الأخبار

قافلة تربوية تحط الرحال بجماعة تالكجونت

في اطار تفعيل اهدافها الثقافية و التربوية و التواصلية، نظمت جمعية الوفاء لمربيات و مربيي التعليم الاولي ، بشراكة مع المجلس القروي لجماعة تالكجونت ، و بتنسيق مع مجموعة مدارس ابن الفارض، خرجة ترفيهية لفائدة مربيات و مسيرات التعليم الاولي باقليم تارودانت، و صبحية ثقافية و فنية و تربوية لفائدة تلميذات و تلاميذ مجموعة مدارس ابن الفارض ، و ذلك يوم السبت 25 ابريل 2015 ، بالفضاءات الخضراء القريبة من مقر المجلس الجماعي و بمحيط المجموعة المدرسية ابن الفارض.
على الساعة التاسعة صباحا، وصلت القافلة التربوية التي تقل المؤطرين و المتفقدين التربويين و اعضاء من جمعية الوفاء باولاد التايمة و عدد من المربيات و المسيرات ينحدرن من جماعات مختلفة باقليم تارودانت، كجماعة حمر الكلاشة و سبت الكردان و هوارة و تارودانت و بلدية ايت اعزة و اولاد برحيل حيث و جدن في استقبالهن حوالي 140 تلميذا و تلميذة بمجدوعة مدارس ابن الفارض.
افتتحت فعاليات هذا النشاط بكلمة ترحيبية لرئيس المجلس القروي لجماعة تالكجونت الاستاذ عبد المالك بازي، شكر فيها الحاضرين و الحاضرات و الساهرين على تنظيم هذا الحفل التربوي الهام، كما اعطى نظرة موجزة حول المعطيات الطبيعية و الديموغرافية التي تزخر بها هذه المنطقة و التي تعتبر الحجر الاساس في الاقلاع و النهوض بالمستوى الاقتصادي و الاجتماعي و الخداماتي، بالاضافة الى الحركية التي يعرفها المجتمع المدني بالمنطقة، و الدينامية التي يمتاز بها المكتب الجديد للمجلس. كلمة الرئيس لم تقتصر فقط على ابراز ما تم انجازه على مستوى البنيات التحتية من طرق و منشئات فنية و تزويد الدواوير بالماء الصالح للشر ب و الربط الكهربائي بل ركز بالخصوص على الجانب التربوي و التعليمي و مدى اهتمام المجلس بهذا القطاع ضمن مخططاته الاستراتيجية، حيث اصبحت الجماعة تتوفر على اعدادية الى جانب اقامة لإيواء تلميذات جماعتي تالكجونت و تكوكة، بالاظافة الى اقامة اخرى ملحقة لفائدة التلاميذ، و منح الاخرين دراجات هواية تمكنهم من الوصول الى مؤسساتهم التعليمية اضف الى ذالك المساهمة بالوعاء العقاري الذي بنيت عليه الاعدادية و دار الطالب و بناء المدرسة الجماعاتية التي هي الان في طور الانجاز و احداث وحدات مدرسية بالتعليم الابتدائي، الشئ الذي حد بشكل فعال من ظاهرة الاكتظاظ و الهدر المدرسي . علاوة على المساهمة في دعم المنح المخصصة للطلبة الجامعيين و إقامة مباريات رياضية و دورية ، و مهرجانات ثقافية و تربوية بشراكة مع كلية ابن زهر باكادير.
كما تميز اللقاء بكلمة مدير مؤسسة ابن الفارض السيد عبد الكبير طاج طاج عبر من خلالها عن شكره و امتنانه للجنة المنظمة و للأطر المشاركة، و لجمعية الوفاء التي اتاحت الفرصة لتلاميذ مؤسسته للاستفادة من هذا النشاط ، و للسيد عبد المالك بازي رئيس جماعة تالكجونت الذي وفر الغذاء لتلاميذ و تلميذات المؤسسة و لجميع المشاركين في هذا الحفل، و ابلى البلاء الحسن من اجل الرقي بهذه المنطقة و تنميتها بشريا و اقتصاديا و اجتماعيا .
الحفل كان مناسبة لعرض مجموعة من الاناشيد و الاغاني الهادفة و المؤثرة ايجابيا، استحسنها الجميع خاصة التلاميذ و الاطر التربوية الحاضرة. كما تميز هذا النشاط بحضور حوالي 30 مربية مسيرة و 10 مؤطرين و متفقدين تربويين و 160 تلميذا و تلميذة من مختلف المستويات بالاضافة الى هيئة التدريس العاملة بالمركزية و الفرعيات المجاورة.
قام بتنشيط و تسيير هذا الحفل كل من الاستاذة حليمة شفير رئيسة جمعية الوفاء – الجهة المنظمة-، و السيد صالح العزوزي عضو لجنة اليقظة التربوية بالدائرة الشمالية لاولاد برحيل و استاذ بمجموعة مدارس ابن الفارض.

تارودانت نيوز
بقلم : صــــالح العزوزي
imageimageimageimageimage

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق