الأخبار

خريجي شعبة الدراسات الأمازيغية بالجامعات المغربية يوجهون رسالة عاجلة لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني من أجل إنصافهم

وجه خريجي شعبة الدراسات الامازيغية من الجامعات المغربية رسالة عاجلة لوزير التربية الوطنية توصلت تارودانت نيوز بنسخة منها جاء فيها:
من التنسيقية الوطنية لطلبة وخريجي شعبة وماستر
الدراسات الأمازيغية بالجامعات المغربية
إلى : السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني
الموضوع : رسالة في شأن تخصص اللغة الأمازيغية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
بعد التحية وأزكى السلام ،
يشرفنا ، نحن التنسيقية الوطنية لطلبة وخريجي شعبة وماستر الدراسات الأمازيغية بالجامعات المغربية ، أن نلتمس منكم العمل على إنصافنا من خلال شروط وإجراءات مباريات ولوج تخصص اللغة الأمازيغية بالمراكز الجهوية لمن التربية والتكوين ، والإستفادة من كفاءاتنا التخصصية في الأمازيغية للرفع من مستوى التكوين وأعداد الخريجين ، وذلك من خلال :
1. انسجاما مع الوضعية الرسمية للغة الأمازيغية في الدستور ، والحاجة المتزايدة إلى الأطر والموارد البشرية الضرورية لإنجاح مشروع إدماج اللغة الأمازيغية في منضومة التربية والتكوين ، فإننا نلتمس منكم الرفع من عدد المناصب المالية المخصصة لتوظيف أساتذة اللغة الأمازيغية .
2. الإقتصار في شروط تخصص الأمازيغية للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين على حاملي شهادة الإجازة في الدراسات الأمازيغية نظرا لكفاءاتهم التخصصية والعلمية ، وإنصافا لهم باعتبار هذه المباريات هي الفرصة الوحيدة المتاحة لهم .
3. التركيز في مباريات ولوج تخصص اللغة الأمازيغية على الكفاءة اللغوية ذات الصلة والرفع من معاملها.
4. الحرص على تنفيذ مضمون المذكرة الوزارية رقم 14368 الصادرة بتاريخ شتنبر 2013 ، وذلك للإستفادة من خريجي تخصص الدراسات الأمازيغية وتحقيق التقدم في مسار تعميمها .
5. فتح أفق مهنية لحاملي ماستر الدراسات الأمازيغية لإنصافهم من جهة ، وللاستفادة من مؤهلاتهم وتكويناتهم في مشروع إدماج اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين

تارودانت نيوز
بلكام محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق