اليوم الأحد 8 ديسمبر 2019 - 12:27 صباحًا

 

 

أضيف في : الجمعة 22 مايو 2015 - 12:12 صباحًا

 

إليك 10 أطعمة لحياة أطول

إليك 10 أطعمة لحياة أطول
قراءة بتاريخ 22 مايو, 2015

إذا أردت حياة طويلة خالية من الأمراض، فما عليك إلاّ التأكد أنّك تتناولين هذه الأطعمة التي لن تصدقي فوائدها الغذائيّة.

1-البروكولي
بيّنت معظم الدراسات أنّ الأطعمة المغذيّة، والقليلة السعرات الحراريّة هي الطريقة الأفضل لعيش حياة صحيّة. لذلك ينصح الخبراء بالإكثار من الخضر والفواكه. واعتمدت بعض الدراسات البروكولي خيارًا صحيًا، ولاسيّما أنّه يساهم في الوقاية من السرطان ومن العيوب الخلقية عند المواليد. ويساهم البروكولي في تقوية الجهاز المناعي بسبب احتوائه الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز بالإضافة إلى فيتامينات عدّة.

2-التوت
كشفت دراسة صدرت عن جامعة “هارفرد” عام 2012 أنّ تناول حصة واحدة على الأقل من التوت أو وحبتين من الفراولة أسبوعياً يمكن أن يقلل من خطر التراجع الإدراكي لدى كبار السن.

ويحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تساهم في مكافحة الأمراض الخطيرة.

3-الثوم
يحتوي الثوم على مواد تكافح السرطان والإلتهابات. وبيّنت الدراسات انّه يمكن الإستفادة من الثوم في علاج الكولسترول ومشاكل الجهاز التنفسي وعسر الهضم. كما أنّ تناول الثوم بشكل منتظم يعمل على خفض الضغط وتنظيم السكر في الدم وتقوية جهاز المناعة.

4-زيت الزيتون
تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة التي يحتويها زيت الزيتون في الحفاظ على صحة القلب، كما تظهر بعض الدراسات ارتباط زيت الزيتون بصحة الدماغ والوقاية من السرطان. حاولي تناول ملعقتين يومياً.

5-الطماطم
تساهم مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم في محاربة أنواع عدّة من مرض السرطان، كسرطان القولون والمستقيم والمعدة والبروستات والمبيض. ويساعد الطماطم في توازن مستوى السكر بالدم وتقوية العظام.

6-الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف التي تساهم في الوقاية من مرض السكري وأمراض القلب والسرطان والسمنة. كما يمكن الألياف أن تقلل نسبة الكولسترول والسكر في الدم.

7-الشوكولا
تناولي الشوكولا وأضيفي سنة إلى عمرك. فقد أثبتت الدراسات أن الشوكولا الداكنة مفيدة لصحة القلب والشرايين والأوعية الدموية. كما أنّ الشوكولا مصدر غني بالمغنيسيوم والمعادن الضرورية لصحة الدماغ. ولا ننسى أن الشوكولا يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة.

8-اللحم الأبيض
إنّ تقليل كميّة اللحم الأحمر واستبداله باللحم الأبيض يساهم في الإستمتاع بحياة صحيّة وبالتالي إطالة العمر. وأثبتت الدراسات أن تقليل كمية اللحم الأحمر في الأنظمة الغذائية إلى نحو 42 غرامًا يومياً أي ما يعادل شريحة لحم كبيرة أسبوعياً، يمكن أن يمنع الوفيات المبكرة بنحو واحد لكل عشرة رجال وواحدة لكل 13 امرأة.

وبما أنّ اللحم الأحمر يحتوي على كميات كبيرة من الدهن المشبع يقلّل استبداله بالدواجن والسمك أو الخضراوات والحبوب الكاملة خطر، الوفاة بنسبة 20 في المئة.

9-المكسّرات
تحتوي المكسرات على الدهون غير المشبعة والأوميغا 3 المهمة جداً في تعزيز عمل الأعصاب وصحة القلب والشرايين. كما تحتوي المكسرات على الألياف التي تساعد في رفع مستوى الكولسترول الجيد، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن الضرورية للجسم وأهمها البوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك وحمض الفوليك.

10-السلمون
يعد السلمون مصدراً رئيساً للأوميغا 3 التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب، وبالتالي الإطالة في العمر.

تارودانت نيوز
متابعة