إليك سيدتيالأخبار

حاربي هبوط السكر بالغذاء


يتوقف مريض السكري، الذي يتبع حمية غذائية (رجيم) قاسية، عن تناول النشويات نهائياً، مما يتسبّب بهبوط معدل السكري إلى ما دون 70 ميلليجرام/ديسيليتر، أحياناً.
في إطار حملة “سيدتي. نت” و”الجميلة” بعنوان “حلوين من دون سكر”، اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان تطلع القارئات على الأطعمة التي تساعد في تعديل مستوى السكري.
image
تتلخص عوارض هبوط معدل السكري، بــ: الشعور بالدوار والجوع والرعشة والتعرق والصداع ولون البشرة الفاتح. علماً أنه يجب التأكد، أولاً، أن هذه العلامات تدل على هبوط السكري وليس الضغط، نظراً لتشابه العوارض بين الحالتين. لذا، يطلب الإطلاع على معدل السكري للتأكد من حقيقة الأمر.
لتعديل هبوط السكري بواسطة الغذاء، يتمثّل الإجراء الأولي في تناول الأطعمة الغنية بــ”الكاربوهيدرات”. في هذا الإطار، ينصح بتناول ما بين 15 و20 جراماً من السكر، أي شرب نصف كوب من العصير أو نصف كوب من المشروبات الغازية أو أكل 5 حبات من المقرمشات المالحة (الكراكرز)، أو ما بين 3 و4 ملاعق صغيرة من السكر، أو ملعقة كبيرة من العسل، أو كوب من الحليب، أو 3 حبات من السكاكر.
بالمقابل، يمنع في هذه الحالة تناول الدهون المتوفرة في الشوكولاتة، لأن الدهون تبطئ ارتفاع معدّل السكري!
تجدر الإشارة إلى أنّ يمكن أن يؤدي هبوط معدّل السكري إلى الإصابة بالغيبوبة! لذا، في حال لم تتحسّن حال المريض بعد تناول أحد أنواع الأطعمة المذكورة أعلاه، يجب إعادة تناولها بعد 15 أو 20 دقيقة.
من جهة ثانية، يمكن لمريض السكري الخضوع لــ”رجيم” بهدف تخسيس وزنه، ولكن ليس بشكل عشوائي، إذ ينصح دائماً باستشارة اختصاصي التغذية ليطلعه على كم “الكربوهيدرات” المسموح بتناوله، خصوصاً لمن يخضع للعلاج بالــ”إنسولين”.
كما يترتّب على المريض التقليل من استهلاك الملح لأنه عرضة للإصابة بمشكلات في الشرايين والضغط بصورة أكبر، كما تقليص كم الدهون لتفادي ارتفاع معدّل “الكوليسترول.

تارودانت نيوز
بيروت- ماغي شمّا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى