الأخبارالرياضة

كأس العالم تحت 20 سنة نيوزيلندا 2015 /30 مايو – 20 يونيو/تأهل صعب لألمانيا والبرازيل وإقصاء البلد المنظم


ملخص أحداث اليوم – اختتم دور الستة عشر من نهائيات كأس العالم تحت 20 سنة 2015 FIFA بأربع مباريات حافلة بالإثارة والتشويق. ولقد تمكنت منتخبات البرازيل وألمانيا وأوزبكستان من تحقيق التأهل بينما انتهى مشوار نيوزيلندا صاحبة الضيافة في البطولة. وأجهز هدف جيلسون مارتينس قبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة على أحلام كتيبة الكيوي في تحقيق تأهل تاريخي إلى دور الثمانية.

واجه منتخب ألمانيا بطل أوروبا صعوبات جمة أمام النيجيريين الأقوياء. وبفضل هدف ليفين أوزتونالي في الشوط الأول نجحت الكتيبة الألمانية في العبور إلى دور الثمانية حيث ستلاقي مالي يوم الأحد في ملعب كريستتشورش.

وفي مواجهة ديربي أمريكا الجنوبية التي جمعت بين البرازيل وأوروجواي جاء الحسم من خلال ركلات الترجيح بعدما عجز كلا الفريقين طيلة 120 دقيقة عن تسجيل أي هدف. ومن جانب أوروجواي فشل أمارال في وضع الكرة في الشباك فيما أفلحت البرازيل في تسجيل جميع الركلات الخمسة لتضرب بذلك موعدا مع البرتغال يوم الأحد في دور الثمانية.

وفي فترة بعد الظهيرة تغلبت أوزبكستان على النمسا بفضل هدفي دوستونبيك خامداموف ونجحت في التأهل إلى دور الثمانية على غرار النسخة الماضية قبل عامين. وقدم الفريق الآسيوي الوحيد المتبقي في البطولة أداء مقنعا معتمدا في ذلك على أسلوب يتسم بالسرعة والضغط المتقدم وهو ما لم يترك أي فرصة لأبناء أوروبا.

النتائج
النمسا – أوزبكستان 0-2
ألمانيا – نيجيريا 1-0
البرتغال – نيوزيلندا 2-1
البرازيل – أوروجواي 0-0 (5-4 ركلات الترجيح)

هدف اليوم
نيوزيلندا – البرتغال، 1-2، جيلسون ميرتينس (87.)
في هاميلتون، كان يبدو أن هذه المواجهة تسير إلى الشوطين الإضافيين. كانت نيوزيلندا قد تمكنت من إدراك التعادل بعدما كانت متخلفة في النتيجة بهدف دون رد. لكن وقبل ثلاثة دقائق من نهاية اللقاء قضى جيلسون ميرتينس على آمال بلد بأكمله بعد أن سجل هدفا رائعا. تلاعب المهاجم البرتغالي في الجهة اليمنى بثلاثة مدافعين ثم أرسل تسديدة مقوسة بخارج القدم اليمنى إلى الزاوية اليسرى، موقعا بذلك على الهدف الذي أخرج نيوزيلندا من المنافسات.

لحظات لا تنسى
الكرات العالية قاتلة
تميز المنتخب الأسباني على مدى السنوات الماضية بأسلوب التيكي-تاكا متفوقا بذلك على الخصم تلو الآخر. لكن فريق أوزبكستان تألق أمام النمسا ضمن دور الستة عشر من بطولة العالم تحت 20 سنة بأسلوب مختلف تماما. فقد استخدم أبناء آسيا البعد الثالث في ملعب نورثلاند إفنتس سنتر في مدينة وانجاري حيث استطاعوا مرتين أن يتجاوزوا الدفاع النمساوي عن طريق التمريرات العالية. وكان دوستونبيك خامداموف يجد نفسه في كل مرة بمفرده أمام الحارس ويضع الكرة بكل هدوء في الشباك ليضمن بذلك النصر لفريقه. وعليه، ينبغي على منتخب السنغال، خصم أوزبكستان في دور الثمانية، أن يشاهد هذا اللقاء بتمعن شديد ويتخذ التدابير اللازمة لإبطال مفعول هذا السلاح القاتل.

رقصة هاكا في أجواء باردة
حظي المنتخب المحلي بمساندة كبيرة في مباراة دور الستة عشر حيث حج 10.429 متفرج إلى ملعب وايكاتو في مدينة هاميلتون من أجل تشجيع شباب نيوزيلندا ودفعهم إلى الأمام. وبعد عزف النشيد الوطني قامت مجموعة ماوري برقصة هاكا بأجساد نصف عارية ووسط أجواء باردة بلغت حرارتها عشرة درجات مئوية. ونال هذا العرض إعجاب المتفرجين فضلا عن الفريق النيوزيلندي الذي صفق عليه بحرارة. هذا ولم تتوقف الجماهير المحلية عن الغناء والتشجيع طيلة أطوار المباراة.

مشجع وفي
حصل منتخب أوزبكستان خلال بطولة كأس العالم تحت 20 سنة FIFA على مساندة خاصة ميزتها الوفاء والإخلاص. فقد رافق مناصر مميز بزيه التقليدي الفريق طيلة البطولة. وخلال اللقاء الذي أقيم في مدينة وانجاري قام في أول الأمر بتوزيع أعلام بلده على الجماهير المحلية أمام الملعب وأشعل بعدها الأجواء بكل صخب وحماسة إذ كان يصرخ قائلا “أيها الناس، نحن لسنا هنا في السينما أو المسرح أو دار الأوبرا، إنها كرة القدم!”. وكان المتفرجون في وانجاري يهتفون ويغنون معه. وفي نهاية المباراة أخذ منه خامداموف قبعته واحتفل بجنون بالتأهل إلى دور الثمانية.

الرقم
100- احتفلت البرازيل بإنجاز مميز قبل المباراة. وقد وقع منتخب السيليساو على مواجهته رقم 100 في منافسات كأس العالم تحت 20 سنة FIFA حيث انتصر 72 مرة وسجل 14 تعادلا و14 هزيمة. وأصبح المنتخب البرازيلي بذلك أول فريق يحقق هذا الإنجاز في تاريخ هذه المسابقة العالمية. وتعود مباراته الأولى إلى 27 يونيو/حزيران 1977 عندما فاز على إيران بنتيجة 5-1.

التصريحات
“بعد المباراة خطر على البال أنه من المؤسف للغاية أن يخرج فريق رائع كالمنتخب النيجيري في هذا الوقت المبكر من البطولة! لكن هكذا هي القرعة. وهو أمر مؤسف رغم ذلك”. فرانك فورموث (مدرب منتخب ألمانيا)

برنامج المباريات القادمة
الأحد، 14 يونيو/حزيران 2015 (تنطلق جميع المباريات في التوقيت المحلي)

تارودانت نيوز
FIFA com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى