاتحاد الأوروبي لدعم التعبئة الدولية لمكافحة وباء إبيولا، بالمساعدة التي قدمها المغرب للبلدان المتضررة من فيروس إيبولا، وقرار شركة الخطوط الملكية المغربية الإبقاء على رحلاتها في اتجاه هذه البلدان على الرغم من انتشار الفيروس بها. وشدد الرئيس الغيني على أنه “ليس هناك دلالة أكبر لدعم البلدان المتضررة من إيبولا من قبل أصدقائها، من الإبقاء على الحدود المفتوحة وضمان حرية تنقل الأشخاص”. وأضاف الموقع الإخباري أن كلا من رئيس سيراليون ارنست باي كوروما، ورئيسة جمهورية ليبيريا ايلين جونسون سيرليف، رحبا من جهتهما بتضامن المغرب مع الدول المتضررة من انتشار وباء إيبولا. واستحضرا، في هذا الصدد، الدعم المقدم من قبل المغرب، ومواصلة شركة الخطوط الملكية المغربية لرحلاتها في اتجاه بلديهما، في وقت قررت فيه العديد من شركات الطيران تعليق رحلاتها في اتجاه البلدان المتضررة. يذكر أن مؤتمر بروكسل لدعم مكافحة فيروس إيبولا، الذي جمع كل البلدان المتضررة من هذا الوباء وعددا من الدول والمنظمات المنخرطة في مجال مكافحة هذا المرض، عرف مشاركة 69 دولة من بينها المغرب.

وفي الشق الاقتصادي، سجل موقع “هيسبريس” أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لتنظيم الدورة العاشرة من الملتقى الدولي للفلاحة نهاية شهر أبريل القادم، حيث أعلن جواد الشامي، المندوب العام للمعرض، أن اللجنة المنظمة تراهن على استقبال أكثر من مليون زائر خلال هذه الدورة، على أن يصل عدد العارضين إلى 1000 عارض ينتمون لخمسين بلدا مختلفا.
وأخبر موقع “ميديا 24″، من جهته، زواره بأن عدد المشاريع الاستثمارية التي صادق عليها المركز الجهوي للاستثمار بمراكش تانسيفت الحوز، خلال سنة 2014، في إطار اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال، بلغ حوالي 390 مشروعا بغلاف مالي اجمالي قدر بمليار و965 مليون درهم ما مكن من خلق حوالي 32 ألف و260 منصب شغل.

ومن بين هذه المشاريع، حسب الموقع الإخباري، فإن 218 مشروعا بغلاف استثماري يقدر بمليار و231 مليون درهم مكنت من إحداث 24 ألف و492 فرصة عمل قار ومباشر.

وأضاف أن سنة 2014 عرفت ارتفاعا من حيث عدد المشاريع بنسبة 22 في المائة مقارنة مع سنة 2013، أما فيما يتعلق بحجم المبالغ المستثمرة خلال نفس الفترة فقد شهدت تطورا بنسبة 66 في المائة مقارنة مع السنة التي سبقتها.

واستحوذ على القسط الأوفر من هذه الاستثمارات قطاعا السياحة (53 في المائة) والبناء والأشغال العمومية (27 في المائة)، متبوعين بقطاعي التعليم (9 في المائة) والخدمات (5 في المائة).

وأبرز الموقع الإخباري أن حصة المستثمرين المغاربة من هذه الاستثمارات بلغت 80 في المائة متبوعين بالمستثمرين الألمان بنسبة 13 في المائة من الغلاف الاستثماري الاجمالي، في حين يأتي الفرنسيون في المرتبة الثالثة ب5 المائة فقط.

على الصعيد الاقتصادي أيضا سجل موقع “الهوفينغتون بوست ماروك” النتائج التي حققها “التجاري وفا بنك” مؤكدا أنه على الرغم من الأزمة فإن المصرف حقق نتائج جيدة برسم سنة 2014.

وأشار الموقع إلى أن حصة المجوعة من صافي الأرباح بلغت 4,3 مليار درهم أي بتحسن نسبته 5,2 في المائة، مضيفا أن هذه الأرباح “الكبيرة” تأتت من صافي منتوج بنكي بلغ ما قدره 19,44 مليار درهم أي بنمو في حدود 8ر8 في المائة.

وأوضح الموقع أن مختلف أقطاب المجموعة عرفت تحسنا في الأداء وخصوصا الودائع التي ارتفعت بنسبة 8,5 بالمائة لتبلغ 257 مليار فيما سجلت القروض للاقتصاد تراجعا نموا طفيفا في حدود 1,7 بالمائة لتبلغ 255 مليار.

في الشأن الثقافي، قال موقع “360.ما” إن مؤسسة فريد بلكاهية سترى النور يوم 13 نونبر المقبل.

وحسب الصحيفة الإلكترونية، التي استندت إلى مصدر من المؤسسة، فإن جائزة الامتياز ستمنح سنويا فيما ستمنح منح لمدة تتراوح بين سنتين وخمس سنوات لتمكين المبدعين لمتابعة دراستهم وأبحاثهم وأعمالهم في هذا المجال وخصوصا في الفنون الجميلة والأدب والصناعة التقليدية.

وذكر الموقع بالإعجاب الذي كان يكنه الراحل بلكاهية للفن التقليدي الذي أدرجه ضمن الدراسات الأكاديمية، مضيفا أن المؤسسة ستنظم من هذا المنطلق معرضا سنويا وطنيا ودوليا.

ونشر موقع “كود.ما” خبرا عن اعتقال نصاب بطانطان كان يوهم ضحاياه بقدرته على تشغيلهم ضمن سلك الجيش مقابل مبالغ مالية مهمة. فقد نجحت عناصر الشرطة القضائية بالمدينة من نصب فخ للنصاب الذي كان يتسلم من ضحاياه مبالغ تتراوح بين 200 و300 آلاف درهم في كل عملية.

وستتم إحالة المتهم، وهو في عقده الرابع، والذي وضع رهن الاعتقال الاحتياطي، على العدالة رفقة شريكة له مباشرة بعد إنهاء التحقيق.

على المستوى الرياضي أفاد موقع “هبة بريس” بأن رئيس الجامعة الملكية لألعاب القوى، عبد السلام أحيزون، انتخب نائبا لرئيس الكونفدرالية الإفريقية للعبة.

وأوضح أن عبد السلام أحيزون انتخب في هذا المنصب لمدة أربع سنوات (2015-2019) خلال الجمع الانتخابي للكونفدرالية الذي انعقد يومي 2 و3 مارس الجاري بأديس أبابا.
وأضاف الموقع أن جواد الشامي أكد، خلال تقديمه لأبرز الأهداف المسطرة لهذه الدورة، أن المعرض لم يعد له بعد وطني فحسب، وإنما أصبح “مدخلا للسوق الفلاحية الإفريقية”، ذلك أن مختلف الشركات الأوروبية والآسيوية والأمريكية الراغبة في ولوج السوق الأوروبية أصبحت تأتي إلى المعرض الدولي للفلاحة بمكناس من أجل الولوج إلى السوق الإفريقية.

ونقلت “هيسبريس” عن المتحدث نفسه قوله إن نجاح المعرض الدولي للفلاحة جعل العديد من الدول الإفريقية تطلب من المغرب أن يتكفل بتنظيم معارض للفلاحة في بلدانها، “هناك العديد من وفود الإفريقية التي تتفاوض مع وزارة الفلاحة حتى يقوم المغرب بتنظيم معارض للفلاحة في دولها”. ومن بين هذه الدول أشار الموقع الإخباري إلى كوت ديفوار.ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى