أخبار وطنيةالأخبارصحافة

ها ما جات به الصحافة الألكترونية


ركزت الصحافة الإلكترونية الصادرة اليوم الخميس في تحليلاتها وتعليقاتها على الانشقاقات المتواصلة في صفوف “البوليساريو” ومواصلة مفاوضات الحوار الليبي بالصخيرات وإنجاز المرحلة الأخيرة من المشروع العملاق للطاقة الشمسية “نور”.

فتحت عنوان “تندوف: انشقاقات جديدة في صفوف البوليساريو”، أشار موقع “لو360.ما” إلى أن جنودا من “البوليساريو” أعلنوا، عبر فيديو تم بثه عبر شبكات التواصل الاجتماعي، عن انشقاقهم، مطالبين زعيم “البوليساريو” الذي عمر طويلا وأتباعه بالتنحي عن الحكم.

وأبرز الموقع أن القوات تعاني من الإحباط عقب الإعلان عن موجة جديدة من الانشقاقات في صفوف “الجيش الصحراوي” المزعوم،موضحا أن الفيديو الذي تم بثه على موقع “يوتيوب” يظهر أحد المنشقين الخمسة يعلن في بيان، انشقاقه مطالبا بتنحي محمد عبد العزيز وكذا كافة المسؤولين العسكريين.

وفي البيان ذاته، أدان المنشقون، الذين عززوا صفوف المنشقين السابقين، بشدة الرشوة المستفحلة وسط مسؤوليهم، المتهمين بتحويل ما يسمى ب”المناطق العسكرية” التي يتحكمون فيها، إلى “كارتيلات للمخدرت” والذين يعملون تحت إمرتهم الى أفراد عصابات لتجميع ثروات طائلة.

وتأتي هذه الانشقاقات في الوقت الذي يجد فيه ما يسمى ب”زعيم البوليساريو”، الذي يعاني من المرض، نفسه في مواجهة موجة الاحتجاجات التي تجتاح مخيمات لحمادة- تندوف.

وذكر الموقع بأن حوالي 500 شخص من قبيلة الركيبات- لبويهات كانوا قد اقتحموا مؤخرا الأمانة العامة بالرابوني، للمطالبة بإطلاق سراح أقاربهم المعتقلين في خضم احتجاجات صيف 2014، مقابل احتجاز الشابة الإسبانية من أصل صحراوي، محجوبة، والتي تم إطلاق سراحها في شتنبر الماضي نتيجة ضغط قوي من قبل الرأي العام الدولي وعقب تدخل سلطات مدريد.

كما يتم تنظيم وقفات احتجاجية أخرى، بشكل شبه يومي، منذ صدور تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش، لإدانة تحويل المساعدات الإنسانية الممنوحة من قبل الاتحاد الأوروبي للسكان المحتجزين.

وفي الموضوع ذاته، أورد موقع “هسبريس.كوم” أن منشقين “عما يسمى جيش جبهة البوليساريو الانفصالية”، طالبوا “بتنحي زعيمهم، محمد عبد العزيز عن قيادة الجيش، فضلا عن القادة العسكريين بالرابوني والنواحي العسكرية”.

ونشر الموقع شريط الفيديو الذي يظهر خمسة شبان ملثمين بزيهم العسكري، منشقين عن ميليشيات البوليساريو، قام بعضهم بتلاوة بيان، حيث وصف المتحدثون القائمين على النظام العسكري في الجبهة “بالديكتاتوريين والفاسدين”.

وأضاف أن الفيديو فجر قنبلة من العيار الثقيل لأعضاء من جيش البوليساريو التابعين للجناح العسكري لحركة “شباب التغيير” بمخيمات تندوف جنوب الجزائر، كشفوا فيه عن تحويل الاحياء العسكرية الخاضعة لهم إلى أوكار لتهريب الممنوعات، والمتاجرة بالمخدرات، ومراكمة الثروات”.

من جهته، أشار موقع “كيد.ما” إلى أن ممثلي الفرقاء الليبيين سيستأنفون اليوم الخميس بالصخيرات، محادثاتهم السياسية، على أمل التوصل إلى اتفاق شامل كفيل بإخراج البلاد من الأزمة السياسية التي تقسم البلاد منذ عدة أشهر.

وحسب الموقع، فإن المفاوضات استؤنفت عقب توقف دام عدة أيام، لتمكين أطراف النزاع من “الاستعداد الجيد” لهذه المرحلة “الحاسمة”، التي تنعقد تحت إشراف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وتعميق المشاورات بخصوص القضايا المطروحة على جدول الاعمال، وعلى رأسها الترتيبات الأمنية لوقف القتال وتشكيل حكومة وحدة وطنية لوضع حد للانقسام المؤسساتي في البلاد.
وذكر ذات الموقع بأن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون، كان قد عقد عدة اجتماعات يومي 13 و 14 مارس الجاري مع الأطراف الليبية الحاضرة في الصخيرات، خلص في ختامها إلى الإعلان عن تأجيل المشاورات. واعتبر ذات المبعوث، الذي شغل سابقا منصب كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية، أن الوضع الميداني في ليبيا آخذ في التدهور، لاسيما على المستوى السياسي والأمني والاقتصادي والمالي. وكتب موقع “كيد.ما” أن وجهة النظر هذه تتقاسمها أيضا الوفود المشاركة في المشاورات، والتي شددت مرارا على أهمية التوافق، قبل كل شيء، على تشكيل حكومة وحدة وطنية، التي تعد، برأيهم، خطوة هامة على درب استعادة السلم والأمن في ليبيا. ولاحظ الموقع أنه على الرغم من صعوبة المهمة، فإن المفاوضين صرحوا دائما بأنهم “متفائلين” بشأن إمكانية الإعلان، من المغرب، على اتفاق “شامل” حول مخرج سياسي للأزمة، وذلك بالنظر ل “التقدم الإيجابي” الذي تمت ملاحظته خلال هذه المشاورات. على الصعيد الاقتصادي، كشف موقع “آل هافينغتون بوست” عن إطلاق طلب عروض دولي لإنجاز الشطر الأخير من المشروع الضخم “نور”، الذي يعتبر “أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم”. فوفقا لهذا الموقع، فإن الشطر الأخير يتعلق بالمحطة الرابعة لمشروع “نور” بسعة تتراوح ما بين 50 و 70 ميغاوات، الواقعة بمدينة ورزازات، مؤكدا أن هذا الشطر يشمل أيضا مشاريع “نور” بالعيون و”نور” ببوجدور، بالصحراء، بسعة قدرها حوالي 50 ميغاوات لكل منهما. وأوضح الموقع أن طلب العروض هذا، الذي سينتهي في 6 أبريل المقبل، يتعلق بتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة المحطة المستقبلية، والتي ستستخدم تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة. في موضوع آخر، أشار موقع “ميديا24.كوم” الى أنه يجري حاليا تعميم خدمة الشكايات عبر شبكة الانترت، في جميع الوزارات والمؤسسات المغربية، في إطار برنامج الحكومة الإلكترونية. وأوضح الموقع أن تسع وزارات ومؤسسات عمومية جهزت موقعها الإلكتروني بنظام خاص لاستقبال ومعالجة الشكايات، وهو ما يتيح للمستعملين تقديم وتتبع معالجة طلباتهم عن طريق شبكة الإنترنت. واعتبر “ميديا24.كوم” أن هذه الخدمة التي يجري تعميمها، تتيح فوائد أكيدة للمواطنين والإدارة، على اعتبار أنها تعد آلية لتوفير الوقت لكلا الطرفين. من جهة أخرى، ذكر موقع “منارة.ما” أن البرنامج الالكتروني “رود شو يوتيوب” وصل إلى الدار البيضاء في إطار النسخة الثانية من هذه الحملة الترويجية، التي تتيح لأي شخص لديه قناة على “يوتيوب” تحتوي على فيديو واحد على الأقل من استثمار هذا المحتوى من خلال نشر مواد إعلانية على قناتهم. وأشار الموقع إلى أن هذا البرنامج سيتيح لمصمميه الاطلاع على أفكار جديدة مبتكرة والتداول بشأن بلورة نشاط قابل للتطبيق انطلاقا من شبكة الانترنت. وذكر الموقع بأن هذا البرنامج الذي أطلق سنة 2013 لفائدة مستخدمي الشبكة في مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، قبل أن يتم تمديده لاحقا ليشمل المغرب والجزائر والأردن وتونس والبحرين وقطر والكويت ولبنان واليمن.ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى