أخبار وطنيةالأخبار

الجمعيات بالمغرب استفادت من 265 مليون درهم و64 جمعية ذات نفع عام لم تدل بتقاريرها المالية


كشف الأمين العام للحكومة، إدريس الضحاك، أن حجم المساعدات الأجنبية التي توصلت بها جمعيات مغربية، برسم سنة 2015، بلغ 265.7 مليون درهم.

وحسب تقرير صادر عن الأمانة العامة للحكومة، يتطرق إلى حصيلتها خلال الفترة من فاتح يناير إلى متم أكتوبر 2015 الماضي، فإن التصريحات المذكورة، وصلت إلى 881 تصريحا، تقدمت به 194 جمعية.

وأوضح التقرير أن 166 جمعية ممن تتمتع بصفة المنفعة العامة “لم تدل بتقاريرها المالية السنوية لدى الأمانة العامة للحكومة”، مضيفا أنه راسل الجمعيات في هذا الصدد، غير أنه بحسبه دائما، فإن 17 جمعية معترف لها بصفة المنفعة العامة، لم تدل بتقاريرها المالية السنوية رغم توصلها برسالته، ما دفعه لمراسلة وزير الداخلية محمد حصاد، قصد إجبارها على تسوية وضعيتها داخل أجل ثلاثة أشهر، قبل اتخاذ الإجراءات المناسبة في حقها من طرف رئيس الحكومة.

وحسب التقرير نفسه، فقد بلغ عدد الجمعيات المتمتعة بصفة “المنفعة العامة” 216 جمعية، منها ثلاث جمعيات حصلت على صفة المنفعة العامة برسم سنة 2015.

وأوضح الضحاك، أن المديرية المكلفة، توصلت بسبعة عشر طلبا للحصول على صفة المنفعة العامة، راسلت بشأنها الجمعيات المعنية بها إما مباشرة أو عن طريق السلطات الإدارية المحلية المختصة ترابيا، تطلب منها موافاتها بالوثائق والمعلومات والمستندات التي تنقصها، إلى جانب وجود عشر طلبات أخرى لا تزال في طور الدراسة لدى السلطات الحكومية المعنية بأنشطة هذه الجمعيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى