اليوم الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 11:05 صباحًا

 

 

أضيف في : الأربعاء 8 أبريل 2015 - 10:28 مساءً

 

ها ماتناوله الزملاء من مواضيع في الصحافة الالكترونية اليوم

ها ماتناوله الزملاء من مواضيع في الصحافة الالكترونية اليوم
قراءة بتاريخ 8 أبريل, 2015

اهتمت الصحافة الإلكترونية اليوم الأربعاء بجملة من المواضيع منها على الخصوص الاستثمارات في مجال البحث والتنقيب عن الهيدروكاربورات، والحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، وإطلاق المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة، والمنتدى الإفريقي السابع للكربون.

وهكذا تطرق موقع “ميديا24” للاستثمارات في مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز، مبرزا أن حجم هذه الاستثمارات بلغ سنة 2014 ما مجموعه 6,6 مليار درهم ساهم فيها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ب96 مليون درهما.

ونقل الموقع في هذا السياق تصريحات لوزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر اعمارة قال فيها إن “أشغال البحث والتنقيب عن الهيدروكاربورات شملت برسم سنة 2014 مساحة إجمالية تفوق 350 ألف كلم مربع، أي أقل من 40 بالمائة من مجموع مساحة الأحواض الرسوبية الوطنية، الشيء الذي يبين أن هذه الأحواض مازالت لم تستكشف بما فيه الكفاية”.

وذكر الموقع، استنادا إلى المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن عدد الشركات الفاعلة حاليا بالمغرب في مجال التنقيب عن البترول يصل إلى 34 شركة موزعة على الاستكشاف في اليابسة “الأون شور” وعرض البحر “الأوف شور” من ضمنها “بريتيش بتروليوم” و”طوطال” و”كوسموس” و”ريبسول”.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان “الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة: زيارة مزوار المرتقبة إلى واشنطن غدا”، كتب موقع “كيد.ما” أن الدورة الثالثة من هذا الحوار الاستراتيجي ستشكل مناسبة للتطرق إلى حصيلة الأعمال المنجزة وتقييم التعاون الثنائي والوقوف على حالة تقدم التعاون بين البلدين.

وأوضح الموقع أن اللقاء المرتقب في 09 ابريل الجاري بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار ونظيره الأمريكي يندرج في إطار المسلسل الذي انطلق في شتنبر 2012 بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين ترمي إلى تقوية وإغناء وتعميق العلاقات الثنائية من خلال شراكة تعود بالفائدة على الجانبين وتأخذ بعين الاعتبار أولويات ومصالح الشريكين.
وعاد موقع “لو360.ما” إلى إطلاق صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة (2015- 2020).

وأوضح الموقع أن هذا المخطط، الذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 4ر8 مليار درهم، يروم مواكبة النمو الحضري والديمغرافي الذي يشهده الإقليم.

كما يروم المخطط تثمين الإنجازات التي تحققت على مستوى الإقليم، ومصاحبة سياسة الجهوية الموسعة، والنهوض بالعالم القروي، والارتقاء بالبنيات السوسيو- ثقافية والرياضية بالإقليم، وتعزيز البنية الطرقية، وتحسين مؤشرات التنمية البشرية، وتعزيز الجاذبية السياحية للمحطتين الشاطئيتين المهدية ومولاي بوسلهام.

من جهته، كتب موقع “الهافينغتون بوست المغرب” أن منظمة التجارة العالمية اختارت مراكش لتخليد الذكرى ال 20 لإحداثها من أجل الوقوف على حصيلة التقدم الكبير لمؤتمر بالي وانتظارات أعضائها المستقبلية.

وأضاف الموقع أن المغرب لا يعتزم لعب دور البلد المضيف فحسب، وإنما القيام أيضا بدور الرائد ولسان القارة الافريقية، موضحا أن المملكة تتوفر على مؤهلات كبيرة من قبيل الإرادة السياسية القوية والقطاع المالي المتموقع بشكل جيد، فضلا عن كونها ثاني مستثمر إفريقي بالقارة.

وذكر موقع “يابلادي.كوم” أن المغرب سيحتضن في الفترة ما بين 13 و 15 أبريل بمراكش الدورة السابعة للمنتدى الإفريقي للكربون.

وأضاف أن هذا اللقاء الذي يشارك في تنظيمه البنك الافريقي للتنمية سيشكل مناسبة بالنسبة للوزراء الأفارقة لإعطاء دفعة جديدة من أجل التوصل الى اتفاق دولي جديد حول التغيرات المناخية سنة 2015.

وكشف موقع “منارة.ما” أن تعديل القانون الاسباني حول الأمن العام دخل حيز التنفيذ في فاتح أبريل الجاري، مضيفا أن عناصر الحرس المدني الاسباني أصبحوا، انطلاقا من التاريخ المذكور، محميين بالقانون وبات بوسعهم، بموجب هذا التعديل، إبعاد أي مهاجر سري يحاول خرق الحواجز الحدودية على مستوى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

وكتب الموقع أن إبعاد المهاجرين السريين يجب أن يتم قبل أن يضع المعنيون بالأمر طلبات اللجوء.

ومن جهة أخرى أورد موقع “هيسبريس” تصريحات للبرلماني الأوروبي الاشتراكي جيل بارنيو ذكر فيها أنه يتعين على البرلمان الأوروبي الانخراط لصالح تسوية لنزاع الصحراء، بالنظر إلى مخاطر تحويل المساعدات الإنسانية بتندوف والتهديد الإرهابي بالمنطقة.

ونقل الموقع تصريحات لبارنيو، عشية الزيارة التي يعتزم القيام بها للمغرب إلى غاية 10 أبريل الجاري على رأس وفد برلماني أوروبي، أكد فيها أنه “يتعين على البرلمان الأوروبي الانخراط لصالح تسوية لنزاع الصحراء” مبرزا في هذا السياق “مخاطر تحويل المساعدات الإنسانية بتندوف والتهديدات الإرهابية المتنامية أكثر في الجنوب من طرف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

وشدد على أن المغرب يعد واجهة ديمقراطية بالنسبة للعالم العربي “ويتعين علينا أن نعمل باستمرار على إبرازه هنا في أوروبا.

واهتم موقع “كود” بمباراة الديربي بين فريقي الوداد البيضاوي والرجاء المقررة غدا السبت.

وكشف موقع “فبراير” أن الأمانة العامة والمكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري سينتخبان خارج مؤتمر الحزب وهو “ما يخالف” قوانين الحزب.ومع.
تارودانت نيوز.