الأخبارنقابات

وقفة احتجاجية للنقابة الوطنية للنقل​المكتب الإقليمي للشاحنات بتارودانت(ك د ش)


شهدت ساحة “مبارك وسالم” بباب ترغونت مدينة تارودانت صبيحة يومه الجمعة 08 يناير 2016 ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا تنفيذ وقفة احتجاجية إنذارية ضد تعسفات وتجاوزات الدرك الملكي تجاه أرباب وسائقي شاحنات نقل مواد المقالع وشاحنات نقل السلع والبضائع لحساب الغير، وذلك بكل من سبت الكردان وأيت اعزة وتارودانت وأولاد تايمة والطريق المؤدية إلى أمسكرود حيث يتعرض المهنيون للمساومات والابتزاز.
image
كما تم تسجيل عدة مخالفات صورية وحجز مركبات وفرض الغرامات على المهنيين رغم الظروف القاسية التي يشتغلون فيها، محرومون من أبسط الحقوق. إضافة إلى الكساد والأزمة الخانقة التي يعيشها قطاع النقل بمختلف أصنافه. إلا أن هذه الأوضاع لا تؤخذ بعين الاعتبار مع كامل الأسف من طرف بعض منعدمي الضمير الذين يجرون وراء الكسب الغير المشروع على حساب شقاء وتعاسة المهنيين وغيرهم من المواطنين البسطاء. وقد شهدت الوقفة توافد العشرات من المهنيين على صعيد الإقليم والجهة حيث تم التنديد بتلك الخروقات والتجاوزات المشار إليها أعلاه.
image
كما طالب المحتجون بتدخل القائد العام للدرك الملكي والسيد عامل الإقليم ووزير النقل واللوجستيك من أجل وضع حد لهذه التجاوزات وحماية حقوق ومكتسبات مهنيي القطاع. كما تم التنديد خلال هذه الوقفة بالتدخل السافر لأحد المسؤولين الأمنيين بتارودانت برتبة عميد في شؤون النقابة والعمل على إضعافها خصوصا بقطاع النقل.
كما عبر المحتجون عن رفضهم للسياسة الحكومية والحرب التي تشنها هذه الأخيرة على القوت اليومي للمواطنين وتردي الخدمات الاجتماعية في الصحة والتعليم. كما طالبوا بتفعيل الملف الاجتماعي للمهنيين الذي يضم التغطية الصحية والضمان والسكن الاجتماعيين. كما أعلنوا عن رفضهم للدورية الوزارية الصادرة عن وزارة النقل والتي تحدد سرعة شاحنات الوزن الثقيل في 70 كلم في الساعة. كما أعلنوا كذلك مطالبتهم بتقنين تحديد الحمولة وتعميمها على الجميع وتوفير أماكن آمنة للتوقف ليلا لفائدة السائقين تطبيقا لفترة الراحة.
والسلام
عن المكتب الإقليمي :
image
تارودانت نيوز
عبد الله ليكاسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى