الأخبار

تارودانت:فضاء المواطنة و الإنصاف ” دور الفاعلين الجهويين في ادماج بعد الحقوق الثقافية في السياسات المحلية “


تقرير حول مشاركة فضاء المواطنة والإنصاف في اليوم التواصلي التحسيسي
المنظم من طرف المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان بأكادير يوم الخميس 14 ماي 2015 في موضوع
” دور الفاعلين الجهويين في ادماج بعد الحقوق الثقافية في السياسات المحلية ”

بدعوة من المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان , شارك فضاء المواطنة والإنصاف في الملتقى الجهوي التحسيسي التواصلي المنظم بأكادير يوم 14/05/2015 ممثلا في شخص السيد عبد الرحمن يعقوبي عضو مكتب الفضاء .
ويندرج تنظيم هذا اللقاء في إطار تنفيد مشروع الشراكة بين المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالات الأمم المتحدة المعتمدة بالمغرب , الذي يهم ادماج مقاربة حقوق الإنسان في السياسات العمومية للدولة المغربية وتتبع تنفيد التوصيات المنبثقة عن الإستعراض الدوري الشامل والآليات الأممية لحقوق الإنسان .
و يهدف هذا الملتقى بالخصوص الى اشراك الفاعلين المحليين والجهويين في العمل على ادماج بعد الحقوق الثقافية في السياسات المحلية وتركيز الإهتمام على التزامات المغرب ذات الصلة بالحقوق الثقافية على ضوء مختلف التوصيات الموجهة إليه من طرف أجهزة المعاهدات او من خلال آلية الإستعراض الدوري الشامل أو من المساطر الخاصة , كما هو الشأن بالنسبة للتوصيات المتضمنة في تقرير زيارة الخبيرة المستقلة في مجال الحقوق الثقافية السيدة فريدة شهيد ( باكستان ) خلال زيارتها للمغرب شتنبر 2011 حيث يعتبر المغرب ثالث دولة بعد دولتي البرازيل والنمسا يتم إخضاعها لهذا الآلية الأممية المستحدثة. .
ويصبو الملتقى أيضا الى التشاور بشأن خلق آلية جهوية للبحث والتفكير وتتبع وتنفيد التوصيات المرتبطة بالحقوق الثقافية وذلك في اطار التنسيق واشراك الجامعة وجمعيات المجتمع المدني , مع العمل على تقوية قدرات الفاعلين المحليين في مجال الرصد والتقييم والتتبع.
وقد تم تنظيم أشغال هذا اليوم التواصلي في فترتين أساسيتين :
جلسة عامة خلال الفترة الصباحية تضمنت الكلمات الافتتاحية , وعروض موضوعاتية همت بالخصوص كلمة المندوبية المكلفة بحقوق الإنسان التي تم من خلالها التطرق للسياق العام لهذه اللقاءات والأهداف المتوخاة من ورائها وعن مدي انخراط المغرب وتفاعله مع مجمل الاتفاقيات الأساسية لحقوق الإنسان بما فيها الحقوق الثقافية , مع الإشارة الى ما عرفته المنظومة المعيارية الوطنية من تكريس لمسألة إعمال الحقوق الثقافية خاصة بعدما أقر دستور 2011 دسترة الأمازيغية كلغة رسمية للمملكة . كما تطرقت ممثلة وزارة الثقافة في كلمتها إلى المجهودات التي تبدلها الحكومة المغربية من خلال سياستها في الوزارة المكلفة بالقطاع من أجل الحماية والنهوض بالحقوق الثقافية . ثم تلتها كلمة ممثل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ودور هده المؤسسة في العمل صيانة وحماية والنهوض بالحقوق الثقافية الأمازيغية وتعزيز التنوع الثقافي بالمغرب وما يعترضه من اكراهات وتحديات , كما جاءت كلمة ممثل مركز الدراسات الصحراوية لمقاربة وضعية وآفاق المكون الحساني باعتباره جزءا لايتجزأ من الهوية الثقافية الموحدة يجب ايلائه ما يستحق من اهتمام في السياسات العمومية الوطنية والمحلية.
جلسة ما بعد الظهر حيث تم الإشتغال في ورشات لتعميق النقاش والخروج بتوصيات , وتم اعتماد تقرير الخبيرة المستقلة فدوى شهيد والتوصيات المرتبطة به كارضية لآثارة العديد من القضايا همت بالخصوص المسألة الأمازيغية التي حضيت بالحظ الأوفر من مداخلات المشاركين , ومن ابرز النقط التي تم تداولها :
– تأخر تنزيل احكام الدستور بترسيم اللغة الأمازيغية وإدراجها كلغة رسمية في مختلف المرافق والفضاءات العمومية مع ما يستلزم ذلك من مرافقة ذلك بالقيم الحضارية النيّرة التي تحملها الثقافة الامازيغية باعتبارها موروثا حضاريا مشتركا لكل المغاربة؛
– تعثر تدريس الأمازيغية بالتعليم الإبتدائي؛
– اعادة النظر في البرامج والمناهج المرتبطة بتدريس مادة التاريخ حتى تعكس الأصول الحقيقية المتنوعة للحضارة المغربية ؛
– المطالبة بادراج برامج محاربة الأمية بالأمازيغية وخاصة في المناطق الناطقة بها ؛
– عدم ايلاء الإعلام العمومي الأمازيغية المكانة اللائقة بها دستوريا؛
– استمرار الإدارة المغربية في رفض تسجيل بعض الأسماء الأمازيغية في سجل الحالة المدنية دون تقديم تعليل اداري لقرار الرفض؛
– استمرار وزارة التربية الوطنية في العمل بمذكرة تغيير أسماء المؤسسات التعليمية –مثلا- من أسماء أمازيغية محلية الى أسماء عربية .
– التنبيه الى الإهمال الذي يطال الموروث الحضاري -المادي واللامادي- بجهة سوس ماسة والصحراء وعدم توفر وزارة الثقافة على استراتيجية وطنية واضحة للمحافظة عليه وتثمينه؛
– غياب دعم الفنان والمبدع المحلي ؛
وفي نهاية الفترة المسائية التئمت الورشات في جلسة عامة تمت خلالها تلاوة التقارير ورفع التوصيات واختتم الجمع أشغاله على الساعة الخامسة مساءا.

تارودانت نيوز
أحمد بوهيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى