أخبار وطنيةالأخبار

وزارة العدل:هذا هو الرقم الأخضر للتبليغ عن الرشوة


أطلق وزير العدل والحريات المصطفى الرميد، اليوم بالرباطـ، رسميا الرقم الهاتفي الأخضر للتبليغ عن الرشوة وذلك لمواجهة تعرض المواطنين للابتزاز من خلال طلب رشوة أو التي تُعرض عليهم، أو إذا تأكد أحد من وجود رشوة في موقع معين، إذ سيتم ضبط المعني في حالة تلبس بالسرعة اللازمة مباشرة بعد تلقي المكالمة الهاتفية عبر الرقم الأخضر وهو 0800004747.

وأكد وزير العدل والحريات، أن هذه الخدمة تعتبر آلية سهلة للتبليغ من أجل ضبط الجناة في حالة تلبس بسرعة كبيرة، مع إمكانية عدم كشف اسم المبلغ عن الرشوة. وسيتم تحويل مكالمات المواطن المتصل لثلاث قضاة مكلفين بتلقي المكالمات الخاصة بالتبليغ عن الرشوة، مبينا أنه إذ بعد تسجيل كل المعطيات عن الحادث أو الجناية المحتملة سيتم الاتصال بوكيل الملك في تلك المنطقة وتبليغه بالمعطيات من أجل التحرك بالسرعة اللازمة لضبط الجاني المحتمل.

وأشار الرميد، في ندوة صحفية عُقدت بمناسبة إطلاق الرقم الهاتفي الأخضر للتبليغ عن الرشوة، أنه لا يمكن محاربة الفساد بشكل كبير دون مشاركة المواطن، داعيا جميع المواطنين إلى المساهمة الفعالة في هذه العملية لمحاربة الرشوة.

وشدد الوزير، على أن هذا الرقم الأخضر سيكون خاصا بالتبليغ عن الرشوة، مؤكدا أنه سيتم رفض أي طلب لأي مواطن عبر هذا الرقم سيكون موضوعه ليس التبليغ عن الرشوة.

من جهته، اعتبر عبد السلام أبو درار، رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الرشوة، الذي حضر الندوة الصحفية، أن الهيئة التي يرأسها ساهمت مع الوزارة في إطلاق هذه الخدمة، منوها بهذه الخطوة، معتبرا أن هذه الخدمة التي أطلقتها الوزارة “هامة وحاسمة في مسار إصلاح منظومة العدالة”.

ودعا أبو درار، المواطنين إلى المساهمة بالتبليغ على اعتبار أن الرشوة جناية تتم في الخفاء، وبالتالي لا بد من كشفها من طرفهم لوضع حد للإفلات من العقاب، مشيرا إلى أن حماية المبلغين لا تزال في حاجة كبيرة إلى آليات أخرى لحماية المبلغين عن الرشوة من قبل الأجهزة الأخرى غير جهاز العدالة.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى