اليوم السبت 14 ديسمبر 2019 - 12:45 صباحًا

 

 

أضيف في : الأربعاء 6 يناير 2016 - 5:39 مساءً

 

مواطنون مغاربة يحتجون ضدّ توجه شركات الاتصالات تتكاثف لمنع الواتساب والسكايب وفايبر

مواطنون مغاربة يحتجون ضدّ توجه شركات الاتصالات تتكاثف لمنع الواتساب والسكايب وفايبر
قراءة بتاريخ 6 يناير, 2016

وقع المئات من المواطنين بالمغرب، عريضة احتجاجية على خلفية انقطاع خدمة الاتصال المجاني عبر تطبيقات التواصل الهاتفي “الواتساب، فايبر، سكايب”، عندما تستخدمها من جهاز متصل عن طريق الانترنت التي تقدمها شبكة الهاتف النقال(Edge/3G/4G) وعبر خدمة الأديسيل ( ADSL).
واعتبر الموقعون على العريضة، الموجهة إلى رئيس المجلس الإداري ل” الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات”، وإلى مديرها العام، أن قطع خدمة الاتصال على الزبناء “غير قانوني، وغير مفهوم وأيضا غير مبرر”، من طرف شركات الاتصالات الثلاث في المغرب، وهي “اتصالات المغرب”، و”ميديتيل” و”إنوي”.
وعبّر زبناء شركات الاتصالات عن استغرابهم من هذا القرار وفق نص العريضة، مشيرين إلى “أنهم على الرغم من تأديتهم، لفاتورة الاشتراك التي تشمل خدمة الاتصال المجاني، تحرم الشركات المغربية، المشتركين، من الخدمة المجانية”.
ويذكر أن ثلاث شركات اتصالات مغربية تتجه لحظر تطبيقات المكالمات المجانية ب”الواتساب” و”سكايب” و”فايبر” والتي يسهل تحميلها في الهواتف الذكية.
وتقوم هذه الشركات بمنع المكالمات المجانية عبر هذه التطبيقات سواء تلك المحلية أو إلى الخارج، ليكتفي المغاربة بمشاركة الصور وشرائط الفيديو وتبادل التسجيلات الصوتية.
ومن المرجح أن يزيد الوضع تأزما بالنسبة لهذه الشركات بعد إطلاق تقنية الجيل الرابع، مما قد يكبدها خسائر مالية فادحة، خاصة وأن هذه التطبيقات تتجاهل شبكة الهاتف وتعتمد على الانترنت.