الأخبار

زاكورة تتوج “أنا نجوم، عشر سنوات، مطلقة”


فاز الفيلم اليمني “أنا نجوم، عشر سنوات، مطلقة” بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي الثاني عشر لسينما عبر الصحراء بزاكورة الذي انعقد ما بين 17 و20 دجنبر الجاري.
وأعلن رئيس اللجنة الرسمية للدورة، الفنان المصري عبد العزيز مخيون، خلال حفل اختتام المهرجان اليوم الأحد، عن فوز الفيلم اليمني، الذي أخرجته وكتبت له السيناريو خديجة السلامي، بالجائزة الكبرى.
كما أعلن السينمائي والروائي العراقي قاسم حول عن فوز الفيلم ذاته بجائزة الجمهور.
وتدور قصة الفيلم، الذي شخص أدواره كل من ريهام محمد وعدنان الخضر ومنيرة العطاس، في صنعاء عام 2014 حيث أرغمت عائلة نجوم ابنتها التي تبلغ من العمر عشر سنوات، على الزواج من رجل يكبرها بعشرين سنة.
ونالت أحسن تشخيص نسائي الممثلة آمال عيوش عن دورها في فيلم “دموع إبليس” لمخرجه هشام الجباري، الذي تم عرضه لأول مرة في افتتاح الدورة 12 لمهرجان زاكورة الدولي ، كما حصلت الفنانة فاطمة الزهراء بناصر على جائزة تقديرية تم استحداثها عن دورها في الفيلم ذاته.
وعادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الأردني “ذيب” (2014) لمخرجه ناجي أبو نوار الذي كتب السيناريو أيضا إلى جانب باسل غندور وشخص أدواره كل من حسن مطلق وحسين سلامة وجاسر عيد الذي حاز أيضا جائزة أحسن ممثل عن دوره في هذا الفيلم.
ويحكي الفيلم قصة الفتى ذيب ، وشقيقه الأكبر حسين ، الذي يعيش رفقته في تجمع للبدو وسط الصحراء، ويتم تكليفه بإرشاد ضابط بريطاني إلى بئر مهجورة ، ويتبعهما ذيب في مغامرة ستغير مسار حياته إلى الأبد.
وآل أفضل سيناريو إلى الفيلم الإماراتي “من ألف إلى ياء” (2014) من إخراج علي مصطفى، وسيناريو محمد حفظي وأشرف حمدي وروني خليل، وتشخيص فهد البتيري وشادي ألفونس وفادي الرفاعي.
ويتناول الفيلم قصة ثلاثة أصدقاء طفولة (عمر ورامي وجاي) فرقتهم السنون لكنهم يقررون استعادة علاقتهم والسفر سوية من أبوظبي إلى بيروت في ذكرى وفاة صديق لهم، وتواجههم في رحلتهم العديد من المفارقات.
وأعلنت لجنة مسابقة السيناريو عن فوز كل من أسماء نورا أزروال عن سيناريو فيلم “قيود من رمال”، وهجر ستار عن سيناريو فيلم “سيدي الحاكم”، وأسماء حفيلي عن سيناريو فيلم “أنتروسبيكيون”.
أما جائزة الصحافة والنقد السينمائي فقد منحت جائزتها ، بعد مشاهدة أعضائها ثمانية أفلام ، للفيلم الأردني “ذيب”، ومنحت تنويها خاصا لفيلم “دموع إبليس” لهشام الجباري .
وكان حفل اختتام الدورة 12 للمهرجان ، الذي حضره بالخصوص، عامل إقليم زاكورة السيد عبد الغني الصامودي، قد استهل بتوقيعات على العود للفنان رشيد برومي، وإيقاعات ورقصات شعبية لفرق محلية.ahdath info

تارودانت نيوز
و م ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى