اليوم الخميس 21 نوفمبر 2019 - 8:25 صباحًا

 

 

أضيف في : السبت 11 أبريل 2015 - 9:41 مساءً

 

هاماكالت الصحافة الالكترونية

هاماكالت الصحافة الالكترونية
قراءة بتاريخ 11 أبريل, 2015

خصص الإعلام الرقمي، اليوم السبت، تحليلاته وتعليقاته للعديد من المواضيع المتعلقة بحادثة السير التي شهدتها طانطان أمس الجمعة والاقتصاد الوطني ورخص الانترنيت من الجيل الرابع.

وهكذا، غطى موقع “لو360.ما” حادثة السير التي شهدتها صباح أمس الجمعة الطريق الرابطة بين طانطان والعيون عندما اصطدمت حافلة لنقل الركاب بشاحنة متسببة في مصرع 33 شخصا من ضمنهم العديد من الأطفال. وكانت الحافلة تقل على متنها أطفالا من العيون شاركوا في الدورة السادسة للألعاب الوطنية للمدارس الرياضية.

وكشف موقع “فبرايري.كوم” أن هذه الحادثة حصلت بالتحديد على مستوى الجماعة القروية الشبيكة بسبب اصطدام حافلة نقل بشاحنة، موضحا أن أعمار الأطفال الضحايا الذين كانوا عائدين من بوزنيقة تتراوح ما بين 10 و 14 سنة.

وذكر موقع “منارة.ما” أن الاقتصاد المغربي تمكن، على الرغم من الظرفية الدولية غير المواتية، من تحقيق نتائج “قوية” سنة 2014 بفضل “السياسات السليمة” التي وضعتها السلطات.

وأوضح الموقع، استنادا إلى صندوق النقد الدولي، أن السلطات المغربية “تمكنت من التكيف مع الصعوبات غير المتوقعة من خلال اعتماد العلاجات المناسبة”، والحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي في بيئة صعبة.

ولاحظ صندوق النقد الدولي أن النمو تباطأ في عام 2014 نتيجة تقلص النشاط الزراعي وضعف الطلب في أوروبا، متوقعا أن تقفز نسبة نمو الاقتصاد إلى 4ر4 بالمئة سنة 2015، لافتا إلى أن نسبة النمو ستظل قوية على المدى المتوسط حيث ستستقر بين 5 و 5ر5 بالمئة.

وأوضح الموقع أن التدابير التي اتخذتها الحكومة لتحديث القطاع الزراعي، ومواصلة ولوج الشركات المغربية لأسواق جديدة، والنمو الذي تشهده القطاعات الجديدة (كصناعة الطائرات والسيارات)، وكذا ارتفاع الاستثمارات في البنية التحتية ورأس المال البشري ينبغي أن تساهم في تعزيز وإنعاش هذا النمو الاقتصادي.

وأشار الموقع إلى أن التضخم بقي في مستوى منخفض ومستقر وسيظل منخفضا عند حدود 2 بالمئة، في حين ينبغي أن يستمر الوضع الخارجي في التحسن، متوقعا تحسن التوقعات المتوسطة الأجل.

ونقل موقع “هسبريس” إعلان المجموعة الاماراتية “تسويق” استعدادها لضخ 3 ملايير دولار في مشاريع استثمارية عدة بالمغرب.

وأوضح الموقع، استنادا إلى الرئيس التنفيذي لمجموعة “تسويق”، أن هذه المشاريع، التي ستمول باستثمارات إماراتية، تهم افتتاح مدينة طبية في مراكش خلال شهر شتنبر القادم، وإطلاق مشروعي “مدينة طنجة الطبية” و”مدينة أكادير الطبية” قريبا.

من جهته، ذكر موقع “كيد.ما” أن مجلس الحكومة الذي انعقد أول أمس الخميس صادق على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بمنح تراخيص لإحداث واستغلال شبكة عامة للمواصلات تستعمل تكنولوجيات متنقلة من الجيل الرابع.

ويتعلق الأمر بمشروع مرسوم رقم 277-15-2 بمنح ترخيص لشركة “اتصالات المغرب ش.م”، ومشروع مرسوم رقم 178-15-2 بمنح ترخيص لشركة “ميدي تيليكوم ش.م” ومشروع مرسوم رقم 279-15-2 بمنح ترخيص لشركة “وانا كوربوريت ش.م”.

وأوضح الموقع الإلكتروني أن هذه المشاريع وكذا دفاتر التحملات المرفقة بها، تنص أساسا على تحديد مدة صلاحية الترخيص في عشرين سنة، وعلى تجديد الترخيص لفترات إضافية لا تتجاوز الواحدة منها خمس سنوات وعلى وجوب تسويق الخدمات من الجيل الرابع في أجل أقصاه 12 شهرا بعد تاريخ دخول الترخيص حيز التنفيذ.

كما تنص هذه المشاريع على المقابل المالي للترخيص والذي يبلغ إجمالا، أي التراخيص الثلاث، 2 مليار درهم لفائدة الخزينة العامة للدولة.

وكشف موقع “ميديا24.كوم” أن طنجة ستتوفر،بعد الدار البيضاء والرباط، على “تكنوبارك” في خريف 2015 بمساحة 5 آلاف متر مربع لمقاولات التكنولوجيات الجديدة للمعلوميات والتكنولوجيات الخضراء والتجارة الغذائية والصناعة الثقافية.

وتطرقت “الهافينغتون بوست” إلى الروبورتاج الذي بثته في 3 ابريل الجاري قناة “إن بي سي” النيويوركية وسلطت فيه الصحافية الأمريكية كات كريينليف على طريقتها الضوء على مراكش وساكنتها.ومع.
تارودانت نيوز.