الأخبار

المغرب : وصول 3 مروحيات “شينوك CH47D” عسكرية من أمريكا

مروحيات “شينوك CH47D” تصل ميناء طنجة الدولي

شهد ميناء طنجة (شمال المغرب) في شهر يونيو الماضي وصول ثلاث مروحيات أمريكية للنقل العسكري، وذلك من أجل تعزيز الرباط أسطولها، وهي مروحيات من صنف “شينوك CH47D” استخدمها الجيش الأمريكي في مهام عسكرية دولية، من بينها عمليات في أفغنستان، تقدر تكلفتها بحوالي 134 مليون دولار أمريكي

الجدير بالذكر أن هذه الصفقة عرفت عدة تأخيرات، لكن التسليم بألوان ورموز المملكة، كان من العوامل التي جعلت التأخير يطول ، وفعلا تم التسليم في شهر يونيو الماضي بميناء طنجة الدولي كما تشير بعض المصادر.

وبخصوص أسباب لجوء المغرب إلى هذا النوع من الصفقات، بشراء مروحيات عسكرية مستعملة من قبل، أكد المصدر المطلع أن السبب بالدجة الأولى مالي بالأساس، فإذا رغب المغرب في اقتناء مروحية“شينوك CH47D” جديدة، فهي باهظة الثمن بشكل خيالي .

وأوضح مصدر ،أن باقتنائه لثلاث مروحيات “شينوك” جديدة، سيصبح لدى المملكة أسطول من هذا النوع من المروحيات ما بين 8 إلى 10 مروحية، مشيرا إلى أن حالة الأسطول الذي كان لدى دخول هذه المروحيات الخدمة نهاية السبعينات، غير معروفة”.

وتفيذ بعض المصادر بأن المغرب سبق له ان اقتنى 9 مروحيات شينوك من طراز “شينوك CH47D” وفقد واحدة إثر حادث، وثانية خارج الخدمة بعد أن أصيبة بنيران معادية في الحرب ضد الانفصاليين البوليساريو في الثمتنينات، ولكن منذ 2010 والأسطول يعرف تطويراً طالت مدته.

ولفت خبراء، إلى أن “هذه المروحيات كبيرة الحجم، المخصصة لعمليات النقل التكتيكي للأفراد والآليات الثقيلة، كان لها دور كبير في نقل المقاتلين المغاربة في حرب الصحراء وحتى خلف خطوط العدو”، مضيفا أن “آخر مرة ظهرت هذه المروحية للعلن كان خلال الفيضانات، حيث ساهمت بشكل كبير في إجلاء المنكوبين ونقل المؤن”.

وذهب الخبراء العسكريين إلى أن “المغرب لديه خصاص كبير في المروحيات العسكرية، لذلك يلجأ إلى إطالة عمر أسطوله الحالي، عبر تطويرات مستمرة”، عازيا هذا الأمر إلى “الأثمنة الباهظة جدا للمروحيات الحديثة، سواء الأمريكية أو الأوروبية”، على حد قوله.

تارودانت نيوز
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق