أخبار وطنيةالأخبار

أربع جهات بالمغرب تخلق أزيد من نصف الثروة الوطنية


أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أربع جهات تمكنت من خلق أزيد من نصف الثروة الوطنية في عام 2013، أي ما يعادل 51,2 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي بالقيمة.

وأبرزت المندوبية، في مذكرة تتعلق بالحسابات الجهوية لسنة 2013، أن الأمر يتعلق بجهات الدار البيضاء الكبرى (23,4 في المائة) من الناتج الداخلي الإجمالي، والرباط – سلا – زمور – زعير ( 11,6 في المائة)، وطنجة – تطوان ( 8,5 في المائة )، وسوس – ماسة – درعة (7,7 في المائة).

وأضافت المذكرة، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أن أربع جهات أخرى ساهمت بما يزيد قليلا عن الربع (26,4 في المائة) من الناتج الداخلي الإجمالي ويتعلق الأمر بجهات مراكش – تانسيفت – الحوز ب (7,4 في المائة)، والشاوية – ورديغة (6,9 في المائة)، ودكالة – عبدة (6,7 في المائة) ومكناس– تافيلالت (5,4 في المائة).

وأشارت المندوبية السامية للتخطيط إلى أن الجهات المتبقية ساهمت بــ22,2 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، ويتعلق الأمر بالجهة الشرقية (4,7 في المائة)، والغرب – شراردة – بني حسن (4,1 في المائة)، والجهات الجنوبية الثلاث (4 في المائة)، وفاس – بولمان (3,9 في المائة)، وتازة – الحسيمة – تاونات وتادلة – أزيلال (2,7 في المائة لكل جهة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى