الأخبار

أسباب فقر الدم و طرق علاجه

أسباب الإصابة بفقر الدم:
نقص الحديد في الغذاء: هو من أهم الأسباب الشائعة عند النساء و الأطفال. الأطفال الذين يشربون الكثير من الحليب، و لا يتناولون أطعمة تحتوي على الحديد، و أيضا النساء اللواتي لا يتناولن أطعمة تحتوي على الحديد، يمكن أن يعانوا من نقص الحديد اللازم.
الحمل: النساء الحوامل و المرضعات بحاجة إلى الحديد مرتين و نصف أكثر من الرجال، لهذا تعاني النساء من فقر الدم،
فقدان كميات من الدم: و هو من الأسباب الشائعة لفقر الدم، مثل الدورات الشهرية القوية، كما يمكن أن يكون نتيجة نزيف داخلي للدم، خاصة في الجهاز الهضمي، و قرحة المعدة أو قرحة الاثنى عشر، السرطان، أو عند أخذ الأسبرين أو أدوية مماثلة لمدة طويلة.

طرق معالجة فقر الدم و الوقاية منه:
تناولي اللحوم و الأسماك و الدجاج و البيض لكونها غنية بالحديد، و الكبد بشكل خاص. كذلك فإن الخضر الخضراء الداكنة مثل السبانج و البقدونس و البقول و الحبوب من قبيل الفاصوليا و البازلاء (الجلبانة) و الحمص و العدس و الذرة، كلها مصادر غنية بالحديد.
لمساعدة الجسم على امتصاص الحديد، تناولي الخضر و الفواكه الناضجة في الوجبات، و تجنبي شرب القهوة و الشاي مع الأكل. و يستحسن كذلك تجنب شرب الشاي المغلى بكثرة، لأنه يساهم في عدم امتصاص الحديد من الطعام. و أكثري من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل الفطر.
التفاح: إما بأكله طازجا بقشوره أو شرب العصير الطازج المحضر منه، و يفضل أن يشرب العصير مرة في الصباح و أخرى في المساء.
الحلبة: تحتوي على مركب “الدايزوجنين” فهي علاوة على أنها مقوية و مخفضة للسكر في الدم، و جيدة لمشاكل القولون و التشققات الجلدية، فإنها مفيدة أيضا لفقر الدم. خذي ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم و اخلطيها بالعسل النقي، تؤخذ يوميا مرة قبل الغذاء بربع ساعة و أخرى قبل العشاء بربع ساعة.معلومات عامة

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق