أخبار جهويةأخبار وطنيةالأخبار

“الشرق الرقمي .. استراتيجية تطوير تكنولوجيا الإعلام والاتصال في المغرب الشرقي”

أصدرت وكالة تنمية الجهة الشرقية، مؤخرا، مؤلفا جديدا يحمل عنوان “الشرق الرقمي .. استراتيجية تطوير تكنولوجيا الإعلام والاتصال في المغرب الشرقي”.

وبحسب مصمميه، يروم هذا المرجع، الذي يندرج في إطار مجموعة الدراسات المنشورة على موقع “أوريونتال.ما”، وضع تكنولوجيا الإعلام والاتصال في قلب أوراش التحديث والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المتعددة بالمنطقة.

وقال المدير العام لوكالة تنمية الجهة الشرقية، في تصدير الكتاب، إن هذا المرجع “يطرح سؤالا بسيطا ويروم المساهمة في الإجابة عنه : كيف يمكن تحقيق الاستفادة الفضلى من تكنولوجيا الإعلام والاتصال ¿”، مضيفا أن “تقييم تقدم إنجاز المشاريع، الذي لا مفر منه، يشكل أيضا فرصة للوقوف على التحديات وتسليط الضوء على المخاطر في حالة الفشل أو التأخر، لاسيما العزلة والأمية الرقميتين”.

وأكد مدير عام الوكالة أن انخراط المنطقة الشرقية في مجتمع الإعلام والاتصال “لم يعد اختيارا” ولكن “ضرورة ملحة”، مشيرا إلى أن هذا المرجع يحصر طموحاته في هذه المنطقة، وجماعاتها المحلية، وإداراتها اللامركزية ومقاولاتها ومواطنيها.

واستحضر، في هذا السياق، الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمة بمناسبة عيد العرش لسنة 2014، حول الأهمية الكبرى للتراث غير المادي، وإسهامه الهائل في تنمية المملكة.

وقال “إن المبادرة الملكية لتنمية الجهة الشرقية منحت جهتنا العديد من المزايا من خلال المشاريع المنجزة في إطاره”، موضحا أن من شأن تكنولوجيا الإعلام والاتصال تزويد المنطقة بسبل الاستفادة المثلى من هذه المبادرة بشكل يعود بالنفع على الجميع.

وتتضمن هذه الوثيقة الدراسات المنجزة من طرف وكالة تنمية الجهة الشرقية، والتي مكنت من تصميم وبلورة استراتيجية جهوية لتطوير تكنولوجيا الإعلام والاتصال، تقوم على الاستراتيجية الوطنية، المغرب الرقمي 2013.

وقام بإنجاز هذه المؤلف خبراء مغاربة في إطار مقاربة تشاركية جمعت مختلف الفاعلين على المستوى الوطني والجهوية والمحلي.

وينقسم هذا المؤلف، الذي يقع في 184 صفحة من الحجم المتوسط باللغة الفرنسية، إلى جزأين، هما “المحاور الاستراتيجية والبرامج” و”تشخيص تقدم إنجاز المشاريع”.ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق