أخبار وطنيةالأخبار

ها ماكالت الصحف الإلكترونية


اهتمت الصحف الإلكترونية، اليوم السبت، بعدد من المواضيع من بينها، على الخصوص، دعوة الاتحاد المغربي للشغل إلى خوض إضراب عام في قطاع الوظيفة العمومية، وتشجيع الصادرات المغربية إلى السوق الفيتنامية والمباراة الودية التي تقام في وقت لاحق اليوم بأكادير بين المنتخب المغربي ونظيره الأوروغوياني، بالإضافة إلى مواضيع ذات طابع اقتصادي واجتماعي.

وهكذا تطرق موقع “لو360.كوم” إلى دعوة الاتحاد المغربي للشغل لخوض إضراب عام في قطاع الوظيفة العمومية، مشيرا إلى أن الاتحاد “قرر مواصلة التصعيد مع الحكومة بإطلاق نقطة نظام خاصة بإضراب يوم ثاني أبريل المقبل في الوظيفة العمومية”.

وأضاف أن “هذه المركزية النقابية تتهم الحكومة بعدم الاستجابة لمطالبها”.

وتحت عنوان “تصدير: المغرب يستكشف السوق الفيتنامية”، كتب موقع “كيد.ما” أن “المغرب يسعى إلى ولوج السوق الفيتنامية” من خلال بعثة استكشافية مؤسساتية من مستوى رفيع تزور العاصمة الفيتنامية هانوي يومي 30 و31 مارس الجاري.

وأشار الموقع إلى أن هذه الزيارة المنظمة من طرف المركز المغربي لانعاش الصادرات بتعاون مع سفارة المغرب بهانوي وبدعم من غرفة التجارة والصناعة للفيتنام، تندرج في إطار مقاربة ترويجية مجددة، تهدف إلى تهيئ السوق الفيتنامية على المدى المتوسط بالنسبة للصادرات المغربية، والتي ستمكن من تكوين رؤية واقعية لإعداد خطة عمل حول هذه السوق.

من جهته، ذكر موقع “الهافينغتون بوست” أن الاقتصاد المغربي في الطريق الصحيح، ونشر في هذا الصدد زاوية موقعة من قبل جان فرانسوا دوفين، المسؤول عن قسم البلدان الفرنكوفونية بقطاع الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، والذي أكد أن الاقتصاد المغربي قوي بفضل العديد من المؤهلات.

وسجل جان فرانسوا دوفين أنه خلال العشر سنوات الأخيرة، شهد الاقتصاد المغربي تنوعا معتبرا واكبه نمو مرتفع، بالإضافة إلى تراجع ملموس في نسبة الفقر.

أما موقع “ميديا 24 .كوم” فاهتم بترتيب المغرب على صعيد التجارة الالكترونية، مبرزا أن هذا الترتيب الذي تم الكشف عنه يوم 24 مارس الجاري يضع المغرب في المرتبة 75 من بين 130 بلدا بنقطة وصلت إلى 3, 44/ 100 .

وأضاف الموقع أنه على الصعيد العالمي يظهر الترتيب أن البلدان الاكثر تقدما في التجارة الالكترونية هي اللوكسمبورغ والنرويج وفنلندا، وأن البلدان الصاعدة التي حققت تقدما ملموسا في هذا المجال هي كوريا الجنوبية وهونغ كونغ وسنغافورة.

رياضيا، تطرق موقع “منارة.ما” إلى المباراة الودية التي تقام مساء اليوم بأكادير بين المنتخب المغربي ونظيره الأوروغوياني ، مشيرا إلى أن المدرب الأوروغوياني أوسكار تفاريز أكد أن هذه المباراة تكتسي أهمية كبيرة.

وقال إن “منتخب الأوروغواي سيكون ممثلا بتشكيلته المعتادة خلال هذا اللقاء الذي يكتسي بالنسبة لنا أهمية كبيرة. وستكون أمامنا فرصة خوض المقابلة بتشكيلتنا الكاملة أمام خصم نحترمه”.

على صعيد آخر ذكر موقع “هسبريس” أن مصالح الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن الوطني بطانطان، أفلحت في تفكيك شبكة للاتجار الدولي في المخدرات، مكونة من أربعة أفراد رئيسيين، بالإضافة إلى عدد من الأعوان، تتراوح أعمارهم بين 30 و50 سنة.

ونقل عن رئيس المنطقة الإقليمية بطانطان، قوله إن “تفاصيل القضية تعود إلى يومين، عندما قامت فرقة الشرطة القضائية، بناء على معلومات دقيقة، بإجراء مجموعة من التحريات مكنت من تحديد هوية أفراد الشبكة”.

أما موقع “كود.ما” فتناول أصداء قرار اللجنة المنظمة للمنتدى الاجتماعي العالمي بتونس، والقاضي بالتقدم بشكوى ضد مجموعات محسوبة على الوفد الجزائري والتي ارتكبت أعمالا استفزازية واعتدت على أعضاء من الوفد المغربي.

وأوضح الموقع نقلا عن منسق هذه التظاهرة ، عبد الرحمن الهذيلي، أنه خلال لقاء صحفي تم تعليقه بسبب استفزازات بعض الأشخاص من الوفد الجزائري، تقدمت اللجنة بشكاية أمام المحكمة الابتدائية بتونس ، معززة بصور وتسجيلات بالفيديو ، قصد متابعة هؤلاء الأشخاص من أجل ارتكاب أعمال عنف والاستفزاز والتشويش على أنشطة المنتدى.

من جانبه، توقف موقع “فبراير.كوم” عند الحصيلة الأسبوعية لحوادث السير داخل المناطق الحضرية، مشيرا إلى أنه خلال الأسبوع الممتد ما بين 16 و22 مارس الجاري، لقي 13 شخصا مصرعهم وأصيب 1256 بجروح ، من بينهم 88 إصاباتهم بالغة، في 991 حادثة سير.

وأضاف، استنادا لبلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث تعزى إلى عدم التحكم، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم انتباه السائقين، والسياقة في حالة سكر وعدم احترام حق الأسبقية، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به ، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، والسير في يسار الطريق ، والتجاوز المعيب.ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى