أخبار محليةالأخبار

الموسم السنوي للمدارس العتيقة بتارودانت في حلته الثالثة تحت شعار”العقيدة الاشعرية، عقيدة اهل السنة والجماعة”:17الى 24 مارس2015


الى جانب ثلة من العلماء ،حضور نسوي متميز وفريد في معناه ومبناه هذه السنة،جسدته المرأة الفقيهة من خلال ؛الطالبات الفقيهات اللواتي شاركن في هذه التظاهرة العلمية المتميزة القادمات من عمق الأطلس الصغير بقبيلة اندونضيف دوار تيزبرت بجماعة امي نتيارت، التابعة لقيادة أضار ،المعروفة باحتضانها للمدارس القرآنية،أشهرها مدرسة ازون للتعليم العتيق التي تنتمي لها الطالبات اللواتي أتحفن الحضور بمشاركتهن العلمية.
image
& تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس،أشرف عامل اقليم تارودانت السيد فؤاد لمحمدي صبيحة يوم أول أمس الثلاثاء 17/03/2015،على افتتاح الدورة الثالثة لموسم المدارس العتيقة التي تستمر الى غاية صبيحة يوم الثلاثاء: 24 مارس 2015 والذي دأبت مؤسسة سوس للمدارس العتيقة على تنظيمه خلال السنوات الثلاثة الماضية .
عامل اقليم تارودانت خلال الافتتاح كان مرفوقا ،برئيس المجلس العلمي المحلي ، ورئيس المجلس الاقليمي لعمالة تارودانت ،والأمين العام لمجلس العلمي الأعلى ،وبحضور شخصيات عسكرية وسياسية ونخبة من العلماء الأجلاء الوافدين من مختلف المدارس العلمية العتيقة باقليم تارودانت وخارجه. وبمشاركة شخصيات علمية بارزة من داخل المغرب وخارجه.
image
ويعد هذا الملتقى العلمي الثالث لفقهاء وطلبة المدارس العتيقة الذي افتتح بقاعة الندوات الكبرى بالعاصمة العلمية لسوس تارودانت ، من أهم الملتقيات العلمية المحدثة على الصعيد الوطني والتي ستكون انطلاقة لتعميم التجربة في عموم أقاليم وجهات المملكة التي تحتظن مثل هذه المدارس العلمية الأصيلة .
فبعد نجاح الدورتين السابقتين ؛الاولى تناولت موضوع”المذهب المالكي “والثانية حول موضوع “الإمامة العظمى”،فقداختير لهذه الدورة شعار”العقيدة الأشعرية عقيدة أهل السنة والجماعة “.توخى منها القائمون على تنظيمها ،إبراز تمسك المغاربة بهذه العقيدة ،وجعلهم إياها ثابتا من ثوابتهم الدينية والوطنية،واتخاذها أساسا لقيمهم الجميلة .
ويؤكد القائمون على تنظيم هذا الملتقى العلمي الهام حسب ديباجة الملتقى ،ان سبب اختيار هذا الموضوع لهذه السنة يرجع الى عدة أسباب من بينها :
-أهمية العقيدة في حياة المسلم ، وما تتسم به العقيدة الأشعرية من وسطية واعتدال مكناها من تحاشي رذيلتي الإفراط والتفريط، وتجاوز ماوقع فيه المعتزلة وبعض المتمسكين بظاهر النصوص، من غلو ومبالغة،كما مكناها من المزج في تناسق وتناغم بين النقل والعقل ، او بين الطبع والشرع،من جهة اخرى طبيعة نشأة العقيدة الأشعرية التي ظهرت في مرحلة حرجة من تاريخ الأمة الاسلامية لكي تتصدى للانحرافات العقدية ، وتواجه الأفكار الهدامة ، وتدافع عن العقيدة الصحيحة بالأدلة والبراهين العقلية والنقلية …الى غير ذالك من الأسباب الوجيهة التي جعلت من اختيار موضوع”العقيدة الأشعرية ،عقيدة أهل السنة والجماعة”لدورة هذه السنة ،فرصة للعلماء والباحثين والطلبة للانكباب على الموضوع بالمناقشة والتحليل واستخلاص العبر التي جعلت من المغرب واحة للاستقرار السياسي والديني بفضل وحدة العقيدة والمذهب التي طبعت المسار الديني للدولة المغربية عبر قرون.
image
الجلسة الافتتاحية انطلقت بآيات من الذكر الحكيم، بعدها ألقى عامل اقليم كلمة بالمناسبة نوه فيها بالمؤسسة المنظمة وبرجال العلم والعلماء، مهنئا لهم على اختيارهم لهذا الموضوع ، لتعطى بعد ذالك انطلاقة الندوات العلمية، حيث كانت البداية مع الندوة الاولى ، بعنوان”أهمية العقيدة في تكوين شخصية المسلم “للأستاذ عبد الواحد الادريسي، من كلية الآداب والعلوم الانسانية باكادير.
وفي فترة المساء من يوم الثلاثاء،تم تنظيم امسيتين دينيتين:الاولى بمسجد الحسن الأول بتارودانت، والثانية بساحة 20غشت
الاربعاء :18/03/2025
09صباحا:مسابقة علمية أولى ، في العقيدة والفقه وأصوله لفائدة طلبة المدارس العلمية المشاركة
10صباحا:مائدة مستديرة في موضوع “إدماج التلميذات في مؤسسات التعليم العتيق ، خبرات وتجارب “يؤطر المائدة :كل من ،الأستاذة خديجة بنهمو والأستاذة نور الهدى أزطيط.
وفي الساعة :03مساءا النشاط العلمي الثالث ، بندوة” شخصية أبي الحسن الأشعري”ترأسها ذ.صالح أزوكاي من كلية الأداب والعلوم الانسانية باكادير.
-الأمسية الدينية الثانية:أحيتها مدرسة ابن هلال العمومية للتعليم العتيق بأرفود-اقليم الرشيدية.وذالك بكل من &مسجد الحسن الاول،بتارودانت بين العشائين
&وبساحة 20 غشت

الخميس19/03/2015
09صباحا ،المسابقة العلمية الثانية:في اللغة العربية والحديث والسيرة
10صباحامحاضرة لفائدة طلبة كلية الشريعة وطلبة المدارس العتيقة في موضوع:” كرامة الانسان ، جامعة القيم الانسانية”للدكتور سعيد بنبشير رئيس المجلس الأعلى لمراقبة مالية الاوقاف العامة.(وترأس الجلسة ذ.اليزيد الراضي ، رئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت)
03مساءا النشاط العلمي الرابع”ندوة:العقيدة الاشعرية”ترأس الجلسة ذ.محمد الحاتمي -كلية الآداب والعلوم الانسانية باكادير
-الأمسية الدينية الثالثة :تحييها مدرسة القائد العيّادي -ببنكرير اقليم الرحامنة :
& في مسجد الحسن الاول بتارودانت ،بين العشائين
& بساحة 20 غشت ابتداءا من الساعة09 ليلا حسب الظروف الجوية ان كانت ملائمة لهذا اليوم
image
هذا وستستمر هذه الأنشطة العلمية الهامة على هذا المنوال من ندوات ومحاضرات ومسابقات دينية في شتى العلوم ، وأمسيات الى غاية يوم الاثنين :23مارس2015 ، على ان تختتم الدورة صبيحة يوم الثلاثاء :24 مارس2015بقاعة الندوات الكبرى بتارودانت بتوزيع الجوائز على الفائزين.
image
تارودانت نيوز
أحمد الحدري
imageimage

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى