أخبار وطنيةالأخبارصحافة

فيصل العرايشي يطلق القناة الأولى HD ” نظام البث فائق الدقة “


في لقاء تواصلي للسيد فيصل العرايشي الرئيس المدير العام للشركة الطنية للاداعة و التلفزة حضرته مجموعة من وسائل الاعلام الورقية و الالكترونية بمقر الشركة بالرباط تمحور حول المشروع الكامل لانتقال قنوات الشركة إلى نظام البث فائق الدقة HD، وذلك بعد إطلاق القناة الأولى HD في بث تجريبي، يتيح للمتلقي الاستمتاع بصورة ذات دقة تفوق دقة الصورة المعيارية بخمس مرات كما هو الشأن بالنسبة لجل القنوات التلفزيونية الملتقطة عبر السواتل.
خلال هذا اللقاء التواصلي قدم السيد فيصل العرايشي عرضا حول السياق الذي جاءت فيه هذه المبادرة، وحول الميزانية التي ستخصص لإنتاج برامج وفق نظام HD،كما أشار الى جهود التقنيين الدين سهروا على تحويل قنوات”الاسنرت”إلى البث بهذا النظام، منذ سنة 2007، حيث تم التركيز بشدة على عملية التكوين وأصبحت تتوفر الشركة على مهندسين وتقنيين مغاربة في هذه التكنولوجيا.
يأتي هذا المشروع لتحديث تقنيات البث، واستجابة لتوصيات الاتحاد الدولي للاتصالات، الذي حدد الانتقال الكلي إلى الرقمي في أفق 2015، إذ كان المغرب قد وقع على الاتفاق الإقليمي خلال المؤتمر الإقليمي الاتحاد الدولي للاتصالات، المنعقد في جنيف ما بين 15 ماي و 16 يونيو 2006، وهو الاتفاق الذي يقضي بإنهاء البث التناظري الأرضي في النطاق UHF في أفق 17 يونيو 2015، وفي النطاق VHF في أفق 17 يونيو 2020.
اما عن لأسباب الموضوعية،التي فرضت هدا التحول هو توقف المقاولات الدولية المتخصصة في انتاج معدات البث التلفزيوني المعدات التقنية التماثلي، ، زيادة على كون الأجهزة الرقمية سواء المتعلقة بالإرسال أو الاستقبال تضمن إشارات تتميز بالجودة الفائقة، .
ويشار إلى أنه لاستقبال قناة الأولى HD بواسطة التلفزة الرقمية الأرضية TNT يحتاج المشاهدون إلى تحيين إحداثيات جهاز الاستقبال لتخزين القناة الجديدة.
ولاستقبال القناة عبر الساتل يحتاج لجهاز تلفزيون مزود بنظام الدقة العالية HD وجهاز الاستقبال الرقمي المزود كذلك بنفس النظام، وإجراء بحث عن القناة في جهاز الاستقبال وتخزينها من خلال المعطيات التالية : 
الموقع المداري : 7 درجات شرقا. التردد: 11474 MHz. معدل الترميز : 27500 Kbauds . معامل تصويب الخطأ : 4/3. الاستقطاب : عمودي.متابعة.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى