أخبار وطنيةالأخبار

“ائتلاف اللغة العربية” ينتقد “خواسر” القناة الثانية ويطالب وزير الاتصال بالتدخل


أدان الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، سلسلة “الخواسر” التي تبثها القناة الثانية “دوزيم”، ضمن برمجة شهر رمضان، معتبرا أن السلسلة هي استهزاء وهجوم صريح على اللغة العربية من طرف قناة ما “فتئت تهمش لغة الضاد وتدعم اللغة الفرنسية والدارجة المحلية على حساب لغة الدستور المغربي”.

وقال الائتلاف في بلاغ له: “فوجئ المواطنون الذين يتابعون قنوات الإعلام العمومي بدرجة التسيب الذي غدت تعيشه القناة الثانية التي أعلنت الحرب المطلقة على كل عناصر المشترك الوطني. فبعد فضيحة سهرة لوبيز وسهرات المجون التي حولت القناة إلى ماخور يدخل بيوت المغاربة كل حين، وبعد التلميحات التي كانت تظهر هنا وهناك في سنوات ماضية ومسلسلات سابقة انسياقا مع دعوى التلهيج التي أعلن مدير القناة غير ما مرة انضمامه لركبها، انتقلت القناة إلى مرحلة المواجهة المكشوفة ضد اللغة العربية من خلال مسلسل (الخواسر) الذي يعرض خلال شهر رمضان الذي اختير له موضوع واحد وسيناريو وحيد: الاستهزاء باللغة الرسمية للمغرب”.

وأضاف البلاغ، أن ما يقع الآن من خلال عرض هذه السلسلة هو انتقال نحو الحرب المطلقة والشاملة على اللغة العربية اللغة الرسمية للمغرب والمغاربة. مسجلا إدانته “لهذا السلوك الإستفزازي والذي ينخرط في الانقلاب الحاصل ضد اللغة الرسمية للمملكة ومقتضيات النص الدستوري بغية فرض واقع لغوي وقيمي جديد على المغاربة”.

وطالب الائتلاف بتدخل عاجل لوزير الاتصال لوقف ما أسماها “بالمهزلة” ومحاسبة المسؤولين. داعيا عموم المواطنين للتعبير عن رفضهم لهذا السلوك الانقلابي الذي تقوده القناة الثانية ضد المشترك الوطني قيما ولغة وهوية.

تارودانت نيوز
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى