اليوم الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 11:27 صباحًا

 

 

أضيف في : الأربعاء 17 يونيو 2015 - 10:02 مساءً

 

تارودانت:حالة أسواق التمور والفواكه الجافة عشية حلول رمضان

تارودانت:حالة أسواق التمور  والفواكه الجافة عشية حلول رمضان
قراءة بتاريخ 17 يونيو, 2015

تاجر التمور مولاي ملوك أولفقير

قد لا يكثرت الناس لأهميته كثيراً في غير رمضان ، لكنه في رمضان يصبح من فرائض مائدة الافطار سواء بتارودانت او بالمغرب عموما، هو رفيق الحريرة والحساء، اذ لايمكن ان يستغني احدهما عن الآخر، انه التمر.
ونحن نستقبل شهر رمضان الأبرك ، كان لجريدة تارودانت نيوز التي عودت قرائها في كل رمضان بالجديدلقاءا مع أحد تجار التمور ليطلعنا عن الجديد بسوق هذه المادة الغذائية بتارودانت.

أفاد مولاي ملوك أولفقير أحد تجار التمور والفواكه الجافة الذي مارس هذه التجارة منذ عقود في تصريح له لتارودانت نيوز، بان مادة التمور المعروفة بالتمر البلدي فإنها هذه السنة غير متوفرة بالشكل المطلوب بالسوق الروداني ، وما هو موجود بكثرة بحوالي 90%بالسوق فهي التمور المستوردة من البلاد العربية تونس والامارات والعراق، وهي التي تغطي كافة حاجيات الطلب وزيادة.
image
وبخصوص أثمنة التمر فقد صرح مولاي ملوك للجريدة بأنها هذه السنة تتراوح ما بين 16 الى 40درهم للكيلو غرام ،
أما الشريحة (التين الجاف) فإنها متوفرة بالسوق وتغطي جميع الحاجيات كذالك وتتفاوت أثمنتها مابين 20 و40 درهما للكيلوغرام الواحد، ويتم استيرادها من الاسواق الوطنية خاصة من وزان وجبالة شمال المغرب.
image
من جهة أخرى فان أثمنة اللوز البلدي تراوحت بين 110 و 130درهم ويتم جلبه من المناطق التالية:زاكورة+ وأولوز +تالوين+امولاس
وبالنسبة للجوز فقد تراوحت أثمنته هذه السنة مابين 100 و 160 درهم للكيلو غرام، ويتم استيراده من نواحي دمنات وتزنتاست وايمولاس.
أثمنة قد تبدوا جد مناسبة لكن القوة الشرائية للمواطنين هذه السنة ضعيفة والإقبال قليل على هذه المادة التي كان الناس في السنوات الماضية يتنافسون على شراء صناديق التمر التي تحوي حوالي 10كلغ دفعة واحدة، كما كان الناس يشترون اللوز والجوز بكثرة، لكن كميات الشراء هذه السنة تضائلت الى النصف،وعموما فان العرض في السوق يغطي الطلب كما صرح بذالك مولاي ملوك لتارودانت نيوز.
image
وحول هامش الربح الذي يحققه التاجر من هذه المواد أكد مولاي ملوك بان هامش الربح لا يتعدى في سوق تارودانت 1 الى2 دراهم للكيلو غرام وهو مبلغ ضئيل بالمقارنة مع مايحصل عليه التجار في المدن الكبرى مثل اكادير ومراكش والرباط مثلا ،حيث يصل هامش الربح للكيلو غرام هناك الى 5 دراهم.
image
تارودانت نيوز
أحمد الحدري